كيف يحافظ النوم على صحة الأطفال؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف يحافظ النوم على صحة الأطفال؟

إن فقدان نصف ساعة من النوم قد لا يبدو كثيرا, و لكنه قد يشكل تهديدا لصحة الأطفال, في حال تعرضهم لذلك, بحيث تزيد من مشاعر الإكتئاب, و تقلل من مشاعر التقدير للذات, و وفقا لبعض الدراسات الحديثة, فإن فقدان النوم لدى الأطفال المراهقين يعتبر أمرا طبيعيا, إلا أنه يفضل مساعدتهم على النوم, لأن فقدانه أكثر من اللازم قد يؤثر على صحتهم النفسية.

طرق يحافظ فيها النوم على صحة الأطفال:

صحة القلب

يتعرض الأطفال الذين يشخرون أثناء نومهم لأذى أكبر مقارنة بأولئك الذين ينامون بشكل هادئ, بحيث يعمل الشخير على ارتفاع ضغط الدم, و زيادة معدل ضربات القلب عند النوم, و الإستيقاظ, فقد أفادت دراسة استرالية جديدة, بأن الإستيقاظ الكثير من النوم في الليل, و قلة الأكسجين الذي يحصل عليه الأشخاص من الشخير, قد يسبب مشاكل مستقبلية قاتلة.

وزن صحي

وجدت دراسة قام بها الباحثون في جامعة هارفارد, بأن كل ساعة إضافية من النوم, يحصل عليها الأطفال, تساعد في حمايتهم من التعرض لمخاطر زيادة الوزن بنسبة 9%, بحيث سجل الأطفال الذين ينامون أقل من 12 ساعة يوميا, زيادة هائلة بالوزن, تصل إلى ضعف وزن الأطفال الذين ينامون لساعات أكثر.

عقول أكثر حدة و وضوحا

يؤدي فقدان النوم لدى الأطفال إلى قلة تنسيق الدماغ, و فعاليته, بحيث يأخذ وقتا كبيرا لإنجاز مهماته, مقارنة مع الإكتفاء بالنوم, الذي يساعد الأطفال على استخدام ثلاثة أو أربعة مناطق في المخ لإكمال المهمة, كما و تزيد من استجابتهم  للكثير من الأمور.

حصانة اقوى

تشير الدراسات التي تمت على الأشخاص البالغين, بأنهم أكثر عرضة للإنفلونزا و نزلات البرد, في حال إهمالهم لساعات النوم, و تقليل عدد ساعات نومهم لأقل من ثماني ساعات, و هذا ما ينطبق تماما على الأطفال, بحيث يسبب قلة النوم لديهم اضطرابات في جهاز المناعة, الأمر الذي يزيد من سرعة انتقال العدوى لديهم, و اكتساب الأمراض.