كيف تدرب نفسك على خفض سرعة القيادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تدرب نفسك على خفض سرعة القيادة

سرعة القيادة

تعد سرعة القيادة، هي المسبب الأول للحوادث المرورية على الطرقات، و حتى تلك الحوادث التي تحدث لأسباب أخرى تسهم السرعة في زيادة خطورتها، كما أنها تمنعك من تلافي أخطأ الأخرين على الطريق، إذ أن معظم الحوادث المرورية التي تحدث يمكن تجنبها في حال كان سرعة المركبة أقل، و تعتبر السرعة من العادات التي تتأثر بجوانب شخصيتنا المختلفة، لذا يجب تدريب أنفسنا لتجاوزها، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في ذلك :

كيف تدرب نفسك على خفض سرعة القيادة

1- ضع صورة لأحد أفراد عائلتك المقربين لك، مثلا لأصغر أبنائك، داخل السيارة، فهذه الصورة ستشعرك بقيمة الحياة التي قد تهدرها بالسرعة، و تزيد إحساسك بالمسؤولية تجاه نفسك و تجاه الأخرين، و أن هناك من ينتظرك لتعود إليه بسلام.

2- بعد أن تصعد إلى سيارتك، و تأخذ وضع القيادة، و تضع حزام الأمان، قف دقيقة أو بضع دقائق للتأمل، فأن هذه الدقيقة ستضفي عليك الراحة و الهدوء الداخلي قبل و أثناء القيادة.

3- الاستماع إلى الموسيقى ذات الإيقاعات الهادئة، و لا تستمع أبدا إلى الإيقاعات السريعة التي تحرضك نفسيا إلى السرعة، كما أن الإيقاعات البطيئة تزيد من قدرتك على التركيز، كما يجب ان تحافظ على الصوت متوسط الارتفاع.

4- فكر في طبيعة الطريق التي تسير عليها باستمرار، فمثلا فكر أن هناك مركبات على جنبات الطرق من الممكن أن يخرج من بينها في أي لحظة أحدهم لقطع الشارع، أو أن هذا الشارع سكني، أو بالقرب من مدرسة، فهذا يعني إمكانية وجود أطفال في الشارع، و غيرها و هذا ما لا يمكنك تحاشي خطره إذا كانت سرعتك عالية.

5- ضع إشارة واضحة حمراء اللون على عداد السرعة و بالتحديد عند السرعة التي يجب أن تتجاوزها في الطرق الداخلية، فأن هذا اللون الظاهر سيجعلك تراقب سرعك باستمرار، و سيشعرك اللون الأحمر بالخطر كلما تجاوزت السرعة المطلوبة.

6- ألصق أخر مخالفة أخذتها بسبب السرعة على مكان واضح في السيارة، لعلها تكون رادع لعدم زيادة السرعة.