تعتبر مشكلة انتشار الحشرات والآفات الزراعية من أكثر المشاكل التي يعاني منها المزارعون، ومن أهم الحشرات التي تغزو المحاصيل الزراعية حشرة توتا ابسلوتا حيث تعتبر هذه الحشرة ضارة، وتستهدف هذه الحشرة نبات الطماطم على وجه الخصوص وتعمل على تدميره، والموطن الأصلي لهذه النبتة هو أمريكا الجنوبية، حيث أنها انتقلت بعد ذلك وانتشرت في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وما يميز هذه الحشرة هو قدرتها العالية على التكاثر، حيث أنها تستطيع أن تكوّن خلال السنة الواحدة ما يتراوح ما بين عشرة إلى اثنتي عشر جيلاً، وتستطيع الأنثى أن تضع ما يقارب الثلاثمئة بيضة، وهذه الحشرة قادرة على تحطيم محاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا، ويتسائل الكثير من المزارعون حول كيفية مكافحة حشرة توتا ابسولوتا وهذا هو موضوع النقاش في مقالنا هذا. كيفية مكافحة حشرة توتا ابسلوتا المصيدة الفرمونية تعمل هذه المصيدة على مراقبة الحشرة ومكافحتها في ذات الوقت. حيث أن هذه المصيدة تحتوي على مادة تسمى (الفرمون) وتكون هذه المادة جاذبة للحشرات، وهذا ما يمكنها من جذب الحشرات ومن ثم تحديد كثافتها. مصيدة Mass Trap تعتمد هذه المصيدة أيضا على مادة الفرمون، والتي تمكنها من جذب الذكور تحديداً ومن ثم القضاء عليهم. تعتبر هذه المصيدة أكثر فاعلية عند استخدامها في الحقول المفتوحة التي تعتمد على الدفيئات. تحتوي هذه المصيدة على شبك واقي بالإضافة إلى باب محكم الإغلاق بشكل مزدوج. تعتمد هذه المصيدة في مبدأ عملها على استخدام مبيد حشري يعمل على ذكور الحشرة وهذا ما يمنع حدوث عملية التزاوج وبالتالي نقصان عدد البيض بشكل تدريجي. أما فيما يخص مدة مفعول هذا المبيد فهي تتراوح بين الست إلى الثماني أسابيع غالبا. المكافحة البيولوجية تعتمد المكافحة البيولوجية على استخدام مجموعة من المواد المتطفلة. ومن أهم المواد المتطفلة Trichogramma achaeae, Macrolophus pygmaeus, Nesidiocoris tenuis, Nabis pseudoferus, Trichogramma pertiosum. تساهم المكافحة البيولوجية في التقليل من ضرر هذه الحشرة بما نسبته 91.74%. المكافحة باستخدام البكتيريا حيث يتم استخدام بكتيريا الـ Bacillus thuringiensis var. kurstakii على وجه التحديد. وتعطي هذه الطريقة أفضل النتائج عند استخدامها بشكل متأخّر جداً. المكافحة الكيميائية حيث تتم المكافحة الكيميائية باستخدام مبيد يكون على عدّة أنواع. ومن هذه الأنواع كونفيدور الذي يتم خلطه مع مياه الري بكمية تبلغ حوالي 100 سم3 أو أقل للدونم الواحد، حيث يبقى أثره لمدّة ثلاثة أيام تقريبا. أما أفانت فيتم استخدامه بكمية تتراوح ما بين الثلاثين إلى الخمس وأربعين سم3 للدونم الواحد، ويستخدم مع محلول رش بما نسبتة عشرين إلى خمسين لتراً تقريبا، ويبقى أثره لمدّة سبع أيام.

كيفية مكافحة حشرة توتا ابسلوتا

كيفية مكافحة حشرة توتا ابسلوتا

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

تعتبر مشكلة انتشار الحشرات والآفات الزراعية من أكثر المشاكل التي يعاني منها المزارعون، ومن أهم الحشرات التي تغزو المحاصيل الزراعية حشرة توتا ابسلوتا حيث تعتبر هذه الحشرة ضارة، وتستهدف هذه الحشرة نبات الطماطم على وجه الخصوص وتعمل على تدميره، والموطن الأصلي لهذه النبتة هو أمريكا الجنوبية، حيث أنها انتقلت بعد ذلك وانتشرت في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وما يميز هذه الحشرة هو قدرتها العالية على التكاثر، حيث أنها تستطيع أن تكوّن خلال السنة الواحدة ما يتراوح ما بين عشرة إلى اثنتي عشر جيلاً، وتستطيع الأنثى أن تضع ما يقارب الثلاثمئة بيضة، وهذه الحشرة قادرة على تحطيم محاصيل الطماطم والبطاطس والفاصوليا، ويتسائل الكثير من المزارعون حول كيفية مكافحة حشرة توتا ابسولوتا وهذا هو موضوع النقاش في مقالنا هذا.

كيفية مكافحة حشرة توتا ابسلوتا

المصيدة الفرمونية

  • تعمل هذه المصيدة على مراقبة الحشرة ومكافحتها في ذات الوقت.
  • حيث أن هذه المصيدة تحتوي على مادة تسمى (الفرمون) وتكون هذه المادة جاذبة للحشرات، وهذا ما يمكنها من جذب الحشرات ومن ثم تحديد كثافتها.

مصيدة Mass Trap

  • تعتمد هذه المصيدة أيضا على مادة الفرمون، والتي تمكنها من جذب الذكور تحديداً ومن ثم القضاء عليهم.
  • تعتبر هذه المصيدة أكثر فاعلية عند استخدامها في الحقول المفتوحة التي تعتمد على الدفيئات.
  • تحتوي هذه المصيدة على شبك واقي بالإضافة إلى باب محكم الإغلاق بشكل مزدوج.
  • تعتمد هذه المصيدة في مبدأ عملها على استخدام مبيد حشري يعمل على ذكور الحشرة وهذا ما يمنع حدوث عملية التزاوج وبالتالي نقصان عدد البيض بشكل تدريجي.
  • أما فيما يخص مدة مفعول هذا المبيد فهي تتراوح بين الست إلى الثماني أسابيع غالبا.

المكافحة البيولوجية

  • تعتمد المكافحة البيولوجية على استخدام مجموعة من المواد المتطفلة.
  • ومن أهم المواد المتطفلة Trichogramma achaeae, Macrolophus pygmaeus, Nesidiocoris tenuis, Nabis pseudoferus, Trichogramma pertiosum.
  • تساهم المكافحة البيولوجية في التقليل من ضرر هذه الحشرة بما نسبته 91.74%.

المكافحة باستخدام البكتيريا

  • حيث يتم استخدام بكتيريا الـ Bacillus thuringiensis var. kurstakii على وجه التحديد.
  • وتعطي هذه الطريقة أفضل النتائج عند استخدامها بشكل متأخّر جداً.

المكافحة الكيميائية

  • حيث تتم المكافحة الكيميائية باستخدام مبيد يكون على عدّة أنواع.
  • ومن هذه الأنواع كونفيدور الذي يتم خلطه مع مياه الري بكمية تبلغ حوالي 100 سم3 أو أقل للدونم الواحد، حيث يبقى أثره لمدّة ثلاثة أيام تقريبا.
  • أما أفانت فيتم استخدامه بكمية تتراوح ما بين الثلاثين إلى الخمس وأربعين سم3 للدونم الواحد، ويستخدم مع محلول رش بما نسبتة عشرين إلى خمسين لتراً تقريبا، ويبقى أثره لمدّة سبع أيام.