كيفية إزالة البقع عن الملابس البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية إزالة البقع عن الملابس البيضاء

يُعدُّ إزالة البقع عن الملابس البيضاء أمراً صعباً لمعظم السيدات وذلك لصعوبة التعامل مع البقع المتكوّنة عليها، حيث أنَّ هناك عدَّة أنواع للبقع فمنها بقع الزيت وبقع الصلصة وغيرها من البقع الأخرى التي تحتاج كلاً منها إلى طريقةٍ معينة للتخلص منها والحصول على ملابس ناصعة البياض، يتنشر في الأسواق منظف الكلور الذي يُستخدم بكثرة في عملية الغسيل، إلى أنّ استخدامه بصورةٍ متكررة يساهم في بهتان لون الملابس البيضاء واهترائها، الأمر الذي يجعل الكثير من السيدات يلجأن لاستعمال طرق أكثر فاعلية للحصول على ملابس بيضاء دون تعريض القماش لأية أضرار والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

طرق إزالة البقع عن الملابس البيضاء

تختلف طرق إزالة البقع حيث أنَّ لكلِّ بقعةٍ طريقة غسل معيّنة تساعد على التخلّص منها، وسنتعرَّف فيما يلي على أنواع هذه البقع والطريقة الصحيحة لغسلها:

  • بقع الدهون: عليكِ القيام في البداية بفصل الملابس البيضاء عن الملابس الملوَّنة أثناء عملية الغسيل، ثم قومي بوضع ربع كأس من الخل الأبيض في حوض الغسالة، ضعي الملابس البيضاء المحتوية على بقع دهنية في الغسالة وقومي بغسلها بالطريقة المعتادة وستحصلين على ملابس ناصعة البيضاء خالية من البقع، حيث يُعد الخل الأبيض من المواد الطبيعية التي تساعد على تحليل الدهون والقضاء عليها.
  • بقع الصدأ: عليكِ القيام بعصر ثمار الليمون وذلك حسب حجم البقعة ثم اخلطيه بكميةٍ مناسبة من الملح، بعد ذلك ضعي المزيج على البقعة وادعكيها جيداً ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.
  • بقع الدهان: اتركي بقعة الدهان حتى تجف تماماً ثم قومي بإحضار ملعقة مصنوعة من المعدن واستخدميها في كشط الدهان عن الملابس البيضاء، بعد ذلك قومي برش كميّة من الماء البارد على البقعة واضغطي عليها باستعمال قطعة نظيفة وجافة من القماش لتجفيفها، وكرّري هذه العملية لعدَّة مرات حتى تزول البقعة نهائيّاً.
  • بقع الزيت: استخدمي بوردة الأطفال في تنظيف بقع الزيت وذلك برش كميّة مناسبة من البودرة فوق البقعة، ويُفضَّل أن تتركيها حتى تمتص الزيت، بعد ذلك قومي بدعكها ومن ثم اغسليها بالماء.
  • بقع الصلصة أو الكاتشب: قومي أولاً بمسح البقعة ثم رشي فوقها ماءً بارداً، بعد ذلك قومي بتجفيفها بالتربيت عليها باستخدام قطعة جافَّة من القماش النظيف، ومع التكرار لنفس الخطوات ستزول البقعة من الملابس البيضاء.
  • بقعة الدم: استخدمي ماءً بارداً جدّاً وصابون غسيل الملابس لإزالة بقعة الدم وذلك عن طريق دعكها، ثمَّ قومي بإحضار وعاء مناسب الحجم وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء إضافةً إلى كمية من الملح وانقعي فيه قطعة الملابس لعدة ساعات بعد ذلك اغسليها جيّداً.
  • بقعة الحبر: عند تعرض الملابس البيضاء لبقعة الحبر السائل يجب عليكِ أن تدعكيها باستعمال قطعة من الليمون، وفي حال كانت البقعة من الحبر الجاف يجب أن تقومي بدعكها باستعمال قطعة من القماش المغموسة بكميّة من زيت الجلسرين، ثمَّ اغسليها بالطريقة المعتادة.
  • بقع الشاي أو القهوة: قومي في البداية بإزالة البقعة عن طريق فركها، ثم قومي بوضع كميّة مناسبة من بيكربونات الصوديوم في وعاء مضاف إليه الماء، ضعي في الوعاء قطعة الملابس وقومي بغليها على النار، بعد ذلك اغسليها بالطريقة المعتادة.