قصر النظر أسبابه و أعراضه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
قصر النظر أسبابه و أعراضه

قصر النظر

قصر النظر هو مصطلح علمي يستخدم للدلالة على عدم قدرة الشخص لرؤية الأشاء البعيدة بوضوح, و تقسم هذه الحالة لقسمين و هما قصر النظر الاعتيادي و قصر النظر الليلي , و للتعرف على أعراض قصر النظر و الاسباب التي تؤدي للإصابة به في ما يلي أهم المعلومات.

أعراض قصر النظر

إن العرض الرئيسي لقصر النظر هم عدم رؤية الأشياء البعيدة بوضوح, و لكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي ترافق هذه الحالة و هي الصداع المنتظم و الذي يأتي على شكل نوبات, و الحساسية للضوء خصوصا في ساعات الليل و إجهاد العين بسبب التركيز المفرط لرؤية الأشياء, و الجدير بالذكر بأن الإجهاد الناتج عن التركيز المستمر قد يؤدي إلى الإصابة بالحول.

أسباب قصر النظر

مدى الرؤية القصيرة

تتطلب بعض الأعمال من المرء أن يقوم بتركيز نظرة على مسافة قصيرة جدا, مثل استخدام الحواسيب أو القراءة أو صيانة الآلات الدقيقة و غيرها من الأعمال الأخرى, و يعتبر هذا السبب من أهم و أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بقصر النظر, و لذلك يفضل أن يأخذ المرء أستراحة بشكل منتظم و محاولة النظر لمسافات بعيدة من أجل تمرين العينين.

الإضاءة

إن العمل أو القراءة في أماكن معتمة أو لا تمتلك إضاءة كافية تجبر المرء على التركيز لفترات طويلة مما يطلب جهد إضافي من العينين, إن الاستمرار حاجة العينين لجهد إضافي من أجل الرؤية من أبرز أسباب الاصابة بقصر النظر, و بالتالي إن التأكد من وجود إضاءة كافية من أجل رؤية واضحة من الخطوات التي تحافظ على صحة العينين.

استخدام النظارات

إن استخدام النظارات من أجل تصحيح الرؤية سواء كانت من أجل الانحراف أو قصر النظر لفترات طويلة يمكن أن يزيد من سوء حدة حالة قصر النظر, و بالتالي يفضل استخدام عدسات التصحيح عند الحاجة فقط.

السكري

عندما ترتفع نسب السكر في الدم فأن حركة الدم تصبح أبطئ, و بالتالي فأن تغذية الأعصاب البصرية تصبح أقل مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية,و بالتالي فإن مريض السكري يحتاج لتركيز أكبر و إجهاد أكبر للعينين, و مع استمرار هذا الإجهاد تتطور حالة قصر النظر عند مريض السكري.