كيف يتعامل متصفحك مع الكوكيز؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف يتعامل متصفحك مع الكوكيز؟

مثلما تختلف طرق تتبع الكوكيز؛ تختلف متصفحات الإنترنت في طريقة تعاملها معها. فيما يلي عرض لكيفية تعامل المتصفحات الثلاث الرئيسية (الإنترنت إكسبلورر و جوجل كروم و فاير فوكس) مع الكوكيز لحمايتك من أي طرف ثالث.

و لكن أولا يجب أن تعلم أنه يمكن استخدام الكوكيز لتعقب و متابعة نشاطك في جميع أنحاء الشبكة؛ على الرغم من أن الـIP الخاص بجهازك أو طلب الـ HTTP في الرابط الذي تدخله قد يستخدمان في تتبع نشاطك إلا أن الكوكيز تسمح بتعقبك بشكل أكثر دقة. فعند زيارتك لصفحة ما عبر الإنترنت و ليس هناك أي كوكيز عند طلبك لتلك الصفحة، سيفترض الخادم أن هذه الصفحة التي تود تصفحها هي الأولى؛ لذا يقوم بإنشاء سلسلة أحرف عشوائية و يرسلها على هيئة كوكي كرد لطلبك الصفحة التيتود عرضها. و من ثم يتم إرسال هذا الكوكي إلى كل الصفحات التي تقوم بتصفحها فينشأ سجل لهذا الكوكي و كل الروابط التي قمت بزيارتها و متى قمت بتصفحها على الخاد.

 

قد يسهل قول: لما لا نتصفح إنترنت خالية من الكوكيز؟ لكن عدم وجود الكوكيز يعطل الكثير مما هو مفيد على شبكة الإنترنت الحديثة أيضا. فمثلا جلسة معلومات الكوكيز، أي سيشن الكوكيز، ستبقي تسجيل الدخول الخاص بك إلى موقع ما حتى لو قمت بإغلاق صفحة الموقع؛ كما أن الكوكيز يمكن أن يكون مفيدا للأجهزة التي لديها مستخدم واحد فقط؛ لذا فلابد من إيجاد حل أكثر دقة لدعم فوائدها.

إن جميع المتصفحات تدعم الضبط الأساسي لعدم تتبع الكوكيز باستثناء جوجل كروم؛ و لكن هذا الضبط لا يطبق إلا بنسبة ضئيلة من قبل المواقع. يمكنك فرض خصوصية التصفح كل الوقت كما يلي (و الذي يمنع الاحتفاظ بالكوكيز على الرغم من أنه لا يزال هناك احتمالية تعقب نشاطك عن طريق IP جهازك):

  • في الفاير فوكس: يمكنك الذهاب إلى خيارات و من ثم الخصوصية و اختر الخيار الأول الذي ينص على عدم التعقب.
  • أما في الإنترنت إكسبلورر يمكنك إيقاف تتبع نشاطك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات و اختيار الحماية من التعقب من قائمة الحماية.
  • في حين جوجل كروم لديه الكثير من خصائص الأمن و الحماية المتقدمةو لكنها لا توفر خيارات بخوص عدم التعقب. و تعرف طريقة التصفح بخصوصية باسم "Incognito " و التي يمكن تفعيلها باختيار نافذة جديدة " Incognito" من قائمة الإعدادات و الخصائص.