ما أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ١٤ يوليو ٢٠١٩
ما أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل

مكيف الهواء في السيارة

يُرمز للمكيف بالرمز AC ، ويقوم بإخراج هواء بارد داخل السيارة من أماكن مخصصة لذلك، ويتم التحكم بدرجة حرارة التكييف حسب درجة الحرارة في الخارج بعد غلق نوافذ السيارة، ومن المهم وجوده في السيارة خاصةً في الأماكن الحارة مثل الشرق الأوسط، حيث أن القيادة بدرجات الحرارة العالية تؤدي إلى تشتيت السائق وعمل حوادث مرورية، وأول سيارة أُدخل فيها المكيف كانت سيارة باكارد سنة 1939م في نيويورك، وقد يتوقف المكيف عن العمل لذلك لابد من معرفة ما أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل.[١]

مبدأ عمل نظام التكييف في السيارة ومكوناته

يتكون نظام التكييف في السيارة من: ضاغط أو كومبرسور يعمل بالكهرباء، مكثف على شكل أنبوب ملتوٍ يحتوي على سائل التبريد، صمام يرش سائل التبريد في المُبخّر، مروحة فان حتى تسحب الهواء، مُبخر سائل التبريد وهو على شكل أنبوب وصمام لإرجاع سائل التبريد، أما مبدأ عمل المكيف فهي كما يأتي:[٢]

  • يقوم الضاغط المُثبت بالسيارة بضغط غاز التبريد حتى يمر داخل أنبوب المكثف.
  • يأتي عليه الهواء من خارج السيارة، فيمتص الحرارة ويتحول إلى سائل.
  • يقوم الصمام برش السائل في المُبخر، فتقوم المروحة بسحب الهواء من داخل السيارة وتوصله إلى المُبخر.
  • يمتص سائل التبريد حرارة الهواء ويبرّده، أما سائل التبريد فيرجع إلى الحالة الغازية مرة أخرى بسبب الحرارة العالية، والهواء البارد يدخل إلى السيارة ويبرّدها.
  • يندفع غاز التبريد عن طريق الصمام إلى الضاغط فيضغطه من جديد، وهكذا تتم دورة الهواء في المكيف.

أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل

في بعض الأحيان يتوقف المكيف في السيارة عن العمل، لذلك يجب معرفة أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل، وتشخيص هذه الأسباب وحلها إذا كان بالإمكان دون الحاجة إلى مكيانيكي، ومن أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل ما يأتي: [٣]

  • وجود الأوساخ في الشواية الأمامية والصد: أبسط ما يمكن أن يحدث للمكيف ويجعله يتوقف عن العمل هو وجود الأوساخ في الصد تحت غطاء السيارة الذي يمنع تدفق الهواء، إذ يجب تنظيف المكان وإعادة تشغيل المكيف.
  • تلف الحزام المطاطي حول الضاغط: يمكن أن يتعرض الحزام المطاطي للضاغط إلى القطع أو الإهتراء، ويجب فحص هذا الحزام وتغييره إن لزم الأمر، وإعادة تشغيل المكيف في السيارة.
  • تلف الضاغط أو الكومبرسور: عند عدم تشغيل المكيف يجب رفع غطاء السيارة وتشغيل المكيف وهو معطل والإنصات لصوت الضاغط فإذا لم يُسمع له صوت أو لم يبدأ في العمل فتكون المشكلة فيه، تلف الأسلاك المربوطة بالضاغط يتم فحصها بواسطة الميكانيكي وإصلاح المكيف.
  • أخطاء في المروحة: عند تشغيل المكيف وعدم سماع صوت المحرك عند تشغيل المكيف، هذا يدل على أن المروحة تعرضت للتلف، يجب استبدالها حتى لا يؤدي ذلك لتلف المحرك نفسه.
  • تسرب في الأنابيب: هذه الأنابيب قد تتعرض للتلف مع مرور الوقت وحدوث تسرب في الهواء وانخفاض الضغط، يجب فحصها عند ميكانيكي واستبدالها إذا دعت الحاجة لذلك.
  • تسرب غاز التبريد: قد يكون السبب هو تسرب غاز التبريد، يجب إعادة تعبئة الغاز و إعادة شحن التيار لأن المكيف يعمل على الكهرباء في حالة الاستخدام المنتظم للمكيف، وهذه هي أسباب توقف المكيف في السيارة عن العمل.

أسباب خروج هواء دافئ من المكيف في السيارة

ممكن أن لا تكون المشكلة توقف المكيف في السيارة عن العمل بل خروج هواء حار من المكيف وهذا مالا يرغبه أي سائق وهو دليل على وجود مشكلة حيث أنه من البديهي أن يكون الهواء باردًا، وللبحث في أسباب خروج الهواء الحار يجب فحص مايأـي:[٤]

  • وجود تسرب في الصمامات أو المبرد: يمكن الاستماع إلى الصوت في نظام التكييف ، فوجوده يدل على وجود تسرب في الأنابيب، كما أن وجود بقع زيت في نظام التبريد يدل على التسريب، ويجب أولًا إصلاح مشكلة التسريب ثم إعادة تعبئة غاز سائل التبريد.
  • تغير مقدار الضغط في نظام التكييف: فوجود الضغط المنخفض في نظام التكييف يسهم في إخراج الهواء الحار من المكيف، فيجب فحص الضاغط، وإذا كانت المشكلة به فيجب استبداله.

ويمكن حل هذه المشكلة مبدئيًا بإضافة سائل التبريد؛ حيث تتم إضافة سائل التبريد عن طريق غلق الصمام الخلفي وتشغيل المكيف ثم فتح الصمام بالتدريج حتى يسمح لسائل التبريد بالدخول إلى نظام التكييف، وتكرر هذه العملية إلى حين الإنتهاء من تعبئة السائل والتأكد من أن الهواء الخارج من المكيف ليس حارًا.

معالجة مشكلة خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة

إذا كانت هناك رائحة غريبة تخرج من المكيف بمجرد تشغيله دون توقف المكيف في السيارة عن العمل، فقد تكون بسبب الفطريات والعفن الذي تراكم بسبب رطوبة المكيف، هذا شيء طبيعي لكن إذا تركت بدون تنظيف سوف يتراكم العفن، ومن السهولة تنظيف ذلك وعودة الرائحة طيبة كما كانت، يمكن استخدام بخاخ مطهر مثل مطهر ليسول، كما يمكن عمل مطهر من الماء والخل ورشه على مكان فتحات التهوية من المكيف، هذا سيقضي على الفطريات وتزول الرائحة، وإذا لزم الأمر يمكن استبدال فلتر الهواء تحت فتحات التهوية في السيارة، أما إذا لم تزول الرائحة فيجب الذهاب بها إلى الميكانيكي لفحصها ومعالجة المشكلة، ومع إيقاف تشغيل التيار المتناوب يمكن ترك المروحة تتحرك للتأكد من أن هناك الكثير من الهواء موجود في المبخر ويقضي على العفن أو الرطوبة، مع ملاحظة أن هذه الطريقة تمنع نمو المزيد من العفن ومن المتوقع أن لا يساعد في إزالة الرائحة بشكل جذري إذا كانت موجودة بالفعل.[٥]

المراجع[+]

  1. "Automobile_air_conditioning", www.en.wikipedia.org, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  2. "air_conditioning", www.wikiwand.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  3. "-car-air-conditioner-", www.doityourself.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  4. "repair-air-conditioner-blows-hot-air", www.doityourself.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  5. "Eliminate-Odor-from-a-Car-Air-Conditioner", www.wikihow.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.