لفحة هواء الرقبة أسبابها و علاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
لفحة هواء الرقبة أسبابها و علاجها

مقدمة

يعد التعرض إلى لفحة هواء خلال فصل الصيف أو الشتاء من الحالات المتوقع مواجهتها، و ذلك نتيجة الجلوس لفترات طويلة  تحت أجهزة التكييف في أيام الصيف الحارة، أو التغيير المفاجئ الذي يتعرض له الجسم، عند انتقاله من  مكان دافئ إلى مكان بارد، ,وبالتالي يصبح خطر الإصابة بشنجات عضلية مؤلمة أمر وارد جدا.

تشخيص لفحة هواء الرقبة

تم تشخيص لفحة هواء الرقبة بأنها عبارة عن تشنجات لا إرادية يشعر بها المصاب بها في العضلات الموجودة في منطقة الكتفين و الرقبة، و في  بعض الحالات قد تصل إلى وسط الظهر.

أسباب الإصابة بحالة لفحة هواء الرقبة

تعود أسباب الإصابة بحالة لفحة هواء الرقبة، نتيجة تعرض جسم ما مرتفع الحرارة لتبار هواء شديد البرودة، أو عند تعرق الجسم، و انتقاله إلى مكان بارد بشكل مفاجئ، إضافة إلى أسباب أخرى منها، الخروج من الحمام و التعرض لهواء المكيف البارد.

الأعراض الجانبية لحالة لفحة هواء الرقبة

من الأعراض الجانبية التي يمكن أن يصاب بها مريض لفحة هواء الرقبة،  هو مصاحبة التشنجات التي تصيب  العضلات الموجودة في الرقبة و الكتفين، ألم شديد و مفاجئ، و الجدير  بالذكر أن  هذا الألم  من الممكن أن يمتد إلى وسط الظهر، و قد يصيب الرقبة بالتيبس.

طرق علاج لفحة هواء الرقبة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يلجأ إليها المصاب الذي تعرض لحالة لفحة هواء الرقبة، منها طرق علاج طبيعية، و طرق علاج يدوية، و غيرها، لذلك سنقوم بتقديم بعض التفاصيل حول هذه الطرق فيما يلي ...

طرق علاج لفحة هواء الرقبة طبيعيا

هناك العديد من طرق العلاج الطبيعية التي تساعد في التخلص من ألم لفحة هواء الرقبة، إلا أن أفضل هذه الطرق، هي طريقة ميو فيشيل رليز، و عبارة عن احكام  القبض بقوة على العضلة التي تسبب الألم بأصابع اليدين، ثم رفعها إلى الأعلى، ثم افلاتها، و هكذا تستمر العملية لأكثر من مرة، مع تكرارها  خلال الأسبوع الواحد حسب الرغبة.

طرق علاج لفحة  هواء الرقبة يدويا

تعد طريقة تدليك عضلات الرقبة باستعمال اليدين هي من أفضل الطرق اليدوية  التي يمكن أن يلجأ إليها من هو مصاب بلفحة هواء الرقبة، حيث يقوم المدلك في هذه المرحلة، بتدليك عضلات الرقبة المسببة للألم بطريقة معينة، إضافة إلى  استعمال بعض الضواغط الساخنة على مناطق الألم.