كيفية القيام بتمارين العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية القيام بتمارين العين

يصاب الأشخاص الذين يواجهون جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة خلال ساعات عملهم, بزيادة في توتر و إرهاق العينين, و خاصة في حالة مواصلة العمل من دون انقطاع, و أخذ فترة راحة, بين الساعة و الأخرى, مما يزيد من عدم التركيز, و الشعور المستمر بالصداع و التعب, الأمر الذي يدفعهم لإتباع بعض التمارين الخاصة بالعين, لتساعدهم في توفير الإسترخاء, و الراحة اللازمين للحصول على الطاقة التي تساهم في إكمال العمل بنشاط و حيوية.

ما هي التمارين التي يمكن القيام بها لإراحة العينين أثناء فترة العمل؟

النظر للأعلى, و النظر للأسفل

يمكن بدأ التمرين بالنظر للأعلى باتجاه السقف, و العد ثلاث مرات متتالية, و من ثم النظر للأسفل, و تكرار هذه الحركات لمدة خمس مرات, و من ثم إغماض العينين, و الإسترخاء, مع القيام بعدها برمش العينين لعدة مرات, و من ثم إغماضها لعدة ثواني, للإنتقال إلى التمرين الثاني.

النظر لليمين, و النظر لليسار

ينصح بالنظر إلى اليسار, و العد إلى ثلاثة, و من ثم النظر يمينا, مع تكرار الحركات لمدة ثلاث مرات, و من ثم الإسترخاء, مع ومض العينين لعدة مرات, كما يمكن تثبيت قلمين بكلتا اليدين, على جانب اليمين, و اليسار, مع نفس المسافة, و تحريك العينين خلالهما, لممارسة التمرين بشكل أفضل, و الحفاظ على تساوي سرعة حركة العينين .

النظر إلى الزوايا

و ذلك بالنظر في الزاوية العلوية من العين اليمنى الخاصة بكل شخص, و من ثم النظر في الزاوية السفلى من العين اليسرى, مع تكرار الحركات خمس مرات, و القيام برمش العينين, و الإسترخاء لبضع ثواني, و بعد ذلك عكس التمرين, بالنظر في الزاوية العلوية من العين اليسرى. و من ثم النظر في الزاوية السفلية للعين اليمنى, مع تكرار التمرين لمدة خمس مرات.

تحريك العينين في حركة دائرية

لا يستحسن البدأ بهذا التمرين في البداية, بحيث ينصح بالحفاظ على ممارسة التمارين السابقة إلى أن تعتاد العين على هذه الحركات, من ثم يمكن البدء بممارسة المزيد, كالبدأ بلف العينين في اتجاه عقارب الساعة ببطء, و من ثم عكسها, مع ومض العينين, و إغماضهما, في حال الشعور بالتوتر.

الضغط, و الفتح

يساعد هذا التمرين على استرخاء العضلات حول العينين, و ذلك بإغلاق العينين بإحكام, و انكماش عضلات العين, و العد لثلاثة, و من ثم القيام بترخية العضلات, و فتح العين, مما يريح العين, و يسهل حركتها فيما بعد.

تحريك قلم الرصاص للأمام و الخلف

يمكن وضع الإبهام أو قلم الرصاص أدنى طرف الأنف, و تحريكه إلى الأمام, و الخلف بشكل خط مستقيم, مع التركيز على نقطة معينة في القلم.

ما هي فوائد تمارين العين؟

استرخاء العيون المرهقة.

زيادة الدورة الدموية بالقرب من منطقة العين.

المساعدة في الحفاظ على البصر.

المساعدة في تحسين الرؤية.