لائحة اعشاب تخفض من نسبة الكوليسترول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
لائحة اعشاب تخفض من نسبة الكوليسترول

يعاني العديد من الاشخاص من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ينتج عنه تعرّض الأشخاص للنوبات القلبيّة أو الدماغيّة، حيث يؤدّي ارتفاع نسبته في الدم إلى تكوّن ترسّبات دهنيّة داخل الأوعية الدمويّة، وتعمل هذه الترسّيات على إعاقة تدفُّق الدم في الشرايين، و بالتالي حدوث الجلطات القلبية و العقلية.

أعشاب لحرق الكوليسترول

ينصح الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بتناول الاعشاب و الادوية العشبية التي تمتاز بفعاليّتها في خفض نسبته في الدم، و تتضمن لائحة الاعشاب ما يلي:

  • نبات الخرشوف: تحتوي أوراق الخرشوف على نوع خاص من الألياف و التي تساعد على منع امتصاصه في الجسم، و كذلك تساعد في خفض انتاج الكوليسترول الضار، و لكن لا ينصح بتناول هذه العشبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة.
  • الكرفس:  هو نوع نباتي يتوفر في العديد من الأطباق اليومية,، و يمتاز الكرفس بتأثيره الخاص على الكوليسترول، من خلال خفص نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • عشبة القلنسوة: هو نبات فريد من نوعه، استخدم في العديد من العلاجات العشبيّة و اظهرت الدراسات اليابانية أن هذه العشبة تساعد على زيادة إنتاج الجسم للكوليسترول المفيد.
  • الصويا: يعشق اليابانيون كل شي يتعلق بتناول الصويا، و يعتبر هذا واحد من الأسباب الرئيسة التي تفسّر وجود أدنى مستويات الكوليسترول لديهم في العالم، حيث ذكرت ادارة الأغذية و العقاقير أن أي طعام يحتوي على منتجات الصويا يمكن أن يساعد في تقليله كتناول التوفو و بروتين الصويا.
  • الكركم: تساعد جذور الكركم على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يقلل من خطر التعرض لمشاكل خطيرة في القلب.
  • الزنجبيل: عشبة يستخدم في الكثير من الأطباق الآسيوية لإضافة القليل من النكهة للطعام، و بالإضافة إلى مذاقه الخاص يمتاز الزنجبيل بقدرته على خفص مستوى الكوليسترول في الجسم و يمكن استخدام الزنجبيل في مكافحة التهاب الحلق  و السيطرة على الكوليسترول الضار أيضاً.

علاج الكوليسترول والدهون الثلاثية

قبل البدء بذكر علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية عن طريق الاعشاب لا بد لنا من تعريف الدون الثلاثية وما هي اسبابها واعراضها على الجسم:

  • ما هي الدهون الثلاثية ؟ هي عبارة عن دهون تتراكم هلى جدران الاوعية الدموية مما يؤدي الى تصلبها وازدياد ضغط الدم، وهذا كله يسبب مشاكل قلبية وحدوث الجلطات القلبية و غيرها من المشاكل الاخرى.
  • اعراض تراكم الدهون الثلاثية تنتج عن تراكم الدهون الثلاثية مجموعة من الاعراض الخطيرة و التي تتمثل في انسداد الشريان التاجي و ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • أسباب تراكم الدهون الثلاثية تعود الاسباب الرئيسية وراء تراكم الدهون لمجموعة اسباب تتمثل في كل من، أسباب وراثية، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار و الغذاء الغير صحي كما تلعب السمنة
  • علاج الكوليسترول و الدهون الثلاثية لعلاجه و تجنب الاصابة بالدهون الثلاثية يجب الابتعاد عن تلك الاطعمة التي تحنوي على الدهون، و الاكثار من تلك الاطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون كما يوصى بتناول بذور الكتان و الاكثار من تناول الاسماك وشرب الماء.

تخفيض الكوليسترول بسرعة

عندما يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع نسبته في الجسم يجب عليهم تناول بعض الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار وبنفس الوقت تساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع للجسم وتلك الأطعمة هي:

  • التفاح: فتناول التفاح وخصوصاً التفاح الاخضر يساعد على تخفيضه بنسبة 11%.
  • الفاصولياء: تعد الفاصولياء من الأطعمة التي تخفض نسبته في الدم و المحافظة عليه ضمن المستويات الطبيعية.
  • الجزر: يساعد الجزر على خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم و التخلص من نتائجها السلبية.
  • الفلفل الحار: تناول الفلفل الحار يمنع الكبد من انتاجه.

تخفيض الكوليسترول في 30 يوماً

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على خفض مستويات لكن بصورة تدريجية و تستمر لفترات طويلة في اغلب الاحيان، ويتوجب على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاعه تناول الأطعمة الصحية و الخالية منه، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التخلص من ارتفاعه في الدم بالاضافة الى تناول الخضار الطازجة يومياً.

تخفيض الكوليسترول الضار

يعتمد تخفيضه بالدرجة الاولى على نوعية الطعام المقدّمة للشخص المصاب بارتفاعه في الدم، وانواع التمارين الرياضية التي يقوم بها الشخص.