قلقك ينعكس على بشرتك!!

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
قلقك ينعكس على بشرتك!!

إن تجعد الجبين من أبرز العلامات التي تدل على توترك و قلقك، لقد قام العلماء بتفصيل و تحليل طرق تعامل هرمون الإجهاد "الكورتيزول" مع الجلد؛ مسببا جفاف البشرة و ظهور علامات الشيخوخة. كما قاموا بالكشف عن أساليب و استراتيجيات لمعالجة هذه العلامات عند ظهورها.

قبل التحدث عن هذه الاستراتيجيات يجب علينا التعرف ما يخلفه الضغط النفسي للبشرة من آثار و التي تتمثل في خمس أعراض و هي: الجفاف، و التجعدات خفيفة، و إحمرار البشرة، و حب الشباب، و إجهاد العينين.

يرى د. بيتر الياس، أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أن الإجهاد المزمن يزيد من هرمون الكورتيزول؛ الأمر الذي يسيء إلى قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء. إن فقدان الرطوبة التي يحتاجها جلد البشرة سيقلل أيضا من لمعانها و حيويتها. على صعيد آخر يعمل الكورتيزول على زيادة نسبة السكر في الدم مخلفا أضرارا في ألياف البروتين المتمثلة في الكولاجين و الإيلاستين التي تحافظ على نعومة و نضارة البشرة؛ و بذلك تظهر التجاعيد على الوجه. قد يظهر التوتر على صورة إحمرار أو تورد لون البشرة و ذلك لأنه يزيد من سرعة تدفق الدم في الشعيرات الدموية مسببا توسعها. يشير د. غيل يوسفيبوفتش، أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة ويك فورست، إلى أن التوتر و القلق يزيدان من التهابات البشرة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب. في حين ترى د. آمي وكسلر، طبيبة أمراض جلدية و نفسية في نيو يورك، أن القلق يسبب سلسلة من ردود الأفعال كقلة النوم مسببب بذلك انتفاخ العينين. و يجدر الإشارة إلى أن التوتر و الإجهاد يضعف الجهاز المناعي.

لمعالجة هذه الأضرار ننصح بما يلي:

  1. اغسلي وجهك بماء فاتر؛ و تجنبي الماء الساخن لأنه يعمل على تجريد البشرة ممن الزيوت التي تعمل على ترطيبها. و من ثم استخدمي كريم مرطب خال من أي مواد عطرية صناعية.
  2. لتخفيف الخطوط و التجاعيد استخدمي الكريمات المصنعة من الريتينول و مضادات الأكسدة فهي تحفز على إنتاج الكولاجين في الجلد.
  3. استخدمي الكريمات الموضعية التي يدخل في تكوينها مضادات الالتهابات كآلانتوين لتخفيف التورد الناتج عن التوتر.
  4. استخدمي محلول يحتوي على حمض الصفصاف لتنظيف البشرة من البكتيريا و الوقاية من حب الشباب.
  5. و للتخلص من انتفاخ العينين قومي بوضع شرائح رقيقة من الخيار.