فوائد المورينجا للكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٧ مايو ٢٠١٩
فوائد المورينجا للكبد

المورينجا

نبات البان الزيتي أو المورينجا واسمها العلمي هو Moringa oleifera الذي يتوفر بما لا يقل عن عشرة أنواع مختلفة، لكن الصنف الأكثر شيوعًا واستخدامًا هو المورينجا أوليفيرا حيث يمكن الاستفادة من كل جزء منه كالأوراق واللحاء والزهور والثمار والبذور والجذور، وهذا ما يؤكد التركيز المستمر للكثير من الدراسات عليه لاكتشاف المزيد من فوائده وخصائصه العلاجية، ومن ناحية أخرى توفر هذه النبتة الكثير من الفوائد مثل فوائد المورينجا للكبد والتي تظهر موضحة في السطور القليلة القادمة.

فوائد المورينجا للكبد

تظهر فوائد المورينجا للكبد جليةً في نتائج بعض الدراسات حيث كانت إحداها قد ركزت على التأثير الوقائي للكبد من التلف الناجم عن الأدوية المضادة للسل في الفئران وذلك باستخدام مستخلص أوراق المورينجا التي أظهرت تأثيرًا إيجابيًا كانت قد عززت فيه الشفاء منه فعليًا،[١]ومن ناحية أخرى يمكن لزيت المورينجا أن يساعد على التخلص من سموم الجسم كبعض المواد الضارة مثل سموم المعادن الثقيلة نتيجة قدرته على تعزيز وظائف الكبد.[٢]

فوائد المورينجا

توفر المورينجا العديد من الفوائد والاستخدامات التي تتوزع على العناية بالبشرة والشعر والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض إلى جانب فوائد المورينجا للكبد تحديدًا - كما ذكر أعلاه - بالتقليل من خطر الأضرار الناجمة عن استخدام الأدوية المضادة للسل والتسريع من عملية إصلاحها حال حدوثها، ومن الفوائد الأخرى يُذكر ما يأتي:[٣]

  • تعزز من صحة البشرة والشعر بإزالة السموم وتوفير الرطوبة لهما كما أن زيت بذورها يعمل على التقليل من تأثير الجذور الحرة في صحة الشعر وبالتالي هذا سيساعد على المحافظة عليه إلى جانب مساعدتها على علاج عدوى الجلد وتقرحاته والتقليل من خطر إصابة خلاياه بالتلف وذلك بفعل محتواها من البروتين.
  • تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من فرصة تطور ما يُعرف بالوذمة المؤلمة علمًا بأن الوذمة حالة تتسبب بتراكم السائل في أنسجة معينة من الجسم علمًا بقدرته على المساعدة على علاجها.
  • تثبط مستخلصاتها نمو الخلايا السرطانية وذلك لمحتواها من مركب يُعرف باسم Niazimicin.
  • يساعد على الهضم لمحتواه من فيتامين B إلى جانب قدرته على المساعدة على علاج بعض مشاكل المعدة وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا التي تقلل من خطر نمو مسببات الأمراض المختلفة فيها، إضافة إلى علاج بعض اضطراباتها كالإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي.
  • تُسهم في مقاومة الأمراض البكتيرية المرتبطة ببكتيريا السالمونيلا والبكتيريا الإشريكية القولونية وفطريات الرازبة وذلك لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات.
  • تساعد على المحافظة على صحة العظام وذلك لخصائصها المضادة للالتهابات ومحتواها من الكالسيوم والفسفور التي تُسهم جميعها في شفاء العظام التالفة وعلاج التهاب المفاصل.
  • تساعد على علاج بعض اضطرابات المزاج كالشعور بالقلق والاكتئاب والإعياء.
  • تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تُسهم في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد على إغلاق الجروح وإخفاء الندوب.
  • تخفض مستويات الجلوكوز في الدم إلي جانب التقليل من مستويات السكر والبروتين في البول.
  • تحسن من وظائف الرئة والتنفس وتخفف من حدة بعض نوبات الربو.
  • تقلل من خطر تشكل حصى الكلى أو المثانة أو الرحم إلى جانب محتواها من مضادات الأكسدة التي تُسهم في التقليل من السموم في الكلى.
  • توفر بعض المركبات التي تخفض من ضغط الدم المرتفع الذي ينتج عن زيادة في سمك الشرايين.
  • تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم وفقر الدم المنجلي عن طريق زيادة امتصاص الحديد من مصادره الغذائية.
  • تُسهم في تحسين صحة العين وذلك لمحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، حيث توقف من توسع الأوعية الشبكية وتعيق دون حدوث خلل وظيفي في الشبكية.

القيمة الغذائية للمورينجا

بعد الحديث عن فوائد المورينجا عامة بما في ذلك فوائد المورينجا للكبد لا بد من التعريج على قيمتها الغذائية حيث إنها تتوفر بأشكال مختلفة كأوراق ومساحيق وكبسولات وجميعها يعتبر ذو قيمة غذائية جيدة فكوب واحد من الأوراق الطازجة بوزن 21 غرام يحتوي على 2 غرام من البروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات كفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين A وكذلك على المعادن كالحديد والمغنيسيوم، علمًا بأن محتوى قرون المورينجا من الفيتامينات والمعادن يعتبر قليلًا عند مقارنته مع الأوراق بينما تعتبر غنية بفيتامين C فكوب واحد من القرون الطازجة التي تزن 100غرام توفر 157٪ من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين.[٤]

المراجع[+]

  1. "Hepatoprotective Activity of Moringa oleifera on Antitubercular Drug-Induced Liver Damage in Rats", www.liebertpub.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. "Moringa Benefits Hormonal Balance, Digestion, Mood & More", www.draxe.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. "What makes moringa good for you?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  4. "6 Science-Based Health Benefits of Moringa oleifera", www.healthline.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.