كيف تجعل البطاطا المقلية صحية أكثر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تجعل البطاطا المقلية صحية أكثر

تعد البطاطا المقلية من الأطعمة الشائعة  التي يتم الإعتماد عليها بشكل كبير في نظامنا الغذائي الحالي حيث يتميز عصرنا بالسرعة و عصر الوجبات السريعة إذ يحتم علينا إختصار الوقت بتناول هذه اللأطعمة غير الصحية فمثلا يؤدي تناول البطاطا المقلية بنفس الزيت المستخدم دائما, إلى تعرض الجسم لأخطار جسيمة و أمراض متعددة كما و يعمل على زيادة الوزن و من أجل الحصول على بطاطا مقلية, أكثر صحية ينبغي الإنتباه إلى بعض الأمور و هي:

تقليص الكمية يفيد تناول الطعام بشكل معتدل, و خاصة الأطعمة الجاهزة, كالبطاطا و غيرها, إلى الحفاظ على جسم صحي, و سليم, و متناسق, فهناك فرق في وجود كمية قليلة من البطاطس على العشاء, و بين توفرها بشكل كبير, فعلى سبيل المثال إذا قام أحد الأشخاص بطلب وجبة متوسطة من ماكدونالدز, فإنه سيتعرض إلى سعرات حرارية عددها 380 سعرة حرارية, و 19 غرام من الدهون, بينما يوفر اختيار الوجبة صغيرة الحجم 100 سعرة حرارية, و خمس غرامات من الدهون.

المناصفة كلما قلت نسبة تناول الأطعمة المقلية, كلما كان أفضل, خاصة عندما يتعلق الموضوع بتناول الوجبات السريعة, حيث ينصح عند شراء الوجبة, بمشاركة شخص آخر, أو مناصفتها معه, من أجل تحديد الكمية الازم تناولها من هذه الأطعمة, و بالتالي تقليلها.

التأكد من صحة الزيوت المستخدمة يفضل دائما استخدام زيت الفول السوداني, في مطاعم الوجبات السريعة, حيث يستخدم في الطهي أيضا, لمذاقه الجيد, و لإحتوائه على نسبة دخان عالية, كما و يحتوي على نسبة دهون مشبعة أقل من الدهون الموجودة في شحوم البقر, أو البط, فهو يضم دهون غير مشبعة أحادية, صحية للقلب.

تناول قطع سميكة تختلف أشكال البطاطا المقلية و تتنوع فمنها الرفيعة و السميكة, التي تسمى بالويدجز, حيث يعمل تناول  قطع البطاطا الأسمك, على الشعور بالإمتلاء, و بالتالي الشبع, كما و يقلل من المساحة غير الصحية  للبطاطا المقلية.

تناول الأطعمة ببطء يؤدي التهام الأطعمة بطريقة سريعة, إلى السماح للدماغ بتسجيل الشعور بالشبع بسرعة, مما يزيد من الرغبة في تناول سعرات حرارية أكثر, لذلك ينصح دائما بتذوق الطعام, و الإستمتاع به ببطء, و أخذ الوقت الكافي, عند مضغه.

القيام بخبز أو شواء الأطعمة من الصحي أكثر, القيام بتحميص, أو شوي الأطعمة, و خاصة البطاطا, بحيث تقلل من عملية امتصاصها للزيوت, أو بالأحرى تكون خالية منها, كما و يمكن الحصول على طعم ألذ, بإضافة بعض الأعشاب فوقها, قبل القيام بوضعها بالفرن, و شويها.

استخدام بدائل للأطعمة تعتبر البطاطا مصدرا غنيا بالألياف و الكربوهيدرات المفيدة للجسم, و لكن تناول الكثير منها و خاصة المقلي, يؤدي إلى أضرار كثيرة, لذلك ينصح بتناول أشياء بديلة و مشوية, كالبطاطا الحلوة, و الكوسا, و الجزر, و الفاصوليا الخضراء, بحيث لا تكون مقلية, للإستفادة من معادنها, و فيتاميناتها, و توفير الصحة للجسم.