كيفية زراعة وردة الياسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩
كيفية زراعة وردة الياسمين

ظروف زراعة الياسمين

ينمو الياسمين العادي والملكي على شكل كروم، ومن الممكن أن يعيش كلا هذين النوعين في بيئات ذات درجة حرارة معتدلة إذا زرعت في مناطق محمية، وهنالك العديد من أنواع الياسمين التي تنمو في البيئات شبه الاستوائية، ولكن في العادة يجب اختيار منطقة دافئة ومحمية عند زراعة الياسمين، وتتطلب عملية الزراعة أيضًا هيكل لدعم نمو هذه النبتة، إذ من الممكن أن يصل طولها إلى 15 قدمًا، كما يفضل الياسمين المناطق المعرضة للشمس ذات الظل الخفيف والتربة الخصبة جيدة التصريف، وفيما يأتي كيفية زراعة وردة الياسمين في الخارج وداخل المنازل وكيفية العناية بها وأهم الفوائد لنبتة الياسمين.[١]

كيفية زراعة وردة الياسمين

تعرف زهرة الياسمين برائحتها الطيبة والغريبة، التي تنتشر في الهواء أثناء الصيف الدافئ، ففي الصيف تزدهر هذه الزهور إما على الكروم أو الشجيرات وهذا يعتمد على نوع الزهرة، وهنالك أربعة خطوات تشرح كيفية زراعة وردة الياسمين وهي:[٢]

  • اختيار النوع لزهرة الياسمين: فهنالك أكثر من 200 نوع لهذه الزهرة، ويختلف كل نوع عن الآخر في العديد من الخصائص مثل، الشكل، وأن تكون دائمة الخضرة أو لا، والبعض منها لا ينمو إلا في الداخل والبعض الآخر يتحمل درجات الحرارة شديدة البرودة، ويمكن الحصول على الأنواع المختلفة من المشاتل.
  • الموقع المناسب لزراعة النوع المختار: فكل نوع من أنواع الياسمين تتطلب زراعته بيئة معينة، ويجب وضع المتغيرات الآتية في عين الاعتبار عند زراعة الياسمين، والتي تتضمن توفير مستوى مناسب من الشمس ودرجة الحرارة، وتختلف أنواع الياسمين من حيث المساحة التي تحتاجها للزراعة، فمنها ما ينمو على الأسوار والجدران مثل الكروم، ومنها ما يمتد على الأرض، وبعضها ينمو على شكل شجيرات.
  • تحضير التربة للزراعة: تهتم الخطوة الثالثة من كيفية زراعة وردة الياسمين باختيار التربة المناسبة للزراعة، فمعظم أنواع الياسمين تحتاج إلى تربة غنية تمتص المياه جيدًا، فهو يحتاج إلى طبقة من السماد سواء أكانت الزراعة في التربة أو في أصص، وإذا كانت الزراعة في الخارج يجب التأكد من امتصاص التربة للمياه عن طريق حفر حفرة في موقع الزراعة وملئها بالماء، فإذا امتصت التربة المياه بسرعة فهو مكان مناسب وإذا لم تفعل يجب البحث عن موقع آخر.
  • زراعة الياسمين: تأخذ نبتة الياسمين من وعائها وتسقى جذورها بالماء، ثم تزرع في حفرة لها ضعفي حجم جذور النبتة، وبعدها يتم عمل تجويف حول النبتة للحفاظ على الماء بالقرب منها، وفي النهاية تسقى النبتة بالماء.

كيفية زراعة وردة الياسمين داخل المنازل

يمكن زراعة الياسمين داخل الأصص طالما توفر لها البيئة المناسبة من الشمس والرطوبة والمياه والتربة الجيدة، فحينئذ تستطيع التكيف للعيش في الأصص داخل المنازل، إذ يمكن استخدامها كنبتة منزلية، لكنها تحتاج إلى الوقت والكثير من العناية، وهنالك أربعة خطوات لكيفية زراعة وردة الياسمين داخل الأصص وهي: [٣]

  • ملء أصيص بتربة ذات امتصاص جيد للماء، ومن ثم إضافة سماد إلى التربة، ويجب التأكد من أن يكون الوعاء يحتوي على فتحات تساعد في تصريف المياه عند الري المفرط.
  • وضع الأصيص في منطقة ذات ظل جزئي، بحيث يجب أن يكون موقع الحوض يستقبل أشعة الشمس مع حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات من الظل في اليوم، فالنبتة تعيش في درجة حرارة تعادل 16 درجة مئوية.
  • زرع البذور أو الشتلات داخل الأصيص، إذا كانت الزراعة للبذور فيجب أن تغطى بطبقة خفيفة من التراب، أما إذا كانت شتلة فيجب أن يستوي تاج النبات مع التربة مع تغطية الجذور جيدًا.
  • سقي الياسمين مباشرة بعد زراعته والتأكد من تصريف المياه من فتحات الأصيص بعد الري، كما يجب أن تكون التربة رطبة ولكن لا تغمرها المياه مما يساعد النبتة على التكيف مع بيئتها الجديدة.

العناية بالياسمين بعد الزراعة

بعد التحدث عن كيفية زراعة وردة الياسمين لا بد من التحدث عن كيفية العناية بها، إذ لا تعد العناية بالياسمين أمرًا صعبًا ولكنه يتطلب بعض الحذر، وفيما يأتي أهم النقاط التي يجب اتباعها عند العناية بنبتة الياسمين إذا كانت مزروعة في الخارج:[١]

  • تدريب كروم الياسمين الصغيرة على التسلق عن طريق ربطها بالخيوط أو تربيطها بشكل مباشر في عريشة خاصة بها.
  • تسميد النبات في الربيع قبل بدأ نمو فروع جديدة.
  • التخلص من الرؤوس النامية في السنة الثانية من عمرها لتحفيزها على التفرع وجعلها أكثر كثافة.
  • استخدام زيت النيم أو زيت البستنة للعناية بالياسمين إذ إنه يكافح عث العناكب الذي يصيب الياسمين باستمرار.

أما بالنسبة لرعاية الياسمين المزروع داخل المنزل فإن من السهل التحكم بطولها عن طريق تقليم الفروع الطويلة غير المرغوب بها، كما يجب تسميدها مرتين بالسنة، ويجب سقايتها قرب جذعها لمنع ظهور بقع على الأوراق، ومن المهم مراقبتها لملاحظة ظهور أي نوع من الحشرات بالقرب منها، ومن ثم إيجاد طريقة للتخلص من هذه الحشرات إن ظهرت.

فوائد الياسمين

هنالك عدد من الفوائد للياسمين غير منظره الجذاب ورائحته العطرة في الحدائق؛ فمن الممكن استخدامه لعلاج التهاب الكبد وتقليل الآلام الناتجة عن تليف الكبد والزحار، كما يستخدم لمنع السكتة الدماغية وفي علاج السرطان وبعض أمراض الجلد، ويعمل أيضًا على تسريع عملية التئام الجروح وتقليل كمية حليب الأم، وعند استنشاق الياسمين فإنه يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من الإرهاق والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة، وغير استخداماته الصحية هذه فإن من الممكن استخدامه لتنكيه بعض أنواع المشروبات والمخبوزات وحلويات الألبان المجمدة، ويستخدم أيضًا لإضافة رائحة عطرة للكريمات والعطور ومستحضرات التجميل.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Growing Jasmine Plant: Information For Growing And Care Of A Jasmine Vine", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 16-09-2019. Edited.
  2. "How to Grow Jasmine", www.wikihow.com, Retrieved 01-09-2019. Edited.
  3. "How to Grow Jasmine in a Pot", www.wikihow.com, Retrieved 01-09-2019. Edited.
  4. "JASMINE", www.webmd.com, Retrieved 16-09-2019. Edited.