كيف تكتشف إذا كانت رائحة أنفاسك كريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
كيف تكتشف إذا كانت رائحة أنفاسك كريهة

إن وجود رائحة كريهة تخرج مع أنفاسك أثناء التحدث، يعد أمرا مزعجا للأخرين و محرجا لك، و لا بد أن نعرف إنه و برغم استخدامنا المستمر لفرشاة الأسنان فقد نكون معرضين لذلك، لأن رائحة الفم الكريهة لا تعود إلى الأسنان فحسب، فهي قد تكون نتيجة أكل أو شرب شيء ما، أو للتدخين، و قد يكون مصدرها سبب مرضي معين، على أي حال أنت بحاجة لأن تفحص رائحة فمك عندما تشك بذلك، وسنقدم أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على كيفية اكتشاف إذا كانت رائحة أنفاسك كريهة أم لا.

طرق اكتشاف رائحة أنفاسك كريهة

هناك العديد من الطرق التي يمكن لأي شخص أن يكتش من خلالها، إذا ما كانت رائحة فمه سيئة، و بذلك يتجنب سماع التعليقات المحرجة, حيث تردنا العديد من الرسائل ومفادها:

يبقى سؤال كيف اعرف أن فمي له رائحة، احد أكثر الأسئلة التي تشغل رأس الكثير منا عند الخروج إلى العمل او الذهاب لمقابلة شخص او حتى اجتماعات العمل، و لكن في الواقع إن عملية الأكتشاف تتم من خلال استراتيجيات بسيطة للغاية ومنها:

  • باطن المعصم إلعق معصم يدك من الداخل، و انتظر حتى يجف، ثم اشتم رائحته، و ستكون رائحته كما هي رائحة أنفاسك.
  • النفخ باليدين ضم كفيك أمام فمك و أنفك, و أنفخ فيهما بقوة لعدة مرات, ثم حاول أن تميز الرائحة داخلهما.
  • باستخدام القلم قد تكون داخل اجتماع, و يصعب عليك عمل أي من الطريقتين السابقتين, لذلك إليك هذه الطريقة السهلة, ضع طرف أحد الأقلام في فمك لدقائق قليلة, ثم شمه.
  • الفنجان أو الكأس إذا كنت في مطعم و لم تتمكن من استخدام أي من الطرق السابقة, بأمكانك أن تستخدم الكأس أو الفنجان الذي أمامك, تنفس فيه بعمق أثناء رفعه لتشرب منه, ثم شم الرائحة التي انحصرت بداخله لتكتشف ذلك.

نصائح للتخلص من رائحة أنفاسك كريهة

  • بعد كل هذا لا تنسى أن تحتفظ بغسول الفم, أو أي من المستحضرات التي تستخدمها من أجل رائحة أنفاسك في مكان قريب منك دائما, حتى تعالج هذه الرائحة حال اكتشفتها.
  • بعض أنواع العلكة ذات الرائحة القوية مثل المثانول أو النعناع التي تخلصنا من الرائحة و بعض مسبباتها الموضعية مثل ما يعلق بين الأسنان.
  • السواك فهو بالإضاف لمنحه الفم النظافة ، هو أيضاً سنة مؤكدّة وصّى بها رسول الله – صلّ الله عليه وسلم - ، حيث تحتوي شجرة الأراك و السواك كما أثبت الحديث من الدراسات على الكثير من المواد التي تُطَهِّر وتَطرُد الروائح الكريهة في الفم و الأسنان .
  • الطريقة الصحيحة للتخلص من رائحة الفم هي التخلص من المسبب الحقيقي, فمثلا معالجة المشاكل الصحية المسببة لهذه الرائحة, يحلها بشكل كامل, و كذلك الاهتمام بالنظافة للفم و الأسنان من خلال الطرق المختلفة, في حال كان سبب الرائحة موضعي مثل بقايا الطعام, أو أنواع معينة من الطعام.

أسباب رائحة أنفاسك كريهة

  • مشاكل الجهاز الهضمي إن وجود مشاكل صحية في المعدة أو المريئ أو الفم, يعد سببا مباشرا لرائحة الفم الدائمة, و من هذه المشاكل, قرحة المعدة, الفطريات في الفم, جرثومة المعدة, و هنا يجدر الإشارة إلى أن جميع الطرق الموضعية للتغلب على الرائحة لن تكون مجدية لأكثر من دقائق لتعود الرائحة من جديد, و ذلك لأن مصدر الرائحة متجدد, و من هنا يجب أن نعرف أن معالجة المشكلة من أساسها هو الحل الوحيد للتخلص منها.
  • تسوس الأسنان الأسنان المتسوسة مصدر قوي و شائع لرائحة الفم, فالتسوس هو عبارة عن اخماج تسبب الرائحة, كما أن الثقوب في الاسنان يسمح بتجمع بقايا الطعام وتعفنها مما يسبب الرائحة, و هنا قد يكون معالجة الرائحة بالغسول أو السواك أو العلكة حل مؤقت لهذه المشكلة, و لكن الأساس طبعا هو معالجة التسوس, و التخلص من ثقوب الأسنان بمراجعة طبيب الأسنان المتخصص.
  • مشاكل الجهاز التنفسي قد يكون سبب رائحة الفم في بعض الحالات هو المشاكل الصحية في الجهاز التنفسي , مثل الرشح أو التهاب الرئة و القصبات, و كذلك المجاري التنفسية, فجميع هذه الفطريات أو الإلتهابات تعد مصدر متجدد لرائحة الفم, لذلك لن نتمكن من حل مشكلة الرائحة إلا من خلال حل المشكلة الأساسية, و هي مشكلة الجهاز التنفسي.
  • تناول الطعام المسبب للروائح إن تناول بعض أنواع العام مثل التوابل الحادة, البصل و الثوم, و غيرها من الأطعمة قد يكون سببا لهذه الرائحة, لذلك يفضل تجنبها قبل ساعات من الخروج أو مقابلة الغرباء.

ملاحظة : إذا كنت تعاني باستمرار من رائحة الأنفاس الكريهة بالرغم من قيامك بجميع الإجراءات اللازمة لتفاديها, فعليك مراجعة الطبيب, لأنها قد تكون عرض لمرض ما.