كيفية صلاة الجنازة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
كيفية صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي عبارة عن أربع تكبيرات تُصلى على المتوفي من قِبَل المسلمين دون الشهداء، و مازال العلماء بين منع أو جواز صلاتها بعد فترة الغروب (أوقات المنع)، كما أنها مشروعة في الدين كفرض كفاية.

ما معنى فرض كفاية ؟ تعتبر الصلاة التي تصلى على الميت هي من الأمور المهمة التي يقصد تحصيلها على جهة الإلزام من قبل المسلمين، و دون تعيين فاعلها، أي إذا فعلها البعض سقطت عن البعض الآخر، و لكن إن لم يفعلها أحد يؤثم الجميع.

فضل صلاة الجنازة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّ الله علية وسلم : من شهد الجنازة حتى يُصلي عليها فَلَهُ قيراط، و من شَهِدها حتى تدفن فَلَهُ قيراطان، قيل : و ما القيراطان يا رسول الله، قال : مثل الجبلين العظيمين. (متفق عليه)

كيفية صلاة الجنازة

هي أربع تكبيرات تصلى وقوفاً فلا يجوز فيها الركوع ولا السجود، و من يصليها عليه الاقتداء بالإمام.

  • التكبيرة الأولى : يُكبر ثم يقرأ الفاتحة. 1 .  الله اكبر. 2 . "بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، اياك نعبد واياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط اللذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين". (صدق الله العظيم)
  • التكبيرة الثانية : يُكبر ثم يقرأ أخر جزء من التشهد. 1 . الله اكبر. 2 . اللهم صلّ على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم، و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم، إنكَ الحميد المجيد.
  • التكبيرة الثالثة : يُكبر ثم يدعو للميت. 1 . الله اكبر. 2 . "اللهم إغفِر لِحيينا و ميتنا، و شاهِدِنا و غائبِنا و صغيرَنا و كبيرنا و ذَكَرِنا و أنُثانا، اللهم من أحييتَهُ منا فأحييه على الإسلام، و من تَوَفيته منا فتوَفَهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره و لا تُضلنا بعده". 3 . يدعو ما يراه مناسب للميت.
  •  التكبيرة الرابعة : يُكبر ويقول ما يلي. 1 . الله اكبر. 2 . "اللهم لا تحرمنا أجره و لا تَفتِنـّا بعده". 3 . يدعو للميت و لجميع المسلمين. 4 . يُسلَم على الجانبين وينهي صلاته.