كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

الوظيفة

في العصر الذي يتجه الجميع به إلى الاعتماد على أنفسهم، رجالًا كانوا أم نساءً، صغارًا أم كبارًا، متعلمين أم غير متعلمين، والالتحاق بوظائف تتناسب مع قدراتهم العقلية وخبراتهم العملية وتخصصاتهم العلمية، بدأ الحصول على وظيفة أمرًا ليس بالسهل، بل يشكّل عقدة للكثير، وبدأت الشروط للحصول على وظيفة مناسبة بالازدياد؛ نظرًا لشدة المنافسة بين المتقدمين للوظيفة الواحدة، ويبقى صاحب العمل إنسانًا تهمه مصلحة العمل بالدرجة الأولى وربما الوحيدة، لذا يختار الأكفأ والأقدر والأمهر والأحنك بين المتقدمين، لذا سيتم تقديم بعض النصائح للمتقدم إلى وظيفة معينة عن كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة في هذا المقال.

كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

أصبح العصر الآن معتمد بصورة أساسية على الطرق الإلكترونية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي وما يعرف بالـ"Social Media"، لذا يجد الباحث عن الوظيفة خلال تصفحه لأحد مواقع التواصل كالفيس بوك مثلًا، أو ربما يرى إعلانًا وظيفيًا على إحدى المواقع المتخصصة بالعمل والجانب الوظيفي فقط كالموقع العالمي "لينكد إن-Linked IN"، يجد إعلانًا لوظيفة يرى أنها مناسبة له، وتكون إعلانات هذه الوظائف في الغالبية العظمى مرفقة بعنوان بريد إلكتروني للتواصل، لذا يقوم الراغب بالوظيفة المعلن عنها بإرفاق سيرته الذاتية وكتابة رسالة طلب وظيفة معها وإرسالها لهذا العنوان.

خطوات كتابة رسالة طلب وظيفة

إنّ إرسال بريد إلكتروني لا يحتوي إلا على السيرة الذاتية، هو أمر خاطئ وعادة يشكل سببًا في رفض الطلب، لذا سيتم توضيح كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة بالخطوات الآتية:

  • يجب أن يدرك القارئ بأن الشركة قد تكون تبحث عن عدة شواغر وليس الشاغر الذي يتقدم له هو فقط، لذا سترى الموارد البشرية أن من يرسل بريدًا إلكترونيًا لا يحتوي إلا على سيرته الذاتية، دون كتابة طلب وظيفة، هو إنسان غير مهني وغير احترافي في بروتوكولات العمل، وربما دون النظر إلى سيرته الذاتية يتم تجاهل البريد المرسل منه نهائيًا.
  • تبعًا للنقطة الأولى، فإنه يجب ذكر المسمى الوظيفي المعلن عنه في موضوع البريد، لتستطيع الشركة تمييز أن هذا الشخص يرسل سيرته الذاتية ليُنافس على الوظيفة الفلانية.
  • يجب أن يميز الشخص فيما إذا كانت الشركة المُعلنة عن الوظيفة مهتمة باللغة الإنجليزية أم العربية، وبناءً عليه يكتب في البريد طلبه، فإذا كانت الوظيفة في مجال طبي أو هندسي يهتم باللغة الإنجليزية ومهارات المتقدم للوظيفة بها؛ فإنه يعرّف عن نفسه بالإنجليزية، أما إذا كانت الوظيفة تعنى مثلًا بالصحافة والإعلام والكتابة الفصحى ومتانة اللغة العربية؛ فيعرّف المتقدم للوظيفة عن نفسه بلغة عربية قوية متينة ليلفت انتباههم إلى مهارته في الكتابة والصياغة.
  • يبدأ في بداية الطلب باستعمال صيغ المنادى في المعاملات الرسمية سواء العربية أم الإنجليزية، مثل: عزيزي، الأعزاء، السادة، مجلس إدارة الشركة الفلانية المحترم، أو Dear، Sir، Mr.،Miss، وما إلى ذلك من مسميات أو مسميات وظيفية.
  • يعرف المتقدم عن نفسه واسمه وتخصصه بمقدار السطر الواحد.
  • يبيّن في سطرين عن أهمية هذه الشركة أو المؤسسة له، وعن نظرته الإيجابية لها، ومدى احترامه لميزاتها وخدماتها ودورها في المجتمع.
  • وفي سطر آخر يبين لقارئ الطلب لم سيختاره هو من بين المتقدمين، بإظهار قدرته على ملء الشاغر المطلوب والمميزات التي تؤهله لهذه الوظيفة.
  • يختم الفقرة بكلمة "كل الاحترام"، أو ما يأتي على سياقها، وأسفل منها يضع توقيعه باسمه الأحادي أو الثنائي.