فوائد و حقائق عن العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد و حقائق عن العسل

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها العسل, و من أحد ميزاته التخزين, فيمكن للعسل أن يخزن لفترات طويلة دون أن يتلف, و بذلك يمكن ان يستفاد من العسل في أيام الكوارث و الحروب, و فيما يلي بعض الفوائد الصحية للعسل و حقائقه:-

غذاء متكامل

أظهرت الدراسات أن العسل يحتوي على جميع المواد الغذائية, من فيتامينات و معادن و موانع تأكسد, و كما يحتوي على الماء الضروري لاستمرار الحياة, و بالتالي في حال وجود ظروف قاهرة تمنع من الخروج و الحصول على الطعام و الماء, يمكن الاستفادة من تخزين بعض أوعية مليئة بالعسل.

صحي

يحتوي العسل على كمية من الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم, و بالتالي تدعم جهاز المناعة, وكما يساعد العسل في عمليات حيوية أخرى, مثل تقوية العظام و تخسيس الوزن, و حركة الأمعاء, و كذلك يعتبر العسل مصدر جيد للطاقة.

شفائي

في القدم كان يوصف العسل لجميع الأمراض التي تصيب الجسد, و الأن يستخدم في علاج طفح الجلد و مشاكل المعدة و القولون, و الحروق, و كما يساعد العسل التحسس الموسمي, و يحتوي العسل على مضاد حيوي يساعد في القضاء على العدوى, و كما يمكن خلط العسل مع عصير الليمون للتخلص من السعال و التهاب الحنجرة.

العسل لا يتلف

يمكن تخزين العسل للأبد, دون أي مبالغة في هذه الحقيقة يمكن للعسل البقاء دون تلف للأبد, فقد وجد في معبد الفرعون توت عنخ آمون عسل ما يزال يمكن تناوله.

اختلاف المذاق

أن نوع الزهرة التي تم جمع الرحيق منها هو من يحدد مذاق و لون العسل, أن العسل الناتج عن رحيق زهرة البرسيم يختلف عن ذلك المستخرج من الزهور البرية.

يعالج حب الشباب

يمكن استبدال المستحضرات الطبية باهظة الثمن المستخدمة في علاج حب الشباب بالعسل, يمكن اخذ ملعقة من العسل و تغطية المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق, ثم تزال بفوطه دافئة, و سيتم ملاحظة الفرق بشكل فوري.

قاتل للطفيليات

يمكن مزج كميات متساوية من العسل و الماء و الخل و تناوله للقضاء على أنواع الطفيليات المختلفة الغير مرغوب بها.