كيف أميز العسل الأصلي من المغشوش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف أميز العسل الأصلي من المغشوش

مقدمة عن العسل

الكثير منا عندما يريد شراء العسل أول شيء يفكر فيه، كيف نعرف أن هذا العسل أصلي أم مغشوش؟ فهناك الكثير ممن يصنعون العسل ويغشونه بإضافة بعض المواد إليه، من هنا سوف نتحدث عن كيفية معرفة العسل الأصلي من المغشوش، حيث يعتبر العسل الطبيعي مادة من المواد الغذائية المهمة لصحة الانسان، وبه شفاء للكثير من الأمراض، و يحتوي على أنواع من السكريات الأحادية وبعض الخمائر وبعض الأحماض الأمينية و الفيتامينات.

نظرة عامة على العسل

عسل النحل هو مادة غذائية لها قيمة دوائية كبيرة، تصنع من رحيق الأزهار المتنوعة بواسطة شغالات النحل، التي تقوم بجمعه ثم تقوم بهضمه جزئيا في معدتها بإفراز انزيمات معينة، وبعدها تقوم بتخزينه في العيون السداسية في خليتها، وتختم عليه بالأغطية الشمعية، والهدف من إنتاج العسل عند النحل هو توفيره كطعام للخلية ولتخزينه من أجل الشتاء، وهذه المادة تحتوي على سكريات وفيتامينات ومعادن وأحماض أمينية مهمة لجسم الإنسان، كما يعتبر العسل من أكثر الطعام فائدة عبر تاريخ الإنسان، وقد عرفت قيمته الغذائية والدوائية عبر العصور والحضارات المختلفة، وقد نص القرآن الكريم في الآية رقم 69 من سورة النحل على أن العسل فيه شفاء للناس، قال تعالى "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء"، وقد وجد عسل النحل في بعض القبور الفرعونية وهو لا زال محتفظا بخصائصه ولم يفسد، وقد وصفه ابن القيم في كتابه الشهير "الطب النبوي" بأنه غذاء ودواء وشراب وحلوى وفيه منافع عظيمة، كما نصحنا ابن سينا بقوله "إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بالعسل".

 

الأمراض التي يعالجها العسل

يعالج العسل الكثير من الأمراض ومنها:

القرحة: يعمل العسل على معادلة الحموضة في المعدة والتخلص من الحموضة الفائضة، وبهذا يحمي المعدة والاثني عشر من أهم أسباب الإصابة بالقرحة.

معالجة الكبد: العسل غني بمادة الجلوكوز، وهو بهذا يزيد من كمية السكر المخزنة في الكبد، ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الخلايا.

الأرق: يعالج العسل مشاكل النوم خاصة الأرق، حيث أنه ينظم عمل الجهاز العصبي.

السرطان: حيث يعمل العسل على إيقاف انقسام الخلايا السرطانية، وذلك لأنه غني بحمض أميني يحمي من الإصابة بمرض السرطان.

القضاء على الميكروبات: يعمل العسل كمضاد حيوي فعال وطبيعي للقضاء على العديد من أنواع الجراثيم والفيروسات.

كيف أميز العسل الأصلي من المغشوش

يوجد أكثر من طريقة لتمييز العسل الأصلي من المغشوش ومن هذه الطرق:

الطريقة الأولى : تكون من خلال أخذ القليل من العسل ووضعه في كأس مليء بالماء، فإن ذاب العسل مباشرة في الماء فهو عسل مغشوش، أما إذا ترسب فيه واستقر في قعر الكأس فهو عسل طبيعي.

الطريقة الثانية :من خلال غمس فتيلة شمعة في العسل الموجود لديك ثم قم بإشعال النار به، فإن إشتعل الفتيل فهو عسل طبيعي، أما إذا لم تشتعل فذلك يدل على أنه مغشوش بسبب تواجد الماء به فلن يشتعل.

الطريقة الثالثة : من خلال سكب القليل من العسل على ورق نشاف أو قطعة قماش، فإن لم تمتص الورقة أو القطعة العسل فهو طبيعي، أما إذا إمتصت الورقة العسل فهو مغشوش.

الطريقة الرابعة : وتكون من خلال أخذ ملعقة من العسل وجعل العسل يسيل بشكل خيط للأسفل، فإن كان خيط العسل متماسك ولم يتقطع فهو طبيعي، وإن كان الخيط بشكل متقطع عند النزول فهو مغشوش.

الطريقة الخامسة : من خلال وضع قطرة صغيرة على الابهام، فإن توزعت وانزلقت قطرة العسل فهو ليس عسل طبيعي، أما إذا بقيت كما هي فهو طبيعي.

198398 مشاهدة