ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

هل شعرت يوما و بعد استيقاظك، بالرغم من نومك لثماني ساعات متواصلة بتعب، و إرهاق شديدين؟ يحدث ذلك غالبا مع الكثير من الأشخاص، فتجدهم مشحونين بالطاقة السلبية، و الضيق، و عدم الراحة، لمجرد عدم أخذ كفايتهم من النوم، مما يؤثر سلبا على نشاطهم، و حركتهم اليومية، و يولد شعورا بالعصبية و التوتر، و سنقدم أهم المعلومات التي تجيب عن سؤال هذا المقال ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم بالتفصيل.

ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

إن الاجابة على سؤال ما أسباب شعورك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم يمكن أن يتمثل فيما يلي :-

  • القلق الإنشغال بالتفكير في الأمور التي يجب القيام بها، في اليوم التالي عند الخلود للنوم، يعمل على بقاء العقل متيقظا خلال الليل، الأمر الذي يزيد من حالات السهر، مما يرهق الجسم، حيث أكدت الدراسات، بأن التفكير بأشياء غير مسببة للإسترخاء  خلال النوم يسبب القلق الذي بدوره يكون مسببا لشعور بالتعب عند الإستيقاظ.
  • التوتر يتعرض الأشخاص للكثير من ضغوطات الحياة، بحيث تجعل أذهانهم متوقدة و منشغلة في التفكير، و تزيد حالات التحليل و إيجاد الحلول عند الإنتقال للنوم، بحيث تنتقل جميع الضغوطات إلى السرير، مما يصعب على الجسم و العقل الإسترخاء، و الشعور بالراحة، فيزيد من القلق, و التعب.
  • الألعاب غالبا ما يقوم البعض بتحميل تطبيقات لألعاب جديدة على أجهزتهم الخلوية، أو على جهاز الحاسوب، فيدفع المدمنين منهم على اللعب، بقضاء الليل بطوله من أجل الفوز، و الحصول على مستوى أعلى، و بذلك يستنزفون جميع الطاقة المخزونة لديهم، مما يزيد من التعب, و التوتر.
  • أفلام الرعب يعشق الكثيرون مشاهدة أفلام الرعب، و خاصة أثناء الليل, و لكن قد يتحول هذا العشق إلى كوابيس يتم الشعور به عند الخلود إلى  النوم، مما يزيد من  خوفهم، فيقوموا بإشعال الأضواء من فترة لأخرى، كما و تزيد الأفكار المرعبة في عقولهم، و تؤدي إلى صعوبة في النوم، لذلك ينصح بالتفكير بأشياء إيجابية و ممتعة من أجل الحصول على نوم هادئ و مريح.
  • تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يعمل تناول الأشياء الخفيفة كالشيبس و الشوكلاتة في ساعات متأخرة من الليل على صعوبة الهضم، بحيث يشعر البعض بصعوبة في النومر لمجرد الشعور بالإمتلاء و الشبع مما يؤدي إلى عدم الحصول على الراحة الكافية عند الإستيقاظ من النوم.
  • الشجار الذهاب للنوم, عند الشعور بالغضب, أو بعد المشاجرة مع أي أحد تحد من النعاس، و تزيد من التفكير و تخلق توترا, و جوا مشحونا بالسلبية، مما يقلل من فرص الراحة و النوم.
  • الأطفال وجود أكثر من طفل في حياة الآباء, يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة أبدا،و خاصة  الأمهات، بحيث تسهر على متطلبات كل طفل لأوقات متأخرة من الليل، مما يسبب لها الأرق و الشعور برغبة في الهرب إلى مكان هادئ للحصول على بعض الراحة.
  • نوم بعد التعب يعتقد الكثير من الأشخاص ان حصولهم على ساعات كافية من النوم بعد قضاء يوم حافل ومرهق كفيل للتخلص من التعب و الاجهاد، إلا أن ما يحدث في بعض الاوقات هو معاكس لهذا الاعتقاد حين لا يستطيع الشخص النوم مباشرة نتيجة القلق أو بعض العوامل، مما يؤدي إلى شعوره بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم.

أسباب عدم الراحه في النوم

يعاني الكثير من الأشخاص لعدم الحصول على الراحة أثناء النوم, وتتعد الأسباب التي تساهم في عدم حصول الفرد على الراحة خلال النوم كتناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكافيين، أو كالنوم في غرفة دافئة جدا يحد من القدرة على النوم، وكذلك فإن مارسة الرياضة قد تساعد على استيقاظ الدماغ وتسخن الجسم والتي تتداخل في النوم، و يساهم القلق أيضا و المشاكل العاطفية التي يمر بها الفرد في عدم الحصول على نوم هادئ ومريح.

تعب الجسم والخمول

يصاب العديد من الأشخاص بالتعب و الخمول و عدم الرغبة في التفاعل مع الآخرين، و ربما بستغرب الكثير من هذا الشعور دون معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى شعور الجسم بالخمول والتعب.

تعود أسباب شعور  الفرد بالخمول و التعب إلى الكثير من الأسباب كالاجهاد النفسي، فعندما يفكر الفرد في موضوع ما، يصب كامل تفكيره وتركيزه في حل الموضوع, وبالتالي يصاب العقل الداخلي بالتعب والجهد مما يشعر الفرد بالخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم, وتتمثل الاسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب و الخمول ما يلي:

  • الإكتئاب الشعور بالإكتئاب من أكثر المشاعر التي تؤثر سلبا على الفرد، فعندما يوجه الفرد  مشكلة معينة، أو عندما تمر بمرحلة فاشل في فترة معينة، يصبح الفرد دائم الكسل والخمول والتعب.
  • المرض يرافق المرض و الشعور بالألم فنحن عندما نمرض بأي نوع من الأمراض تزداد رغبتنا في النوم والشعور بالخمول والتعب، وذلك بسبب أعراض الإصابة بهذا المرض كالصداع والتعب الجسدي، وغيرها من الأوجاع التي قد نشعر بها .

أسباب الام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

التهاب المفاصل هو التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، حيث يكون له تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الشخص، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب آخر معروف أو مجهول، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر , و تتعدد أنواع التهاب المفاصل كالتهاب المفاصل الروماتيدي أو التهاب المفاصل المعدي, و النقرس , وغيرها.

آلام الظهر عند الاستيقاظ من النوم

يعاني العديد من آلام الظهر عند الاستيقاظ من النوم نتيجة نقص اللياقة البدنية،وتليين العضلات والمفاصل, حيث يشكو البعض من عدم القدرة على الوقوف باستقامة عند الاستيقاظ من النوم , الأمر الذي يتوجب ضرورة ممارسة الرياضة والمشي على الأقل نصف ساعة يوميا، و القيام بتمارين أخرى للظهر والعمود الفري والعضلات.