كل ما يجب معرفته عن معدل ضربات القلب الخاص بك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كل ما يجب معرفته عن معدل ضربات القلب الخاص بك

قلبك يلبي جميع الطلبات عن طريق ضبط السرعة التي تضخ الدم , حيث أن معدل ضربات القلب هو مجرد مقياس لعدد نبضات القلب في الدقيقة , كما أن طريقة الجسم الطبيعية من ضخ الدم المؤكسج , والمواد الغذائية للعضلات.

معدل ضربات القلب العادي

كل يوم ينبض قلبك حوالي 80,000 إالى 110,000 مرة , بمتوسط معدل 60-80 نبضة في الدقيقة , ولكن ليس هناك معدل ضربات قلب طبيعي قياسي , لأن الكثير من المتغيرات يمكن أن تؤثر عليه , مثل الجنس , والعمر , ومستوى اللياقة البدنية الخاص بك .

المرأة على سبيل المثال لديها قلب أصغر حجما , ومعدلات ضربات قلب أعلى أثناء الراحة , وأثناء ممارسة الرياضة من الرجل , كما أن كلما ارتفع مستوى اللياقة البدنية , كلما زادت كفاءة القلب في  تقديم الدم , والمواد المغذية للأجهزة والعضلات.

ما الذي يسبب تغييرات في معدل ضربات القلب

تزيد معدل ضربات القلب لدينا أثناء الإرهاق , والجهد الجسدي الشديد , في حين أن الراحة , والاسترخاء , وتقليل التوتر , وممارسة التمارين الرياضية بانتظام , يقلل من هذه الزيادة , كما أن فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل يمكن أن يقلل كمية الدم في الجسم , مما يؤدي إلى تسارع في دقات القلب لتعويض هذا الخلل , كما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع افرازات الغدة الدرقية إلى تسارع في دقات القلب.

كيف تفحص معدل ضربات قلبك

لقياس معدل ضربات القلب الخاص بك , ضع إصعبين على معصمك بين العظام والاوتار , أو على جانب عنقك , أو أسفل ذقنك جانب تفاحة آدم , وبمجرد الشعور بالنبض , حاول عد النبضات لمدة دقيقة.

كم أن هناك العديد من الأجهزة  والأدوات , مثل الأساور , وتطبيقات الهاتف , التي يمكن من خلالها قياس معدل ضربات القلب بدقة .