قواعد مالية أساسية علمها لأطفالك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
قواعد مالية أساسية علمها لأطفالك

يقع على عاتق الأهل تربية أبنائهم بصورة واعية تمكنهم من مواجهة العالم في ما بعد, بكل ما فيه من جوانب اجتماعية و اقتصادية و غيرها, لذلك على كل أب و أم السعي لتدريب أبنائهم على مواجهة  الحياة بصورة واقعية, بعيده عن عالم الطفل الوردي, و بشكل متزن لا يحرمهم من الاستمتاع بطفولتهم.

على الصعيد الاقتصادي, هناك مجموعة من القواعد الأساسية التي يحب أن ينشئ عليها الطفل منذ نعومة أظفاره, حتى لا يصدمه واقع الحياة الاقتصادية فيما بعد, و من هذه القواعد ما يلي:

النقود محدودة: ليس للنقود مصدر غير منقطع, فلكل شخص مقدرة مادية معينه, يتصرف بها, و لا يمكنه أن يقطف النقود من على الشجرة كلما أراد.

مهارات وضع الميزانية: مهما كان الملبغ الذي يملكه الطفل بسيطا, و في حدود ضيقة للصرف, على الأهل تعليم أبنائهم توزيع هذه النقود على حاجاتهم و متطلباتهم, و موازنتها قبل بدء التصرف بها, و عرض نموذج موازنة الأهل على الطفل حتى يتبنى هذه الفكرة.

تحديد الأولويات: إيصال فكرة للطفل بطريقة ما بأن المال الذي يملكه حين لا يكفي لإحضار كل ما يريد, فعليه أن يقيس الأمور من منطلق الأولويات, فهو ما سيجعله يفكر في أهمية الأشياء التي يرغب في شرائها, كما تمكنه من تقبل فكرة الحصول على جزء مما يرد في بعض الأحيان, و ليس كل ما يريد دائما.

التوفير: توصيل فكرة ضرورة التوفير من النقود مهما كانت قليلة, و تشجيع الطفل على اقتطاع مبلغ مهما كان بسيطا من أجل شراء بعض الأشياء التي تفوق قدرته المالية في اليوم الواحد.

كل شيء له تكلفة: إدخال معيار التكلفة المالية على معايير الطفل للمقارنة بين الأشياء, فاللون الذي يحبه أو الشكل الخاص بأبطال برنامجه المفضل, معايير تكفي الطفل لاختيار ما يناسبه, و دور الأهل هنا تنبيه الطفل إلى القيمة المالية و الحكم على الأشياء من خلالها كمعيار إضافي للمفاضلة.