ماهي الخرافة؟؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ماهي الخرافة؟؟

الخرافة لغة: هي الحديث المستَمْلَحُ المكذوبُ، أو أسطورة أو قصّة قصيرة ذات مغزًى أخلاقيّ؛ غالبًا ما يكون أشخاصها وحوشًا أو جمادات، و هي فنّ قصصيّ خُرافيّ ذو مَغْزًى يُمثِّل الحيوانات؛ كشخصيّات رئيسيّة في القصّة؛ و لكن بصفات إنسانيّة؛ و قد سادت الخرافات اليونانيّة فترة طويلة.

و الخرافة في المجتمع: هي كلمة متداولة بين الناس، و في الأحاديث العادية، و هي تشير إلى الكذب، أو الخيال، أو البعد عن الواقع.

فيقال أحيانا عن خبر ما؛ أنه خرافة؛ و يكون المقصود هنا أنه خبر كاذب، و قد يوصف قول ما؛ بأنه تخريف: أي بمعنى أنه بعيد عن الحقيقة.

و قد يوصف شخص ما؛ بإنه مُخَرِّف؛ و يقصد من هذا أنه يهذي، و أنه لا يصح أن يؤخذ قوله على محمل الجد.

فالخرافة تعد اعتقادا يشترك فيه أفراد مجتمع ما، أو جماعة ذات ثقافة فرعية في نطاق المجتمع العام.

و على الرغم من أن الجماعة قد تشترك في الاعتقاد بخرافة ما؛ إلا أن موضوعها قد يتنوع من فرد إلى آخر.

يزداد انتشار الخرافات؛ كلما زادت ظروف الحياة صعوبة، و كلما زادت الأخطار التي تهدد كيان الجماعة؛ دون أن يجدوا الوسائل الإيجابية الفعالة لدرئها أو تجنبها.

أي أن الخرافات تكثر، و تعم، و تنتشر؛ بانتشار حالات القتل، و الاضطراب، و الشعور بالضعف، و العجز؛ عن مواجهة مشكلات الحياة و مخاطرها.

إن مشكلة التفكير الخرافي يستند إلى أسباب غير طبيعية؛ لتفسير، أو حل المشكلات الطبيعية؛ فيغزوها إلى علل صحيحة، أو غيبية؛ لا يستطاع تحديدها أو التحكم بها.

و معنى ذلك: أن الأسباب، أو العلل التى يستنتجها الإنسان في هذه الحالة؛ قد لا ترتبط ارتباطا أصيلا بالمشكلة؛ التي يحاول البشر تفسيرها، أو إيجاد حل لها.