كيف تختار صديقا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تختار صديقا؟

إن طبيعة النفس البشرية تميل للحياة الاجتماعية و تتجنب العيش بشكل منفرد, لذلك و على أقل تقدير فإن كل شخص يحتاج إلى صديق وفي و صدوق, يتقاسم معه تفاصيل الحياة, و أحداثها سواء كانت جيدة أم سيئة, و خلال رحلة اختيار الصديق المناسب, يمر كل شخص منا  بالكثير من التجارب السيئه مع الأصدقاء و يمكن أن يعود السبب  لضروف الحياة أو لطبيعة الأشخاص وغير ذلك,  و يبقى موضع اختيار الصديق موضوع شخصي أكثر منه عام , و بالرغم من ذلك فهناك بعض الإجراءات العامة التي قد تسهل الاختيار, و منها ما يلي:-

حاول التعلم من تجاربك السابقة, راجع بعض علاقاتك السابقة و حدد ما كان يزعجك و ما الصفات التي لا ترغب بتكرارها, و التي قد تكون سبب هدم علاقتك مع هؤلاء الأشخاص.

تجنب الأماكن التي لا توافق شخصيتك و حاول اختيار المجتمعات التي تتماشى مع أسلوب حياتك, فوجود تجانس بينك وبين أصدقائك يعني بالضرورة تفاصيل حياة مشتركة و نشاطات يومية تعمق الصداقة.

تأن في حال صادفت شخص من الممكن أن يصبح صديقا في المستقبل, و لا تحاول أن تخوض في تفاصيل شخصية, و دع الوقت و التجربة يكشفان لك المزيد, حتى لا تسجل معه تجربة صداقة فاشلة جديدة.

راقب كيف يتعامل مع المجتمع و الأشخاص من مختلف الشرائح الاجتماعية, و تأكد أن الشخص الجيد يعامل الجميع باحترام.

اجمع معلومات عن أقاربه, و إذا تعذر عليك معرفة أشخاص مقربين منه, حاول أن تلاحظ كيف يتحدث عنهم.

في حال تطورت العلاقة, كن صادقا في كل مرحلة, و إذا تبين أنه كذب عليك في أشياء مهمة بانكارها أو اخفائها, فلا تتردد في إنهاء العلاقة معه.

لا تضيع وقت إذا ما تبين لك في أي مرحله من المراحل أن صفاته لا تناسبك ولا تشعر بتأنيب الضمير عند وضع حد للعلاقة.