كيفية امتصاص غضب الآخرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية امتصاص غضب الآخرين

الغضب عبارة عن شحنات سلبية ناتجة عن ضغط نفسي معين، وهو أشبه بالريح المُدمرة لأنه يؤدي إلى إيذاء الآخرين، ويجعل من الشخص انسان آخر، يتصرف خارج إطار الآداب العامة، و تصدر عنه تصرفات غير لائقة وألفاظ جارحة، أو خادشة تعود بالضرر على صاحبها،  يكون في حالة من الانفعال وعدم القدرة على التحكم في تصرفاته، وبعد فترة بسيطة يراجع نفسه ويتأسف على ما بدر منه تجاه الآخرين، لكنّ غالباً ما نجد الأشخاص الغاضبين يقدمون على أفعال سيئة تسبب الضرر للطرفين كالضرب أو القتل، مما يجعل هذه المشكلة الخاطئة وباء على صاحبها إذا لم يتم التعامل معها بالشكل المناسب وبنفس اللحظة، لذلك يجب أن يكون هناك آداب وفن في التعامل مع الغضب، ويعود ذلك للتربية الصحيحة والأسلوب في التعامل مع الشخص منذ صغره ولا ننسى الجو الأُسَري الذي تربى فيه، وإن غابت تلك الأمور فعليه  أن يتحكم بنفسه مهما كانت الضغوط كبيرة عليه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية امتصاص غضب الآخرين.

كيفية امتصاص غضب الآخرين

هناك عدّة أمور عليك اتّباعها لتمتص غضب أيّ شخصٍ أمامك  منها:

  • المحافظة على هدوء الأعصاب ومحاولة تهدئة الشخص الغاضب وذلك من خلال توجّيه الكلام بطريقة هادئة وتقديم النصيحة ليُهدئ من غضبه.
  • الأفضل الابتعاد عن المواقف التي تزيد من حدة المشكلة التي طالما تنتهي بألفاظ غير لائقة وتنتهي إلى الفراق والتخاصم فيما بينهم.
  • المبادرة بالاعتذار من أحد الطرفين يساعد في تخفيف حدة الغضب ووتهدئة النفوس،
  • عند حدوث خلاف بينك وبين أحد الأصدقاء أو الزملاء وكنت مخطئاً من الأفضل أن تعتذر له فهذا سيساعد كثيراً في تخفيف حدة غضبه، وإن لم يقبل الاعتذار فمن الأفضل الانسحاب الى وقت تحين فيه الفرصة لشرح وجهة نظره خاصة.
  • إن كنت حقاً ممن يُمكنهم امتصاص الغضب وكان الشخص الغاضب إنسانٌ مُقرَّب منك عليك احتواؤه، وحاول فهم سبب الغضب واستمع له ليُعبِّر عمّا بداخله.
  • في حال كان الشخص غاضباً من احد أصدقاءه، يفضل أن يتدخل شخص مقرب له ويستمع له تاركاً إياه أن يعبر عما بداخله ويفرغ مخزون الغضب الذي بداخله ويعطيه الوقت الكافي ليهدأ .
  • إذا كان سبب الغضب لايستدعي لحدوثه، فمن الأفضل أن يترك الشخص الغاضب لشأنه، بدل من الشجار معه خاصة إذا كان الشخص غريب ولا ولاتربطه  صلة قرابة أو صداقة.
  • إن كان الشخص يتملكه الغضب بسبب ظلم ألم به، أو من  متاعب الحياة، يفضل أن يعامل بإنسانية وتروي والتخفيف من حدة غضبه.
  • الأشخاص الذين يملكون القدرة على التعامل مع تلك المواقف بهدوء وتروي وحكمة، لاشك أنه إنسان قادر على ضبط نفسه من الانفعال والسيطرة على غضبه.

المراجع:    1    2