كيف تحد من الانتفاخ (نفخة البطن)

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تحد من الانتفاخ (نفخة البطن)

نبذة عن الانتفاخ

يعاني العديد من الأشخاص من الانتفاخ لفترات متفاوتة, فمنها ما يستمر لفترات طويلة و منها ما يدوم لبضع ساعات, و في الواقع يوجد العديد من مسببات الانتفاخ, و من أهم المسببات هو الاكثار من بعض أنواع الأطعمة, و لكن في المقابل يوجد بعض المأكولات و المشروبات التي تعمل على الحد من الإصابة بالانتفاخ، فالانتفاخ هو وجود غازات داخل الأمعاء، تظهر نتيجة تفاعلات بكتيرية معينة مفيدة للجسم، و ليس لها أضرار ما دام وجودها بشكل نسبي طبيعي، أما اذا كانت تزيد بشكل ملفت، عندها يمكن أن تكون بسبب مرض عضوي، مثل القولون العصبي أو عرض نفسي أو أي سبب آخر.

الفواكه التي تسبب الانتفاخ

من الفواكه التي تسبب الانتفاخ التفاح و المشمش و الموز و البرتقال و الخوخ و الكمثري و الخوخ و الزبيب، و ذلك لأنها تحتوي على سكر الفواكه السوربيتول، و الألياف القابلة للذوبان.

هل التمر يسبب غازات

من المعروف أن تناول التمر أمر ضروري، و من الأفضل تناوله يوميا، إلا أن الإكثار منه قد يسبب غازات في البطن بسبب احتوائه على الألياف، فهو يساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق زيادة الغازات.

هل الشمام يسبب الغازات

الشمام من الفواكه المهمة و الضرورية لصحة الجسم، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن المهمة و الضرورية لصحة الجسم، إلا ان الإكثار منه يمكن أن يسبب الغازات، خاصة إذا كنت تعاني من أمعاء حساسة.

تمر السكري يسبب الغازات

تمر السكري له فوائد كثيرة و مدهشة على الجسم، فهو يهدئ الأعصاب، و يمد الجسم بالكثير من الطاقة و النشاط طيلة اليوم، كما أنه يساعد الكبد على أداء دورها، و يحافظ عليها من الأمراض، إلا أن بعض الناس يعانون من مشكلة الغازات عند تناوله بكثرة، لذا ينصح بعدم الاكثار منه اذا كنت تعاني من الغازات بعد تناوله.

هل البرتقال يسبب الغازات

يعتبر البرتقال من الفواكه التي تسبب الانتفاخ، و زيادة الغازات في الأمعاء، لذا اذا كنت تعاني من الغازات بعد اكل البرتقال، فمن الافضل عدم الاكثار منه و الاكتفاء بتناول حبة واحدة يوميا.

هل التمر يسبب الامساك

التمر لا يسبب الامساك،انما على العكس فهو يعمل على علاج الامساك، و خاصة حالات الامساك المزمنة، و ذلك لاحتوائه على مادة السليلوز، فهي تعتبر ملين طبيعي للأمعاء، كما أن مادة النيكوتين الموجودة في التمر تجعله من أهم الأغذية التي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة.

اطعمة تطرد الغازات

الماء

إن الماء من أهم الأشياء التي يمكن تناولها للحد من الانتفاخ, و ذلك لكون الملح يساعد في الإصابة بالانتفاخ, فأن الماء يعمل على تعديل النسب, و كون الجسم البشري عند التعرض للجفاف يعمل على استهلاك معظم كمية الماء داخله, يزداد تركيز الملح مما يؤدي للانتفاخ, و أفضل طريقة للتجنب هذا الأمر هو بشرب الماء.

المحليات الطبيعية

إن المحليات الصناعية مثل سوكرالوسي، السكرين، والأسبارتام تحتوي على نسبة كحول و تعمل على الإصابة بالانتفاخ, و توجد هذه المحليات في المنتجات الدايت, وتم ربط هذه الأنواع من المحليات بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى, و للحد من الانتفاخ ينصح باستخدام بعض المحليات الطبيعية مثل الأغاف (الصبار الأمريكي) أو ستيفيا بدلا من المحليات الصناعية.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الأفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الانتفاخ, فهو يحتوي على 90% ماء, و كما يوجد به العديد من موانع الأكسدة, و كما يمكن استخدام البطيخ كمدر للبول, و لكن يجب التأكد من تناول البطيخ لوحده, و ذلك لكون البطيخ يصدر بعض المواد الكيميائية خلال عملية الهضم و يمكن ان تتفاعل مع بعض الأطعمة الأخرى و بالتالي يؤدي للانتفاخ.

جريب فروت (ليمون الجنة)

يوجد العديد من الفوائد الصحية للجريب فروت, ففي الدرجة الأولى يعمل على إزالة الانتفاخ, و كما يوازن نسب الأنسولين, و يساعد في تخسيس الوزن عند تناوله على المدى البعيد, فيعمل الجريب فروت على خفض إنتاج الأنوسلين و كما يساعد في حرق الجلوكوز.

هل الثوم يسبب غازات

يعتبر الثوم من أفضل الأطعمة للقلب, و لكن يوجد فوائد أخرى له, فهو يساعد على تنظيف الكبد, و بالتالي يصبح الكبد قادر على إزالة السموم بشكل أفضل, و كلما كانت السموم  قليلة بالجسم كلما كانت فرصة الإصابة بالانتفاخ أقل.