ماذا يسبب الحرمان من النوم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ماذا يسبب الحرمان من النوم؟

هل عانيت يوما من صعوبة في النوم, امتدت لأيام طويلة؟  و هل تعرضت لأعراض متعبة من جراء حرمانك من النوم, طول هذه المدة؟ تحدث عادة هذه الحالات نتيجة التفكير المستمر, و الإجهاد و القلق, الناشئ من ظروف الحياة المتغيرة, التي نعيشها هذه الأيام, و التي تساهم بشكل كبير, في حرماننا من النوم, و الراحة, و الإسترخاء, و من ما يمكن أن يسببه قلة النوم للجسم ما يلي:

زيادة خطر الإصابة بسكتات دماغية

وفقا للبحوث التي نشرت عام 2012, و التي مفادها بأن البالغين الذين ينامون أقل من ست ساعات ليلا, معرضين بأربعة أضعاف للإصابة بخطر السكتات الدماغية, بغض النظر عن عوامل الخطر التقليدية, كزيادة الوزن, أو وجود تاريخ عائلي.

يؤدي إلى السمنة

يعمل قلة النوم على تحفيز بعض الخيارات الغذائية, الأقل مثالية, كتناول أجزاء كبيرة من الوجبات السريعة, و غيرها من الأطعمة, إضافة إلى بعض التغيرات الهرمونية المعقدة التي تحد من القدرة على الراحة, بحيث  يزيد النوم لمدة أقل من ست ساعات من هرمون الجوع الجريلين, و يحد من هرمون الليبتين, مقللا بذلك  القدرة على النوم, و زيادة الشهية.

يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

بينت دراسات عام 2012 من وجود صلة وثيقة بين قلة النوم, و مقاومة الأنسولين, بحيث وجدت بأن  المراهقين الأصحاء الذين تمت عليهم الدراسة, و الذين ينامون لمدة قصيرة, يعانون من مقاومة أعلى للأنسولين, مما يعني عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال.

فقدان الذاكرة

قد يكثر النسيان أحيانا عند التعرض لحالات التعب, و ذلك لقلة وجود التركيز, و لكن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى مشاكل إدراكية  دائمة, فكلما قل النوم, قلت خصائص الذاكرة على التخزين, بالإضافة إلى حدوث تدهور في الدماغ.

تلف العظام

أجريت دراسة عام 2012 على الفئران, قام من خلالها العلماء, بحرمانهم من النوم, لمدة 72 يوما, لاحظوا بعدها تغيرات على كثافة المعادن في العظام, و نخاع العظم, استنتجوا من خلالها إمكانية تعرض الأشخاص إلى هشاشة عظام, نتيجة قلة النوم, أو حرمانه.

زيادة مخاطر السرطان

يرتبط الإصابة بسرطان الثدي, و بشكل متكرر, ارتباطا وثيقا بالحرمان من النوم, كما أفادت بعض الدراسات, و في دراسة أخرى لعام 2010, و جدت بأن 1240 شخصا قد أصيبوا بسرطان القولون, و المستقيم, من جراء تعرضهم لقلة النوم.

إيذاء القلب

يمكن للضغط العصبي, و التوتر الناجم من قلة النوم, أن يتسبب في إنتاج المزيد من المواد الكيميائية, و الهرمونات, التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب, و وفقا للبحوث التي أجريت, فإن الأشخاص الذين ينامون لمدة ست ساعات أو أقل, يعانون من مشاكل قلبية, بنسبة أعلى من 48 بالمئة.

الوفاة

يؤدي الحرمان من النوم  التعرض للوفاة, كما ذكرت بعض المجلات, بحيث بينت بأن الأشخاص الذين ينامون لفترات قليلة هم عرضة للموت بسن أقل من أولئك الذين ينامون أكثر من ست ساعات في أثناء الليل.