كيفية كتابة مقدمة موضوع تعبير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية كتابة مقدمة موضوع تعبير

التعبير

يمكنُ تعريف مصطلح التعبير على أنَّه تصوير المعاني من خلال الألفاظ، أو إفصاح الإنسان عمَّا يدور في نفسه من أفكار ومشاعر وهواجس وغيرها، وقد تكون طريقة التعبير شفهية حيثُ يتمُّ الكلام الشفهيّ من خلال تبادل الكلام أو نطق كلام للتعبير عن معنى ما، وقد تكون طريقة التعبير من خلال الكتابة، حيث يتمُّ استخدام الكلام المكتوب من أجل إيصال فكرة معينة أو معنى ما ويدخل التعبير في فنِّ الإنشاء، وموضوع التعبير في اللغة العربية هو لون من ألوان الفنون الأدبية، وفي هذا المقال سيتمُّ التعرف على موضوع التعبير وكيفية كتابة مقدمة موضوع تعبير. [١]

موضوع التعبير

قبل الحديث عن كيفية كتابة مقدّمة موضوع تعبير لا بدَّ من الإشارة إلى موضوع التعبير بحد ذاته في اللغة العربية، حيثُ يعدُّ موضوع التعبير من ألوان الفنون الأدبية والكتابية في اللغة العربية، والذي يستخدمه الكتَّاب والباحثون والطلبةُ في مدارسهم، ويتناول مختلف أنواع الموضوعات التي لا يمكن حصرها مثل موضوع تعبير عن المرأة أو موضوع تعبير عن الشتاء وغير ذلك، ويتكون موضوع التعبير عادةً من ثلاثة عناصر مختلفة، وهي: المقدمة، العرض، الخاتمة. وقد كُتبت الكثير من الكتب في مجالات التعبير والإنشاء، والتي تهتمُّ باكتساب المرء المهارات وتنمية الملكات والقدرات والطاقات اللغوية ومنها كتاب "مهارات في فن التعبير والإنشاء" للكاتب محمود عبد الواحد [٢]، وفيما يأتي سيتمُّ المرور على كل عنصر من عناصر موضوع التعبير على حدة، وإدراج شرح مختصر عن كل عنصر:

  • المقدمة: مقدمة موضوع تعبير هي الكلام الذي يبدأ به موضوع التعبير، ويكون الكلام فيها بصيغة عامة، ولا تشملُ المقدمة التفاصيل لكنها تساعد القارئ على أخذ فكرة عامة عن محتوى الموضوع.
  • العرض: هو الكلام الذي يلي المقدمة، ويتناول الموضوع الرئيس الذي يشير إليه موضوع التعبير، ويتكون العرض من عدة فقرات، ويتمُّ في العرض شرح جميع الأفكار التي يحيطُ بها مغزى الموضوع.
  • الخاتمة: هي الكلام الذي يأتي في نهاية موضوع التعبير وبعد العرض، يكون عبارة عن تلخيص مختصر لما تمَّ ذكره في الموضوع وتشير إلى بعض الأفكار والنصائح وغير ذلك.

كيفية كتابة مقدمة موضوع تعبير

إنَّ الحديث عن مقدمة موضوع تعبير يقتضي أن يمرَّ القارئ على كل عناصر موضوع التعبير كما سبق، ولكن تعدّ مقدمة موضوع تعبير معين هي أهم عنصر من عناصر ذلك الموضوع، لأنها عبارة عن تمهيد لما قد يأتي بعدها من الكلام الذي يتمُّ سرده في العرض والخاتمة، وهي عنصر تشويق وتشجيع لقراءة بقية الموضوع لذلك يجب أن تكون على درجة من الإتقان والنسج، ولأنَّ في إتقان ونجاح مقدمة موضوع تعبير معيَّن هي نجاح وإتقان لموضوع التعبير نفسه، وإتقان الكتابة يتطلَّب الكثير من الجهد والعمل الذي ينبع من أهمية اللغة العربية من إتقان النحو وكثرة القراءة والمطالعة لتحصيل الكثير من الألفاظ والمفردات والتشابيه وغيرها [٣]، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج أهمِّ عناصر ومميزات المقدمة الناجحة والتي يجبُ أن تتميَّز بها مقدمة موضوع تعبير مهما كان محتواه:

  • أن تكون عبارات المقدمة والجمل الواردة فيها مختصرة موجزة، لكنها معبرة عن المعاني المراد إيرادها في الموضوع، وكما قيل: خير الكلام ما قلَّ ودلَّ، خاصَّة في مقدمة موضوع تعبير.
  • تناسق العبارات والجمل، واستخدام أساليب شيِّقة في التعبير.
  •  أن تبتعد المقدمة عن الإطالة والخوض في التفاصيل.
  • أن تشير بشكل عابر إلى بعض نقاط الموضوع الرئيس.
  • أن يقود أسلوبها بالتدريج إلى بداية العرض الذي يتناول الموضوع الرئيس لموضوع التعبير، دون أن يكون بينهما حاجز أو فجوة بين المقدمة والعرض.
  1. التعبير, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 7-1-2019، بتصرف
  2. مهارات في فن التعبير والإنشاء, ، "www.abjjad.com"، اطُّلع عليه بتاريخ 7-1-2019، بتصرف
  3. أسس وقواعد ينبغي مراعاتها لمن يريد تحسين قدراته على التعبير الجيد باللغة العربية الفصحى, ، "www.islamweb.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 7-1-2019، بتصرف