صناعة الفخار تعتبر حرفة صناعة الفخار من الحِرف القديمة التي كانت تُستخدم في صنع الأواني الفخارية بمختلف أشكالها، حيث استخدمها الإنسان في العصور الأولى من خلال تحويل الطين باستخدام النار إلى مادةٍ متماسكة وصلبة، وفي وقتنا الحاضر تطورت صناعة الفخار وزاد الإقبال على استخدام الأواني الفخارية من قِبل الطهاة كما يتم استخدامه أيضاً في صناعة عدة أشكال من الزهريات، وتعتمد صناعة الفخار على الطين الذي يتم تشكيله ومن ثم تجفيفه في الهواء الطلق ثم يتم تزيينه بالأصباغ النباتية بعدها يتم حرقه. كيفية صناعة الفخار يتم إحضار الطين ثم يُضرب باستعمال عصا القصار حتى يصبح ناعماً ويسهل عملية نخله. يتم تجهيز بركة مساحتها ثلاثة أمتار ويجب أن يكون شكلها دائرياً، كما يُجهز بجانبها ثلاثة برك متصلة بفتحات شكلها مستطيلاً. يوضع في البركة دائرية الشكل كمية من الطين الأبيض والأخضر بمقدار خمسةٍ وستين جفير بالإضافة إلى كمية من الطين الأحمر بمقدار خمسةٍ وثلاثين جفير. يتم سكب الماء فوق الطين ويجب أن يُترك لمدة ساعتين. يقوم العمال بالنزول إلى البركة المحتوية على الطين بحيث يقومون بمزج الطين مع الماء بشكلٍ جيد. يتم الآن عملية التخلص من الشوائب لموجودة في الطين باستخدام المشخال. يتم وضع مصفاة فوق الثلاث برك مستطيلة الشكل بعد الانتهاء من عملية تنقية الطين وتصفيته، وذلك لدفع الطين الموجود في البركة الدائرية إلى البرك المستطيلة. يُترك الطين حتى يتماسك في البرك المستطيلة. والآن يتم أخذ كمية من الطين المتماسك من قِبل صناع الفخار حسب حاجتهم بعدها يتم تشكيله بالطريقة التي يرغبون بها. كيفية تشكيل الفخار هناك عدة طرق مستخدمة لتشكيل الفخار وتحويله إلى أوانٍ فخارية بعد تجهيز الطين المناسب أو من خلال الحصول عليه جاهزاً من المكتبات المختصة بالفنون، ومن هذه الطرق ما يلي: تشكيل الفخار بالطريقة اليدوية يقوم الشخص الذي يرغب في عمل الأواني الفخارية بعد حصوله على الطين المجهز بتشكيله بالطريقة التي يرغب بها باستخدام يديه. يتم وضع الأواني بعد الانتهاء من تشكيلها تحت أشعة الشمس في الهواء الطلق كي تجف تماماً. توضع الأواني بعد جفافها داخل فرن مخصص، أو يمكن الذهاب للأماكن المخصصة في صناعة الفخار وإعطاء الأواني الفخارية للشخص العامل في حرق الأواني الفخارية، وهناك إمكانية لوضع الأواني الفخارية في فرن المنزل لمدة يوم كامل على أن تكون درجة حرارته عالية جداً. تشكيل الفخار باستخدام القوالب تتوافر في الأسواق العديد من القوالب الجاهزة للاستعمال بحيث تتخذ عدة أشكال ويقبل على شرائها الأشخاص الحرفيين لتشكيل الفخار، وهناك إمكانية لاستئجار هذه القوالب. تشكيل الفخار باستخدام العجلة تُستخدم العجلة في تشكيل الفخار وصنع العديد من الأشكال وتعد هذه الطريقة متقدمة جداً وتحتاج إلى أشخاص ماهرين وحرفيين.

كيفية صناعة الفخار

كيفية صناعة الفخار

بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

صناعة الفخار

تعتبر حرفة صناعة الفخار من الحِرف القديمة التي كانت تُستخدم في صنع الأواني الفخارية بمختلف أشكالها، حيث استخدمها الإنسان في العصور الأولى من خلال تحويل الطين باستخدام النار إلى مادةٍ متماسكة وصلبة، وفي وقتنا الحاضر تطورت صناعة الفخار وزاد الإقبال على استخدام الأواني الفخارية من قِبل الطهاة كما يتم استخدامه أيضاً في صناعة عدة أشكال من الزهريات، وتعتمد صناعة الفخار على الطين الذي يتم تشكيله ومن ثم تجفيفه في الهواء الطلق ثم يتم تزيينه بالأصباغ النباتية بعدها يتم حرقه.

كيفية صناعة الفخار

  • يتم إحضار الطين ثم يُضرب باستعمال عصا القصار حتى يصبح ناعماً ويسهل عملية نخله.
  • يتم تجهيز بركة مساحتها ثلاثة أمتار ويجب أن يكون شكلها دائرياً، كما يُجهز بجانبها ثلاثة برك متصلة بفتحات شكلها مستطيلاً.
  • يوضع في البركة دائرية الشكل كمية من الطين الأبيض والأخضر بمقدار خمسةٍ وستين جفير بالإضافة إلى كمية من الطين الأحمر بمقدار خمسةٍ وثلاثين جفير.
  • يتم سكب الماء فوق الطين ويجب أن يُترك لمدة ساعتين.
  • يقوم العمال بالنزول إلى البركة المحتوية على الطين بحيث يقومون بمزج الطين مع الماء بشكلٍ جيد.
  • يتم الآن عملية التخلص من الشوائب لموجودة في الطين باستخدام المشخال.
  • يتم وضع مصفاة فوق الثلاث برك مستطيلة الشكل بعد الانتهاء من عملية تنقية الطين وتصفيته، وذلك لدفع الطين الموجود في البركة الدائرية إلى البرك المستطيلة.
  • يُترك الطين حتى يتماسك في البرك المستطيلة.
  • والآن يتم أخذ كمية من الطين المتماسك من قِبل صناع الفخار حسب حاجتهم بعدها يتم تشكيله بالطريقة التي يرغبون بها.

كيفية تشكيل الفخار

هناك عدة طرق مستخدمة لتشكيل الفخار وتحويله إلى أوانٍ فخارية بعد تجهيز الطين المناسب أو من خلال الحصول عليه جاهزاً من المكتبات المختصة بالفنون، ومن هذه الطرق ما يلي:

تشكيل الفخار بالطريقة اليدوية

  • يقوم الشخص الذي يرغب في عمل الأواني الفخارية بعد حصوله على الطين المجهز بتشكيله بالطريقة التي يرغب بها باستخدام يديه.
  • يتم وضع الأواني بعد الانتهاء من تشكيلها تحت أشعة الشمس في الهواء الطلق كي تجف تماماً.
  • توضع الأواني بعد جفافها داخل فرن مخصص، أو يمكن الذهاب للأماكن المخصصة في صناعة الفخار وإعطاء الأواني الفخارية للشخص العامل في حرق الأواني الفخارية، وهناك إمكانية لوضع الأواني الفخارية في فرن المنزل لمدة يوم كامل على أن تكون درجة حرارته عالية جداً.

تشكيل الفخار باستخدام القوالب

  • تتوافر في الأسواق العديد من القوالب الجاهزة للاستعمال بحيث تتخذ عدة أشكال ويقبل على شرائها الأشخاص الحرفيين لتشكيل الفخار، وهناك إمكانية لاستئجار هذه القوالب.

تشكيل الفخار باستخدام العجلة

  • تُستخدم العجلة في تشكيل الفخار وصنع العديد من الأشكال وتعد هذه الطريقة متقدمة جداً وتحتاج إلى أشخاص ماهرين وحرفيين.