ماذا يقول مظهرك عن صحتك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ماذا يقول مظهرك عن صحتك؟

أن الشكل الخارجي للجسم بشكل العام عند المعظم منا يمثل الناحية الجمالية فقط, فيما قد يدل في الواقع على أكثر من ذلك بكثير, فالكثير من الأمراض المزمنة و الإصابات قد تترك علامات خارجية تغير من مظهر الجسم لتنبئ بحدوث الإصابة, أو قابلية الجسم لها, ومن هذه الأعراض:-

التجاعيد

بالرغم أن التجاعيد علامات طبيعية لتقدم العمر, إلا أنها من الممكن أن تدل على الإصابة بهشاشة العظام, أو قابلة العظام لذلك, فاولئك الذين يعانون من التجاعيد في وقت مبكر عليهم الإهتمام بصحة العظام, و تناول الأطعمة الغنية بفيتامين دال و الكاليسوم من أجل تجنب الهشاشة.

تورم الأطراف السفلية

يعاني البعض من التورم المتكرر للأطراف السفلية, نتيجة لتجمع السوائل فيها, و قد يكون ذلك علامة من علامات الإصابة بقصور القلب, فتجمع السؤائل دليل على ضعف ضخ القلب للدم, إذا كان أحد يعاني من هذه المشكلة فعليه مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحة قلبه, و اتخاذ التدابير المناسبة في حال وجود الإصابة.

إصابات الاظافر

أن تغير لون الأظافر أو شكل سطحا يدل على وجود مشكلة ما, كل لون, أو تشهوة هو علامة لمرض معين مثل إصابات الكلى أو حتى سرطان الجلد, في حال وجود أي تغير في طبيعة الأظافر, علينا مراجعة الطبيب في الحال.

بقع البشرة الداكنة

وجود بقع داكنة في الجلد في الأماكن المختلفة من الجسم هي علامة من علامات عدم تعامل الأنسولين مع السكر بطريقة صحيحة في الجسم, مما يعني قابلية الإصابة بداء السكري, و يعد التفاقم الملحوظ لمثل هذه البقع خلال فترة محدد علامة نهائية على الإصابة بالسكري, لذلك على اولئك الذين يعانون من البقع الداكنة متابعة الفحوصات الدورية للسكري.

رائحة الفم

تدل رالئحة الفم الكريهة على مجموعة من الأمراض في أعضاء الجسم المختلفة, حتى أنها من الممكن أن تكون دلالة على بعض أمراض القلب, وقد يدل تساقط الأسنان أيضا على هشاشة العظام.