فوائد فيتامين E للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد فيتامين E للبشرة

أهمية فيتامين E

لفيتامين E أهميّة كبيرة للحفاظ على صحة جسم الإنسان، ولعّل الدور الذي يقوم به في الوقاية وعلاج بعض الأمراض، لا يقل أهميّة عن دوره في الحفاظ على جمال البشرة ونضارتها، ويجدر الذكر أنه يمكن الحصول عليه من مصادره الغذائيّة مثل: الزيوت النباتيّة والخصار الورقيّة كالسبانخ والبيض والمكسرات خاصةً الجوز، وسيتمّ في هذا المقال توضيح أهم فوائد فيتامين E للبشرة وفوائده الصحيّة بالتفصيل. [١]

فوائد فيتامين E للبشرة

قام أخصائيّ العنايّة بالبشرة بالتأكيد على ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، من أجل الحصول على بشرة نضرة وصحيّة، ومن أهم فوائد فيتامين E للبشرة ما يأتي:[٢]

  • ترطيب البشرةيحافظ ويحمي هذا الفيتامين البشرة من مشكلة جفاف البشرة والحساسيّة التي يُمكن أن تحدث نتيجة تعرض البشرة لمناخ معيّن أو جراء تعرضها للشمس لفترة طويلة من الزمن.
  • يعالج ويزيل الندوبإن تطبيق محتوى كبسولات فيتامين E على منطقة الندبة أو مكان الآثار التي خلفتها بثور وحب الشباب على الوجه، بشكل مستمر، وبهذه الطريقة يصبح أمر التخلص منها سهل جدًا دون اللجوء إلى عمليات جراحية للتخلص من هذه الندوب والآثار.
  • يعالج حروق وجروح البشرةحيث يمكن معالجة الخدوش وحروق الشمس، لقدرته الفعّالة على تكوين خلايا جلد جديدة، وترميم الجزء التالف منها.
  • يُكافح الشيخوخةيساعد فيتامين E على التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، ويمكن ذلك من خلال استعمال مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة عاليّة من هذا الفيتامين.

فوائد فيتامين E للشعر

يتميّز هذا الفيتامين بخصائصه التي تُعادل خصائص المواد المضادة للأكسدة، فهو يساعد على حماية خلايا الجلد ونموها، وقد تمّ استخدامه في العديد من المجالات المتعلقة بالجمال كما تمّ توضيحه سابقًا، أما ما هو متعلق بصحة الشعر وجماله، فقد تمّ اعتباره بأنه العلاج الأمثل لحل مشكلة الشعر المُجعد والتالف، وفيما يأتي أهم فوائد فيتامين E للشعر:[٣]

  • يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس ويحافظ على صحته.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر، بل يساعد على تحسين معدل نموه.
  • يحافظ على رطوبة فروة الرأس ويعالج مشكلة التحسس الناتجة عن نقص فيتامين E.
  • يمنح هذا الفيتامين الشعر المظهر الصحي، حيث يحافظ على الطبقة الدهنيّة التي تُغلط الشعر.
  • يساعد هذا الفيتامين على معالجة الشعر التالف والمتقصف، حيث لديه القدرة على تغليف الشعرة بالزيوت الطبيعيّة التي تُفرزها بصيلات الشعر.
يمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق تناول المصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين E، أو عن طريق استخدام المستحضرات الطبيّة التي تحتوي على هذا الفيتامين، كحمامات الزيت أو غسولات الشعر -الشامبو-.

المراجع[+]

  1. Vitamin E, , "www.webmd.com", Retrieved in 30-12-2018, Edited
  2. What Are the Benefits of Using Vitamin E on the Face?,  , "www.livestrong.com", Retrieved in 30-12-2018, Edited
  3. How Vitamin E Can Benefit Your Hair, , "www.healthline.com", Retrieved in 30-12-2018, Edited