كيفية التغلب على الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية التغلب على الاكتئاب

المرض المزمن

يطلق مفهوم الأمراض المزمنة على مجموعة من الأمراض التي تصيب الإنسان، والتي تتطور على مدار حياته بشكل يغلب عليه البطء النسبي، ومعظم هذه الأمراض تمتد في حياة الإنسان لفترة طويلة، وقد تلازمه حتى الموت، ومن أهم ما يميز هذه الأمراض أنها غير معدية حيث إنها لا تنتقل من شخص مصاب أو حامل للمرض إلى شخص سليم، كما أنها تكون صامتة بمعنى أنها لا تظهر أعراض الإصابة بها إلا بعد مرور فترة من الزمن، ومن أهم الأمراض المزمنة أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السرطان، والربو، والانسداد الرئوي، ومرض الاكتئاب، وفي هذا المقال سيتم التركيز على كيفية التغلب على الاكتئاب.

كيفية التغلب على الاكتئاب

يمكن التغلب على مرض الاكتئاب من خلال ما يلي:

  • قتل الروتين بالتحديات الجديدة، وإيجاد طرق أخرى لممارسة النشاطات، والتواصل مع الناس.
  • إعادة تحديد الأهداف، وربط ممارسة النشاطات بأصدقاء مقربين يساعدون مريض الاكتئاب على الدخول في حالة من النشاط والمتعة والحيوية.
  • ممارسة الرياضات بأسلوب جماعي يسهم في التغلب على أعراض هذا المرض، ويضع المريض أمام تحديات يغلب عليها الطابع التنافسي.
  • استشارة الطبيب المختص في الحالة المرضية بشكل دوري، والذي يعطي المريض النصائح المناسبة، ويقوم بصرف أدوية تساعد على تخفيف حدة الأعراض، وقد ينصح بأنواع محددة من الأطعمة، والتي لها دور في زيادة نشاط الإنسان، وقدرته الذهنية والبدنية.

مرض الاكتئاب

فيما يلي بعض المعلومات عن مرض الاكتئاب وما يتصل به:

  • يعرف مرض الاكتئاب على أنه مرض يصيب الجسم والنفس معًا، ويظهر تأثيره على سلوك الإنسان، وتصرفاته تجاه الناس، والبيئة المحيطة به.
  • يعد هذا المرض المزمن من أكثر الأمراض شهرة وانتشارًا حول العالم، ويشيع لدى النساء بشكل أكبر من الرجال، حيث تصل نسبة إصابة النساء به إلى 25%، أما نسبة إصابة الرجال به فتصل إلى 15%.
  • إن من أهم ما يزيد خطورة هذا المرض أنه يزيد من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض التي يمكن لها أن تشكل الخطر على حياة الإنسان، كالأمراض القلبية، والأمراض التي لها علاقة بالجهاز المناعي.
  • تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى التأثير على تصرفات الإنسان، وانفعالاته الجسمانية والعاطفية والنفسية، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة محاولة علاج الإصابة بهذا المرض، حيث إنه في حالات متقدمة منه قد يدفع المصاب به إلى الانتحار بسبب فقدان الرغبة في استمرار الحياة.
  • هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا المرض، والتي من أهمها ما يلي:
  1. الشعور بالذنب دون ارتكاب خطء محدد.
  2. تراجع الرغبة الجنسية بشكل كبير.
  3. الإحساس بالتوتر المستمر دون وجود مسببات محددة.
  4. تراجع القدرة البدنية والذهنية.
  5. الإصابة بهبوط في الوزن وتراجع الشهية تجاه الطعام.
  6. وجود آلام جسدية مختلفة.
  7. فقدان التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  8. تراجع تقدير الإنسان لذاته.