كيف أفقد شهيتي ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف أفقد شهيتي ؟

نبذة عن الشهية

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن وزيادة في الشهية تجاه الأكل، فبعض الناس يفضلون الطعام على ممارسة أي نشاط أخر في اليوم، ولعل هذه المشكلة ليست مشكلة شخص أو شخصين بل هي مشكلة العالم بأسره، حيث تثبت الدراسات أن الإفراط في الأكل هو سمة سائدة خاصة في الشعوب التي تعتمد على الأكلات السريعة كوجبات رئيسية و ثانوية، فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأنظمة الغذائية أكثر بكثير من الأشخاص الأصحاء بدنيا.

من أسباب زيادة الوزن

الغذاء وقلة الشاط والحركة

إن تناول الغذاء بشكل كبير دون الانتباه إلى كميّته ونوعه وفترة أكله، ودون ممارسة الرياضة لحرق الدهون، كلّه يزيد من السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يزيد الوزن.

الوراثة

من أسباب زيادة الوزن قد تكون الوراثة، فكثيرا ما نلاحظ أن فئة من الناس لا يأكلون بشكل كبير، ولا يعانون من أية أمراض، ومع هذا يعانون من السمنة.

قلة النوم

إن الحرمان من النوم يؤدي إلى تغيرات هرمونية في جسم الإنسان، و هذه التغيرات تزيد من الإحساس بالجوع، و تفتح الشهية، أما السهر فمن البديهي أن الشخص الذي يسهر يستمر في أكل الوجبات الخفيفة طوال فترة سهره، مما يزيد من السعرات الحرارية.

الأدوية المضادة للإكتئاب

من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب زيادة الوزن، حيث إنها تحسن من نفسية الشخص المكتئب، مما يؤدي إلى زيادة شهيته و زيادة تناوله للطعام، مما يزيد من الوزن.

قصور الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بالشكل الصحيح و لا تفرز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكافي هذا يؤدي بدوره إلى الشعور بالتعب والضعف والبرد، وأيضا زيادة الوزن، عدا عن أن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب زيادة في الوزن.

كيف أفقد شهيتي

تعتبر الشهية الزائدة من أكثر مسببات زيادة الوزن، فبعض الأشخاص يأكلون كثيرا و لا يشبعون و هناك من يأكل بدون أي سبب و خارج أوقات الوجبات الرئيسية، وسبب ذلك هو الشهية المفتوحة، وهنا إليك عدة أمور يمكن اتباعها للحد من الشهية.

توزيع الطعام على كافة أوقات النهار

يجب توزيع الطعام على كافة أوقات النهار، بحيث يتناول الإنسان وجبات خفيفة و صحية طوال اليوم، كما و ينبغي الحرص على تناول وجبة الإفطار، و يمكن من أجل تنظيم الغذاء مع إبعاد شعور الجوع مراجعة أخصائي التغذية، فهم الأقدر على تنظيم الطعام للإنسان الذي يعاني من الشراهة، وفقاً لما يحتاج إليه جسمه من عناصر ومواد.

الابتعاد عن الأكل السريع

الابتعاد عن نمط الأكل السريع، والتأني أثناء تناول الطعام، مع ضرورة الانتباه إلى أهمية المضغ الجيد، كما ويجب التغيير في نوعية الأطعمة حتى لا يتسلل الملل مع ضرورة الابتعاد عن الأغذية غير الصحية.

إبعاد طبق التقديم

إبعاد القدر، أو طبق التقديم عن متناول اليد، والاكتفاء بوضع الكمية المحددة والمناسبة فقط دون محاولة الزيادة، ويمكن لهذه الغاية طلب العون من العائلة أو ممن يعد الطعام.

شرب الماء

شرب كوبين من الماء قبل الشروع بتناول الطعام، إذ سيشعر الماء الإنسان بالشبع، مما يقلل من كميات الطعام المتناولة، كما وينبغي البدء بالسلطات فهي تعمل عمل الماء، حيث تملأ المعدة فلا يعود الإنسان قادراً على تناول كميات كبيرة من الطعام.