قصة نجاح مارك بينكوس مع Zynga

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
قصة نجاح مارك بينكوس مع Zynga

تأسست شركة زينغا في العام 2007 في مدينة سانفرانسيسكو الامريكيه ، اسسها "مارك بينكوس" من مواليد العام 1966م ، ولد وترعرع في شيكاغو درس من الابتدائية والثانوية في "لينكون بارك " في ولاية شيكاغو حصل على البكالوريس في الاقتصاد والعلوم الادارية من كلية "وارتون" من جامعة بينسلفانيا في العام 1984م ، ثم اكمل دراسته العليا في جامعة هارفارد وحصل على شهادة الماجستير في ادارة الاعمال.

لم يمر وقت طويل حتى بدأت ثمار دراسته في هارفرد تجني قطافها ، فعمل في شركات معروفة- بعد عملة كمحلل مالي لست سنوات- حتى عمل في شركة AT&T  مديراً للبحوث والتطوير . وبعد سنه ، عين في شركة كولومبيا نائب للرئيس.

بدأ "بينكوس" اول عمل خاص به في العام 1995م حين بدأ اول مشروع له على الشبكه العنكبوتيه بموقع بقدم بعض الخدمات والذي بيع بعد 7 اشهر فقط ب38 مليون دولار .

في العام 1997م بدأ مشروعه الثاني حين اسس شركة لحلول وتطوير البرمجيات عبر الانترنت ، واكمل سلسلة نجاحاته المتتاليه في مجال الانترنت والمواقع الالكترونية في وقت الذي لم يكن احد يخاطر بالاستثمار في غمار الشبكة العنكبوتيه، الامر الذي جعلت من شركاته تحقق الربح السريع .

وفي العام 2007 اسس "بينكوس" شركة "زينغا" والتي اسمها على اسم كلبه من سلالة "بلدوغ" وكانت تضم مبرمجين من اشهر مبرمجين الالعاب عبر الانترنت ، وتعتبر شركة زينغا من الشركات التي ساعدت بعض المواقع الاجتماعية مثل "فيسبوك" و "ماي سبيس" على الانتشار بشكل اوسع . كما فعلت هذه الشركات بدورها مع العاب شركة "زينغا" .

تفتخر شركة زينغا في الوقت الحالي ب 265,000,000 مستخدم ناشط شهريا عبر شبكة العابها والتي تضم اشهر الالعاب التي تنتشر عبر صفحات "فيس بوك"وهي CityVille, Empires & Allies, FarmVille, FrontierVille, Mafia Wars, Zynga Poker, Café World, Treasure Isle, YoVille, FishVille, PetVille and Indiana Jones Adventure World.

ومن الجدير بالذكر أن القيمة السوقية لشركة "زنغا" حسب اخر التقارير فدرت قيمتها السوقية من 15-20 مليار دولار امريكي.