المقدمة إن تعلم و إتقان قيادة السيارات حلم يراود أغلب المراهقين, و لكن إن قيادة السيارة يترتب عليه مسؤولية كبيرة, حيث أن أي هفوة بسيطة قد تؤدي بحياة أحدهم أو تسبب خسائر مادية, و بالتالي يجب أن يتحلى كل شخص يقود سيارة بمهارات تساعده على تجنب المواقف الصعبة و الطارئة, و للتعرف على كيفية تحسين مهارات القيادة في ما يلي أهم الطرق.  كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات تنوع السيارات من الصعب أن يمتلك شخص أكثر من سيارة و لكن قد يتاح له قيادة أكثر من نوع سيارة مختلفة, إن قيادة أنواع سيارات مختلفة بشكل مستمر يساعد على صقل مهارات القيادة و تحسينها. الاحساس بحركة السيارة يقوم أغلب الأشخاص حديثي العهد بقياد السيارات بالتركيز على قواعد القيادة و الإجراءات اللازمة لتحريك السيارة, و لذلك لا يمكنهم قيادة السيارة بسلاسة دون مشاكل, في الواقع إن التركيز على الشعور بحركة السيارة و كأنها جزء من جسم السائق يساعد كثير على التعامل مع الطريق بشكل أفضل, بل أنه يساعد السائق على تفادي العديد من المواقف الصعبة. محاكاة المواقف الصعبة ليس بالضرورة أن يتعرض السائق لمواقف صعبة أثناء القيادة لكي يتعلم كيفية تفاديها, بل يمكنه التفكير بأي موقف صعب قد يتعرض له و يحاول أن يقود السيارة بناء على هذا الموقف و لكن بكل حذر, و هكذا يمكنه أن يحاكي أغلب المواقف الصعبة دون التعرض للخطر و تعلم كيفية التخلص منها. الفرامل اليدوية إن الفرامل اليدوية في الغالب تستخدم لإبقاء السيارة ساكنة بعد التوقف, و كما يستخدمها البعض من أجل الاستعراض, و لكن هناك استخدامات أخرى لهذه الفرامل, إذ يمكن استخدامها على المنحدرات الحادة و التي تحتاج للسير ببطء, و كما أنها تساعد السائق على استعادة مسار السيارة في حالة الانزلاق سواء كان على الثلوج أو الماء, و لكن هذا الأمر يحتاج للمراسة و التدريب في مناطق مخصصة لذلك. الاصطفاف و القيادة للخلف تسن قوانين القيادة في بعض الدول على أن ينظر السائق فوق كتفه و للخلف في حالة الاصطفاف و القيادة للخلف, و لكن في الواقع إن استخدام المرايا الجانبية و الداخلية للاصطفاف و إثناء القيادة للخلف يعتبر من أفضل المهارات التي يجب أن يتقنها السائق.  

كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

إن تعلم و إتقان قيادة السيارات حلم يراود أغلب المراهقين, و لكن إن قيادة السيارة يترتب عليه مسؤولية كبيرة, حيث أن أي هفوة بسيطة قد تؤدي بحياة أحدهم أو تسبب خسائر مادية, و بالتالي يجب أن يتحلى كل شخص يقود سيارة بمهارات تساعده على تجنب المواقف الصعبة و الطارئة, و للتعرف على كيفية تحسين مهارات القيادة في ما يلي أهم الطرق.

 كيفية تحسين مهارات قيادة السيارات

تنوع السيارات

من الصعب أن يمتلك شخص أكثر من سيارة و لكن قد يتاح له قيادة أكثر من نوع سيارة مختلفة, إن قيادة أنواع سيارات مختلفة بشكل مستمر يساعد على صقل مهارات القيادة و تحسينها.

الاحساس بحركة السيارة

يقوم أغلب الأشخاص حديثي العهد بقياد السيارات بالتركيز على قواعد القيادة و الإجراءات اللازمة لتحريك السيارة, و لذلك لا يمكنهم قيادة السيارة بسلاسة دون مشاكل, في الواقع إن التركيز على الشعور بحركة السيارة و كأنها جزء من جسم السائق يساعد كثير على التعامل مع الطريق بشكل أفضل, بل أنه يساعد السائق على تفادي العديد من المواقف الصعبة.

محاكاة المواقف الصعبة

ليس بالضرورة أن يتعرض السائق لمواقف صعبة أثناء القيادة لكي يتعلم كيفية تفاديها, بل يمكنه التفكير بأي موقف صعب قد يتعرض له و يحاول أن يقود السيارة بناء على هذا الموقف و لكن بكل حذر, و هكذا يمكنه أن يحاكي أغلب المواقف الصعبة دون التعرض للخطر و تعلم كيفية التخلص منها.

الفرامل اليدوية

إن الفرامل اليدوية في الغالب تستخدم لإبقاء السيارة ساكنة بعد التوقف, و كما يستخدمها البعض من أجل الاستعراض, و لكن هناك استخدامات أخرى لهذه الفرامل, إذ يمكن استخدامها على المنحدرات الحادة و التي تحتاج للسير ببطء, و كما أنها تساعد السائق على استعادة مسار السيارة في حالة الانزلاق سواء كان على الثلوج أو الماء, و لكن هذا الأمر يحتاج للمراسة و التدريب في مناطق مخصصة لذلك.

الاصطفاف و القيادة للخلف

تسن قوانين القيادة في بعض الدول على أن ينظر السائق فوق كتفه و للخلف في حالة الاصطفاف و القيادة للخلف, و لكن في الواقع إن استخدام المرايا الجانبية و الداخلية للاصطفاف و إثناء القيادة للخلف يعتبر من أفضل المهارات التي يجب أن يتقنها السائق.