كيف تبقى مفعما بالطاقة طوال اليوم؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف تبقى مفعما بالطاقة طوال اليوم؟

يبدأ بعضنا نهاره بنشاط و طاقة عالية سرعان ما ينتهي خلال الساعات الأولى من النهار, ليعود بعدها في حالة من الخمول والكسل تجعله يقوم بأعماله و أنشطته اليومية بكل تكاسل و ملل, و قد يعاني البعض الأخر من مشكلة أكبر, وهي أنهم و منذ ساعة استيقاظهم يحسون بالكسل, و عدم الرغبة في أن يباشروا أعمالهم, لذلك يفعلون ذلك بتثاقل, فإذا كنت من أي من هاتين الفئتين, قد يكون فيما يلي من النصائح ما يجعلك تتجاوز هذه المشكلة لتبقى مفعما بالحيوية طوال اليوم:-

اكسر الروتين

أفعل الأشياء بطريقة مختلفة, فليس من الضروري أن تقوم بنفس الأشياء و بنفس الطريقة, أو أن تسلك ذات الطرق كل يوم, و تقابل الأشخاص ذاتهم, فهذا ما يجعلك تعيش نهارك ضمن حدود معينة من الطاقة, بينما يعطيك كسر الروتين و التغيير حافزا معززا للطاقة في داخلك.

اشرب الماء

أن تناول الماء خلال النهار و بكميات كافية, سيجعل عمليات الأيض في أفضل حالات نشاطها, مما يمد جسمك بالطاقة خلال اليوم, و يساعدك في الحفاظ على نشاطك, كما أن الجفاف الذي يحدث بسبب نقص الماء في الجسم هو أحد أهم أسباب الخمول.

تناول عدد أكبر من الوجبات

أن تناول عدد أكبر من الوجبات, يعني أنك ستمد الجسم بالطعام عدد من المرات مما يزيد من انتاج الطاقة, و نشاط عمليات الأيض, كما سيجعلك تناول الطعام بهذه الطريقة, غير قادرا على تناول كمية كبيرة في الوجبة الواحدة, فتناول كمية كبيرة من الطعام والدسم بالذات سيشعرك بالخمول و الكسل, لأن الجسم سيوجه طاقته لهضم الطعام, فيما يدع الطاقة المخصصة لباقي العمليات الحيوية أقل بكثير.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في الصباح, أو حتى في أوقات النهار المختلفة, ستجعل كمية كبيرة من الطاقة تتدفق في الجسم لتعطيه النشاط لساعات طويلة, كما تحفز الرياضة مختلف العمليات الحيوية في الجسم.

التنفس العميق

كلما أحسست بالكسل و الملل, قم بتنفس العميق لعدد من المرات المتتالية, فهذا سيزود جسمك بكمية أكبر من الأكسجين, الذي يؤدي نقصة إلى الخمول و الشعور بالنعاس.

ضع مخطط حافل ليومك

عندما تستيقظ في الصباح, ضع مخطط ليومك, فمعرفتك المسبقة بمجموعة الأعمال و الانشطة التي يجب عليك القيام بها خلال اليوم, يساعدك في أن لا تكون عرضة للتثاقل و الكسل, و خصوصا إذا ما قمت بمكافأة نفسك في نهاية اليوم, إذا ما أتممت كل بنود مخطط العمل طبعا.