مأكولات ومشروبات تساعد على تنشيط الذاكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
مأكولات ومشروبات تساعد على تنشيط الذاكرة

تعد مشكلة كثرة النسيان من المشاكل التي تسبب للمرء عدة ضغوطات نفسية وتؤثر سلبا على نمط الحياة اليومي، وخصوصا مع كثرة ضغط الحياة و العمل و الدراسة، لذلك يبحدث كل من يعاني من هذه المشكلة عن الحل الصحي، مبتعدين عن الأدوية و العلاجات التي تحمل في طياتها بعض المضاعفات الصحية على الجسم، لذلك سنقدم خلال هذا المقال أفضل أنواع مأكولات ومشروبات تساعد على تنشيط الذاكره من جديد.

مأكولات ومشروبات تساعد على تنشيط الذاكرة

نقدم لكم بعض من الوصفات الغذائية التي تساعد علي تنشيط الذاكره فيما يلي :-

  •  تناول عصير العنب حيث أظهرت دراسة جديدة ان عصير العنب قد يحسن الذاكرة قصيرة الأمد، ويساعد على تذكر الأشياء والأحداث بوضوح، لاحتوائه على أعلى مستويات من المواد المضادة للأكسدة أكثر من أي نوع آخر من الفواكه والخضروات.
  •  تناول القرع، يروى أن رسول الله صلى الله عليهِ وسلّم قال: (عليكم بالقرع فإنه يقوّي العقل). و لقد وجد العلماء الألمان في مادة القرع تأثيراً عظيماً في تقوية الذاكرة. ( القرع نوع من انواع اليقطين ويدخل فيه الكوسه ).
  • تناول بيضتين يومياً لأنها ستحتوي على نصف جرام من الكولين و هي الكمية الموصى بها، ففي دراسات علمية جديدة، أجريت مؤخراـ أن العناصر المغذية الموجودة في البيض تساهم في تحسين قوة الذاكرة، وتساعد النساء الحوامل على إنجاب أطفال أذكياء، نجمع معها زيت الزيتون فالزيتون يعمل على توازن بحيث يزيد من الكسترول النافع ويقل من الكسترول الضار، فإن زيت الزيتون من شجرة مباركة لا بد أن تكون في وجباتنا خاصة الصباحية.
  •  أخذ جرعة 2 ميليجرام من فيتامين ب -6.
  • ينصح الأطباء بتناول فيتامين ب -6 بشكل كاف، لانه يعمل على انتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل الاسماء الطويلة مثل السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين، وينصح بأخذ كبسولات زيت سمك القد أو السليمون تباع في الصيدليات لما فيها من الزيوت النافعة مثل أميغا 3 وبعض الفيتامينات A,d,c جربوها جدا مفيدة ممتازة للجلد والعظام.
  • شراب العسل ( ملعقة عسل كبيرة في كأس ماء دافي على الريق )مع تنظيم النوم.
  •  إليكم وصفة و هي بالفعل تساعد في تخفيف النسيان و تنشيط الجسم و يفضل بعدها وضع علك في الفم حتى تغير من الرائحه المنبعثه من الفم و اليكم الوصفه... يشرب العصير الطبيعي المكون من عدة حبات من عصير البندوره ( الطماطم ) ممزوجا مع 3 حبات من الثوم المهروس، ويشرب هذا العصير يوم بعد يوم وستجد من النشاط العقلي و الجسدي مالا تتوقع، لان الثوم غني بالفوسفور وهو ماده ضروريه لعمل الدماغ و العقل.
  • أيضا يمكن تناول التمر وخاصة البرني من تمور المدينة المنورة يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " خير تمركم البرني يخرج الداء ولا داء فيه" يعني أكله دواء وليس فيه مرض سبحان الله وبعض لابحاث أفادة أن هذا التمر يعتبر اكسير الحياة . مع الاستمرار في أخذ اللبان وعلق اللبان فإنها تحرك الفكين وتمنع الفالج وتزيد من تدفق ودوران الدم في الدماغ.
  •  وهناك وصفة بالزعتر : يؤخذ زعتر و زنجبيل ولبان دكر وحبة سوداء من كل ملعقه ويطحن كل ذلك و يعجن في عسل , وتؤخذ ملعقه صغيره بعد كل أكل .

أشياء لتقوية الذاكرة والتركيز

هناك الكثير من الاشياء التي نستطيع القيام بها لتقوية الذاكرة و زيادة التركيز فالقيام ببعض أنواع التمارين الرياضية مثل رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء وزيادة التركيز و اعطاء الذاكرة القوة التي نحتاجها لتذكر بعض المعلومات، كما ان مطالعة الكتب و الصحف تساعد ايضا على تقوية الذاكرة

  • تنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ترتبط كل من الذاكرة و سرعة الحفظ بعلاقة طردية، فتنشيط الذاكرة بالطرق الصحية تساعد على سرعة الحفظ التي تاتي من زيادة التركيز فالذاكرة و التركيز و سرعة الحفظ كلها اموا مترابطة مع بعضها البعض.
  • تنشيط الذاكرة عند الاطفال يتمتع الاطفال بذاكرة جيدة ولكن يجب تقوية الذاكرة لديهم عن طريق تقديم الطعام الصحي الذي يساعد على تنشيط الذاكرة كما يمكن تقديم بعض أنواع المشروبات الطبيعية التي تفيد الذاكرة، و بالإضافة الى ذلك فإن قراءة الكتب و المجلات تساعد أيضا على تنشيط الذاكرة

مشروبات تساعيد على  تنشيط الذاكرة

هناك بعض المشروبات التي تعمل على تنشيط الذاكرة و تقويتها كما ينصح بشربها باستمرار ومن تلك المشروبات ما يلي :

  • القرفة، التى تساهم بقدر كبير فى تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيزة ورفع الانتباه كما تساعد القرفة على تهدئة الأعصاب بسبب رائحتها الجميلة.
  • النعناع، يتميز النعناع برائحتة العطرة التي تساعد على الاسترخاء و تمنع تشتت الذهن و بالتالي زيادة التركيز و تقوية الذاكرة و تنشيطها.
  • البرتقال، من المشروبات ذات الفوائد الكثيرة فالبرتقال يصفي الذهن و يساعد على التركيز ويزيد من قوة الذاكرة ايضا.
  • الليمون، يحتوي مشروب الليمون على الكثير من الفيتامينات التي تلعب دورا مهما في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز.

مشروبات لتقوية الذاكرة والحفظ  يوجد بعض المشروبات التي من شأنها زيادة التركيز و تقوية الذاكرة و التي تساعد على الحفظ بشكل سريع، فهي مشروبات طبيعية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة مثل الفيتامينات و الاملاح و المعادن و غيرها من العناصر،لذلك ينصح الاشخاص الذين يعانون من ضعف التركيز و الذاكرة و الاشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحفظ ان يعتادو على مثل تلك المشروبات المتمثلة في عصير اليوسفي، شراب الزنجبيل و عصير التوت.