كيف تختار الإضاءة المناسبة داخل البيت؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تختار الإضاءة المناسبة داخل البيت؟

 

يختلف اختيار الأشخاص لطريقة إضاءة الغرف داخل البيت, و تعتبر الإضاءة المناسبة مصدر للراحة, فزيادة الإضاءة أو نقصانها قد يؤدي إلى الشعور بصداع أو يؤثر على قدرة التركيز, و في ما يلي بعض النصائح لاختيار الطريقة الأنسب لتوزيع الإضاءة داخل الغرف:

إنه من الشائع إضاءة الغرفة بالكامل من مصدر أو أثنين للضوء, لكن ينصح باستخدام أكثر من مصدرين و توزيعهم بحيث يكمل بعضهم البعض, و يتيح المجال لتوفير الطاقة, حيث يمكن إضاءة الغرفة بشكل جزئي, في حال ليس هناك حاجة لإضاءة بعض جوانب الغرفة.

يفضل استخدام جهاز التحكم بسطوع الضوء, فهو يساعد على توفير الطاقة و يطيل من عمر المصابيح, و كذلك يمكننا من تغير السطوع حسب الحاجة خلال فترة النهار, أو حسب رغبة الشخص, فكل شخص يختلف عن الأخر في تقبله لسطوع الضوء.

يجب اختيار المصابيح المناسبة, فينصح بالابتعاد عن المصابيح الإسطوانية, و اختيار نوع المصابيح التي يمكن تزويدها بجهاز التحكم بالسطوع, و منها A-19 LED بيضاء اللون.

يجب اختيار نوع الإضاءة بحيث تتناسب مع النشاطات التي تختص بالغرف, فمثلا:-

  • غرف الطعام يجب أن تكون الإضاءة موجهة من الأعلى, و مزودة بجهاز التحكم بالسطوع.
  • في المطبخ يجب تحديد أماكن العمل و إضاءتها بشكل مباشر, و كمعيار قياسي يجب أن يكون مصدر الضوء أدنى من مستوى النظر.
  • غرف المعيشة, يجب استخدام أكثر من طريقة لإضاءة غرف المعيشة, فيجب الجمع بين مصابيح مثبته في أرضية الغرفة و على الطاولات و في السقف, و يمكن الاستفادة منها في ديكور الغرف.
  • في الحمامات يجب أن يكون سطوع الضوء عالي نسبيا مقارنة مع بقية غرف المنزل.
  • غرف النوم, يجب تركيز الضوء بالقرب من السرير ليساعد على القراءة, و بالقرب من الأماكن التي يتم ارتداء الملابس فيها, و يجب تزويد المصابيح المثبتة في السقف بجهاز التحكم بالسطوع أيضا.