كيفية ممارسة رياضة المشي خلال رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية ممارسة رياضة المشي خلال رمضان

ان ممارسة الرياضة في شهر رمضان أمرا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه أو تجاهله، حيث يعد ممارسة المشي هي الرياضة الوحيدة التي قد يقدر الصائم على ممارستها قبل الإفطار ولكن بشكل بسيط حيث أنه لا يمكن ممارسة مختلف أنواع الرياضة التي تحتاج الى بذل جهد أثناء ساعات الصيام وذلك لانها تسبب الجفاف والتعب وانخفاض نسبة السكر في الدم، وربما انهيار العضلات، كما تساعد ممارسة المشي بشكل بسيط خلال ساعات الصيام على الحفاظ على مستوى معدل الأيض وكذلك تساهم في الحفاط على لياقة العضلات، وفيما يلي سنتعرف على كيفية ممارسة المشي خلال شهر رمضان.

كيفية ممارسة رياضة المشي خلال شهر رمضان

  • المشي خلال ساعات الصيام من الصعب على الأشخاص الصائمين ممارسة المشي لفترة طويلة أثناء ساعات الصيام, حيث أن أغلب الصائمين يشعرون بالتعب والارهاق وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بالرغم من فوائد المَشي التي تساهم في تمدد العضلات وتحافظ على عملية الأيض, و هناك بعض الأنشطة اليومية التي تساعد المرء على المشي دون بذل أي جهد كما يلي :- 1-الذهاب الى الأسواق التجارية القريبة مشيا بدلا من استخدام السيارة. 2- استخدام السلالم في الأبنية بدلا من استخدام المصعد. 3- ركن السيارة في موقف قريب من مكان العمل بدلا من وضعها أمام مكان العمل، و ذلك كسب بعض الوقت في تحريك الجسم وممارسة رياضة المَشي.
  • المشي بعد الإفطار من السهل على الأشخاص ممارسة المَشي بعد الإفطار حيث انه يجب ممارسة المَشي السريع أو الهرولة أو السباحة من 30-45 دقيقة في اليوم, كما ينصح بممارسة المَشي او السباحة بعد 2-3 ساعات بعد الإفطار لإعطاء الجسم فرصة لهضم الطعام.

بعض النصائح لممارسة المَشي في رمضان

  • يجب العمل على الحد من تناول الأطعمة المقلية خلال وجبة الإفطار وذلك لانه نسبة الكوليسترول الموجودة في الزيت تسبب الإرهاق والتعب وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة التي تعمل على زيادة معدل النشاط في الجسم بعد تناول الطعام.
  • يجب المحافظة على نسبة رطوبة الجسم و ذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء وتقليل شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و الشاي و النسكافيه، و ذلك لأنها تفقد الجسم الماء بسرعه.
  • التحقق بشكل مستمر من نسبة السكر في الدم قبل ممارسة المشي.
  • تناول الخضروات والفواكه بكميات جيدة لامداد الجسم بما يحتاجه من أجل الاستمرار في رياضة المَشي.
  • مشاركة المَشي مع الأصدقاء والأقارب حيث يحفز الأشخاص على استهلاك الوقت الكافي اللازم للمشي.