فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩
فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

زبدة الفول السوداني

هذه الزبدة ابتكار أمريكي المنشأ، ومع أن الفول السوداني يصنف من البقوليات لكنه يعامل معاملة المكسرات، ومن ناحية مكوناته غذائيًا، فتشكل الدهون نصف وزن حبات الفول السوداني، أما البروتين والكربوهيدرات تشكل النصف الآخر بالتّساوي، والدهون تكون بشكل طبيعي من أحادية ومتعددة غير مشبعة، ولكن الشركات المُصنعة تُضيف للزيوت المهدرجة جزئيًا يقلل من الجودة، أما عن الصوديوم فتضيف الشركات القليل من الملح للتنكيه، شرط ألا تكون بنسبة مرتفعة تجعلها خيار سيء، وأما السكريات فلا يحتوي الفول السودانيّ على سكر بطبيعته لكنه يضاف للنكهة فعلى المستهلك التنبه لشراء منتج بدون سكريات مضافة أو بكمية ضئيلة ليعطي المنتج فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال أو للكبار دون التسبب بالضرر.[١]

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

تعدّ هذه الزبدة خيار صحيّ للأطفال عند تناولها باعتدال، ويمكن تناولها بالعديد من الطرق وإضافتها للعديد من الأطباق المفضلة للأطفال لتزويدهم بقيمة غذائية كبيرة بكمية بسيطة منها، وفيما يأتي سيتم ذكر فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال.[٢]

  • خيار محبب للأطفال: يحب الأطفال تناولها حتى الانتقائيين منهم، وهذا أمر ممتاز لما ستضيفه الزبدة على نظامهم الغذائي من فوائد ودهون غير مشبعة أحادية تعتبر صحيّة للقلب، كما أن تناول ملعقتين كبيرتين يوفر البروتين أيضًا الذي يعدّ أساسي في نموهم.
  • متعدد الاستخدامات: فيمكن إضافة الزبدة إلى العديد من أصناف الطعام التي لا يرغب الأطفال بتناولها، مثل الخضار وبعض أنواع الفاكهة وغيرها من أصناف الطعام.
  • ذات محتوى غذائي قيّم: فهي مصدر جيد للبروتين وفيتامينات B والحديد وحمض الفوليك والألياف بالإضافة لدهونها المفيدة للقلب، وتحتوي ملعقتان من زبدة الفول السوداني على 28% من احتياج البروتين للأطفال دون سن العاشرة.
  • سعرها منخفض وتدوم طويلًا: تعد مصدرًا جيدًا بكلفة قليلة للبروتين، أما عن حفظها فليس ضروري أن تكون مبردة وتخزن عادةً لمدة شهرين، لكن زبدة الفول السوداني الطبيعية يفضل تبريدها لعدم احتوائها على مواد حافظة مثل المصنعة، وإن لم تفتح العلبة فتستمر من 9 إلى 12 شهرًا.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال التي ذُكرت لم تأتي من فراغ بالطبع فهي ذات قيمة غذائية عالية مطروحة تفصيلًا فيما يأتي:[٣]

  • مصدر بروتيني جيد: فيوجد 25 غرامًا من البروتين في 100 غرام من زبدة الفول السوداني تقريبًا 15% من السعرات، والتي تعتبر مية كبيرة مقارنةً بمعظم الأطعمة النباتية.
  • قليل بالنشويات: يوجد 20 غرامًا من النشويات في 100 غرام من زبدة الفول السوداني أي 13% من السعرات، 6 منها من الألياف. فهي مناسبة للأنظمة منخفضة الكربوهيدرات ولا يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير فيعد خيار مثالي لمرضى بالسكري من النوع الثاني.
  • غنية بالدهون الصحية: يوجد 50 غراما من الدهون في 100 غرام من زبدة الفول السوداني، أي 72% من السعرات، فنصف الدهون من حمض الأوليك كما تحتوي أيضًا على بعض حمض اللينوليك.
  • غنية بالفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين E، فيتامين B3، فيتامين ب 6، الفولات، المغنيسيوم، النحاس، المنغنيز، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من البيوتين بالإضافة لكمية جيدة من فيتامين B5 والحديد والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم.
  • غنية بمضادات الأكسدة: بما في ذلك مادة p-coumarin وresveratrol والتي تم ربطها بفوائد صحية مختلفة على الحيوانات.

المراجع[+]

  1. "Nutty About Peanut Butter", www.webmd.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.
  2. "Is Peanut Butter Healthy for Kids?", www.livestrong.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.
  3. "Is Peanut Butter Good or Bad for Your Health?", www.healthline.com, Retrieved 03-08-2019. Edited.