كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

أن خوضك معركة الحصول على عمل جديد, أمر يستلزم الكثير من التهيئة و الإعداد, و مقابلة العمل هي أول خطوة في هذا الاتجاه, فإذا كانت غير مدروسة و عشوائية, فلن تصل بك إلى المكان الصحيح, و لأن مقابلة العمل مهمة يجب أن نعد لها مسبقا بطريقة صحيحة, و فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن تقوم بها قبل المقابلة:-

أن تحديد موعد المقابلة أمر يتم بالاتفاق بين الطرفين, لذلك إذا رأيت أن موعد المقابلة غير مناسب فحاول تغييره إلى وقت مناسب بطريقة لبقة و غير منفرة, فمثلا إذا كنت تحس نفسك في أحسن أحوالك عند الصباح فاجعل المقابلة في موعد صباحي, و العكس أذا كنت ممن يشعرون بنشاط و حيوية أكثر وقت المساء.

إن المكالمة الهاتفية, أو البريد الإلكتروني الذي تتلقاه من أجل تحديد موعد المقابلة, هو جزء مهم من المقابلة, و يعطي الانطباع الأولي عنك, فتعامل معه على هذا الأساس, و حاول أن تكون لبقا, و استخدم لغة مناسبة.

حضر جيدا للمقابلة من الناحية التقنية والعملية, و حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طبيعة و مكان العمل الذي تسعى للحصول عليه, و وظف كل ذلك في إنجاح المقابلة.

إذا كانت المقابلة في مكان مجهول بالنسبة لك, فقم بزيارته قبل المقابلة, و تعرف على كل ما يهمك, مثل موقع مكان العمل بالتحديد, و المكان الذي ستترك فيه سيارتك, و غيرها من الأمور التي من الممكن أن تأخرك عن الوصول في الموعد المحدد, أو تربك قبيل المقابلة.

اصطحب كل ما يمكنك أن تحتاجه من أوراق و وثائق قد تطلب منك أثناء المقابلة.

حضر نفسك لبعض الاسئلة التي من الممكن أن تتوقعها خلال المقابلة, و نظم أفكارك بحيث تجيب بطريقة وافية و ضمن وقت محسوب.

حدد هدفك من المقابلة, و من العمل الذي تجري المقابلة للحصول عليه, مثل الراتب الذي تطمح له, و طبيعة العمل التي تريدها, و غيرها.

حدد مسبقا الاستفسارات التي تريد أن تعرفها عن العمل, فقد يعطيك الشخص الذي يجري المقابلة معك فرصة للسؤال والاستفسار عن ما تريده, فكن حاضرا لذلك حتى تكون منطقيا في سؤالك, و حتى لا تندم على شيء بعد المقابلة.

أحرص على تناول الطعام المناسب من أجل الطاقة الجيدة قبل المقابلة, و كذلك اشرب كمية كافية من الماء, من أجل أن تكون في كامل نشاطك.

احرص على اختيار ملابس تناسب جو العمل الذي تقوم بهذه المقابلة من أجله, و قد لا يكون اللباس الرسمي هو الامثل في بعض الحالات.

احرص على أن لا تكون رائحة أنفاسك كريهة, و امتنع عن التدخين قبل المقابلة بوقت كافي, للتخلص منه في رائحة أنفاسك و ملابسك.

كن في مكان المقابلة قبل 10- 15 دقيقة من موعد, و لا تتأخر أبدا, فإذا تأخرت فإنك ستضع أول نقطة سوداء في ورقة تقييم المقابلة, و هذا الوقت قبل موعد سيسمح لك بالتأقلم من جو المكان و استغله في تصفية ذهنك و دعم ثقتك بنفسك, حتى تكون حاضرا بأفضل صورة.

أغلق هاتفك قبل الدخول إلى مكان المقابلة, و حاول أن تبتعد عن كل ما يمكن أن يجعلك سبب في قطع المقابلة.

و أخيرا لا تنسى, أن إيمانك بقدراتك و شخصيتك, و ثقتك بنفسك ستترك أثر إيجابي عند الأخرين سيلمسونه حتى دون أن تنطق به.