لحم البقر يعتبر لحم البقر من اللحوم الحمراء الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على الفيتامينات (B6) و (B12) و(E) و (K)، وعلى عناصر الحديد والزنك والفسفور والثيامين والنياسين والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والريبوفلافين، وعلى الأحماض البانتوثنيك والفوليك، كما ويوجد به كمية كبيرة من البروتينات والأملاح الأمينية والمعدنية، ويتم إعداد عدة أطباق رئيسية من لحم البقر أو شويه أو عمل شرائح ستيك وبرجر منه أو قليه، كما ويجب عدم تناوله نيئاً وطهوّه جيداً للقضاء على الميكروبات والبكتيريا الموجودة به، وسنقدم فوائد لحم البقر في هذا المقال. فوائد لحم البقر ومن فوائده ما يلي: يفيد تناوله بكميات معتدلة في حماية القلب والشرايين من الأمراض والتجلطات. يعمل على تنظيم معدل السكر بالدم، وفي دعم عمليات التمثيل الغذائي وخصوصاً عملية الهضم. يساعد ببناء خلايا الجسم وتسريع التئامها وشفاؤها من أثر الجروح. يفيد في تحفيز جهاز المناعة وزيادة قوته لمقاومة الأمراض والفيروسات الخطيرة. يحمي من الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الهيموجلوبين المهمة لبناء خلايا الدم الحمراء. يزيد من قوة حاسة الشم عند الإنسان. يدعم لحم البقر قوة وصلابة العظام والعضلات والأسنان ويحافظ عليها. يقي أعضاء الجسم من الإصابة بالسرطانات. يحُسّن من المزاج والنفسية، ويقلل من حالات الاكتئاب والقلق. مخاطر الإفراط بتناول لحم البقر على الجسم يؤدي تناول لحم البقر بكميات كبيرة عن الحدّ الطبيعي لحاجة الجسم من البروتين وهي (50) غراماً، بالتعرض للإصابة بمرض النقرس. يؤثر كثرته على وظائف وقدرة الكبد بتنظيم السكر في الدم والإصابة بالسكري. يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الضار والدهون، بحيث يؤدي الإفراط بتناوله لأمراض القلب وتصلب الشرايين. بسبب تناول كميات كبيرة منه بحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي والمعدة، والإصابة بالإسهال أو الإمساك. تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر والسجق والفرنكفورت، والذي يؤدي لمشاكل وأمراض خطيرة، والعمل على تناول لحوم البقر الحمراء الطازجة بإعداد أطباق منزلية صحيّة ولذيذة. الاهتمام بتناول الخضروات إلى جانب أطباق اللحوم، والتي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تسهل بعملية الهضم وحماية الجسم من أضرار الدهون الموجودة بلحم البقر، حيث يفضل إزالة طبقة الدهون منه قبل الطبخ. يؤدي الجمع بين تناول اللحوم والنشويات والمواد الكربوهيدراتية الغنية بالبروتين إلى حدوث خلل بعملية الهضم وتكون الغازات والتخمرات بالمعدة، ليؤدي إلى الانتفاخات وعسر الهضم. ينصح خبراء التغذية بعدم الإكثار من تناول أكلات اللحوم الدسمة، والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، والعمل على شرب كمية كافية من الماء لتسهيل عمل الجهاز الهضمي والمعدة. الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية اليومية أو رياضة المشي لنصف ساعة يومياً على الأقل، وذلك لمساعدة الجسم للتخلص من الدهون والسموم المتكدسة بالجسم.

فوائد لحم البقر

فوائد لحم البقر

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

لحم البقر

يعتبر لحم البقر من اللحوم الحمراء الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على الفيتامينات (B6) و (B12) و(E) و (K)، وعلى عناصر الحديد والزنك والفسفور والثيامين والنياسين والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والريبوفلافين، وعلى الأحماض البانتوثنيك والفوليك، كما ويوجد به كمية كبيرة من البروتينات والأملاح الأمينية والمعدنية، ويتم إعداد عدة أطباق رئيسية من لحم البقر أو شويه أو عمل شرائح ستيك وبرجر منه أو قليه، كما ويجب عدم تناوله نيئاً وطهوّه جيداً للقضاء على الميكروبات والبكتيريا الموجودة به، وسنقدم فوائد لحم البقر في هذا المقال.

فوائد لحم البقر

ومن فوائده ما يلي:

  • يفيد تناوله بكميات معتدلة في حماية القلب والشرايين من الأمراض والتجلطات.
  • يعمل على تنظيم معدل السكر بالدم، وفي دعم عمليات التمثيل الغذائي وخصوصاً عملية الهضم.
  • يساعد ببناء خلايا الجسم وتسريع التئامها وشفاؤها من أثر الجروح.
  • يفيد في تحفيز جهاز المناعة وزيادة قوته لمقاومة الأمراض والفيروسات الخطيرة.
  • يحمي من الإصابة بفقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الهيموجلوبين المهمة لبناء خلايا الدم الحمراء.
  • يزيد من قوة حاسة الشم عند الإنسان.
  • يدعم لحم البقر قوة وصلابة العظام والعضلات والأسنان ويحافظ عليها.
  • يقي أعضاء الجسم من الإصابة بالسرطانات.
  • يحُسّن من المزاج والنفسية، ويقلل من حالات الاكتئاب والقلق.

مخاطر الإفراط بتناول لحم البقر على الجسم

  • يؤدي تناول لحم البقر بكميات كبيرة عن الحدّ الطبيعي لحاجة الجسم من البروتين وهي (50) غراماً، بالتعرض للإصابة بمرض النقرس.
  • يؤثر كثرته على وظائف وقدرة الكبد بتنظيم السكر في الدم والإصابة بالسكري.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الضار والدهون، بحيث يؤدي الإفراط بتناوله لأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • بسبب تناول كميات كبيرة منه بحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي والمعدة، والإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر والسجق والفرنكفورت، والذي يؤدي لمشاكل وأمراض خطيرة، والعمل على تناول لحوم البقر الحمراء الطازجة بإعداد أطباق منزلية صحيّة ولذيذة.
  • الاهتمام بتناول الخضروات إلى جانب أطباق اللحوم، والتي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تسهل بعملية الهضم وحماية الجسم من أضرار الدهون الموجودة بلحم البقر، حيث يفضل إزالة طبقة الدهون منه قبل الطبخ.
  • يؤدي الجمع بين تناول اللحوم والنشويات والمواد الكربوهيدراتية الغنية بالبروتين إلى حدوث خلل بعملية الهضم وتكون الغازات والتخمرات بالمعدة، ليؤدي إلى الانتفاخات وعسر الهضم.
  • ينصح خبراء التغذية بعدم الإكثار من تناول أكلات اللحوم الدسمة، والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، والعمل على شرب كمية كافية من الماء لتسهيل عمل الجهاز الهضمي والمعدة.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية اليومية أو رياضة المشي لنصف ساعة يومياً على الأقل، وذلك لمساعدة الجسم للتخلص من الدهون والسموم المتكدسة بالجسم.