فوائد فيتامين B5

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد فيتامين B5

فيتامين B5

حمض البانتوثينيك أو فيتامين B5 هو أحد فيتامينات عائلة B-copmlex الموجود في الحبوب والبقوليات والبيض والحليب، ويُوصَف على أنّه من الفيتامينات الذائبة في الماء، وإنّ فوائد فيتامين B5 عديدة، حيث إنّه يساعد على إنتاج الطاقة عن طريق تكسير الدهون والكربوهيدرات في جسم الإنسان، كما أنه يُعزّز صحة الجلد والشعر والعينين والكبد، ويجدر التنويه إلى أنّه يتواجد على شكل مركبات B-complex غالبًا وليس وحدَه، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أبرز مصادر هذا الفيتامين وآثاره الجانبية إضافةً إلى لمحة مُفصَّلة عن أبرز فوائد فيتامين B5 واستخداماته.

فوائد فيتامين B5

لُوحِظ أن فوائد فيتامين B5 -عند تناوله من خلال مصادره الطبيعية أو من خلال المكمّلات الدوائية- تتمثّل بدرجة كبيرة في علاج حالات التهيّجات الجلدية الناجمة عن العلاج الإشعاعي لدى مرضى السرطان، وهذا ما أكّدته الدراسات في الآونة الأخيرة، إلّا أنّ هناك فوائد أخرى له لا تملك أدلة كافية وناجزة، ولكن هذا لا يعني أنّها غير موجودة، وإنّما الدراسات ما زالت تعمل عليها، وسيتم الإشارة إليها فيما يأتي مع توضيح حول الدراسات القائمة عنها:[١]

تعزيز الأداء الرياضي

ويجدر التنويه إلى أنّ الأدلة غير وافية حول ما إذا كان هذا الفيتامين يحسّن من الأداء العضلي لدى الرياضيين، حيث تذكر بعض الدراسات أنّه لا يُحسّن الأداء العضلي أبدًا.

علاج اضطراب فرط النشاط

هناك أدلة متضاربة بشأن فائدة هذا الفيتامين في علاج اضطراب فرط النشاط مع نقص الانتباه "ADHD".

علاج حالات الإمساك

تشير العديد من بعض الأبحاث في هذا المجال إلى نجاعة هذا الفيتامين في علاج حالات الإمساك.

جفاف العيون

تشير الأبحاث الآخيرة إلى أنّ استخدام قطرات العين المحتوية على مادة "dexpanthenol" -وهي مادة كيميائية تشبه فيتامين B5- لا تُحسّن من حالات جفاف العيون.

صدمة العين

بعض الأدلة تشير إلى أن تطبيق الجل أو القطرات التي تحتوي على "dexpanthenol" قد يقلل من بعض أعراض صدمة العين، ومع ذلك فليست كل الأبحاث متناسقة حول ذلك.

هشاشة العظام

تشير الأبحاث إلى أن حمض البانتوثينيك لا يقلل من أعراض هشاشة العظام.

تحسين وظيفة الأمعاء بعد الجراحة

هناك أدلة غير ثابتة على الفوائد المحتملة من تناول حمض البانتوثنيك بعد الجراحة، حيث لم يثبت أن تناول حمض البانتوثنيك قد يٌحسّن من وظيفة الأمعاء بعد جراحة المعدة، ومع ذلك، قد يؤدي تناول دوكسانثينول -وهي مادة كيميائية مشابهة لفيتامين B5- عن طريق الفم إلى تقليل الأعراض بعد الجراحة؛ مثل التهاب الحلق.

التهاب المفاصل الروماتويدي

تشير البحوث إلى أن حمض البانتوثينيك لا يقلل من أعراض التهاب المفاصل في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

تخفيف جفاف الأنف

تشير الأبحاث إلى أن استخدام البخّاخات التي تحتوي على "dexpanthenol" يساعد على تخفيف جفاف الأنف واحتقانات الجيوب الأنفية بعد عمليات الجراحة الأنفية.

منع تهيج الجلد

إنّ البحوث حول آثار حمض البانتوثنيك لمنع تهيج الجلد غير متناسقة ومتفقة بشكل عام، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن منتجًا معينًا "Bepanthol Handbalsam" يحتوي على "dexpanthenol" لا يمنع تهيج الجلد عند استخدامه على الجلد، ومع ذلك تشير الأبحاث الأخرى إلى أن مرهم "dexpanthenol" يمكن أن يمنع تهيج الجلد.

تقليل حالات التواء الكاحل

لوُحِظ أن التورّمات في حالات التواء الكاحل قد تقل عند تطبيق مراهم "dexpanthenol" عليها.

فوائد فيتامين B5 الأخرى

حالات إدمان الكحول، والحساسية وتساقط الشعر والربو والمشاكل القلبية ومتلازمة النفق الرسغي واضطرابات الرئة والتهاب القولون والتهاب الملتحمة والتشنجات واضطرابات الكلى وقشرة الرأس والاكتئاب واضطرابات مرضى السكري وتعزيز وظائف المناعة والصداع وانخفاض ضغط الدم والأرق والتهيّجات والتصلّب المتعدد وضمور العضلات وتشنجاتها.

مصادر فيتامين B5

إنّ أفضل طريقة للتأكد من الحصول على ما يكفي من الحصّة اليومية من فيتامين B5 هي تناول نظام غذائي صحي ومتوازن كل يوم، ويجدر التنويه إلى أنّ الخضروات تحتوي على كميات كبيرة من هذا الفيتامين وبالتالي كميات كبيرة من فوائد فيتامين B5، وذلك من مثيلات الملفوف والبروكلي والبطاطا البيضاء وحبوب القمح الكاملة والفطر والجوز والفاصولياء والبازيلاء والعدس واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض.[٢]

الآثار الجانبية لفيتامين B5

بعد الحديث عن فوائد فيتامين B5 ومصادره الغذائية، لا بُدّ من التحدّث عن أبرز آثاره الجانبية التي تنتج عن تناوله بجرعات عالية، ومن أبرز هذه الآثار هو زيادة فرص حدوث مرض الزهايمر، ولُوحِظ أنّ الجرعات الزائدة منه قد تزيد من حالات مرض الزهايمر سوءًا، وفيما يأتي عدّة نقاط حول الآثار الجانبية له:[٣]

  • إن الجرعات العالية من فيتامين B5 قد تُسبب الإسهال وتزيد من خطر حدوث نزيف.
  • يحتوي غذاء ملكات النحل على هذا الفيتامين لذا يجب الحرص على عدم تناول غذاء ملكات النحل مع إضافة فيتامين B5.
  • فيتامين B5 يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، حيث قد يتداخل مع امتصاص وفعالية المضادات الحيوية.
  • يمكن أن يزيد تناوله من الآثار الجانبية لبعض أدوية الزهايمر والمعروفة باسم مثبطات الكولين.
  • يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ترقق الدم، مثل الوارفارين أو الأسبرين أن يتوخوا الحذر عند استخدام مكملات فيتامين B5، لأن B5 يمكن أن يزيد من خطر النزيف.
  • لا ينبغي للمرأة الحامل أن تأخذ أكثر من 6 ملغ يوميًا منه، و7 ملغ عند الرضاعة الطبيعية لأنها قد لا تكون آمنة.

المراجع

  1. PANTOTHENIC ACID (VITAMIN B5), , “www.webmd.com”, Retrieved in 07-02-2019, Edited
  2. What Does Vitamin B5 Do, , “www.healthline.com”, Retrieved in 07-02-2019, Edited
  3. Vitamin B5: Everything you need to know, , “www.medicalnewstoday.com”, Retrieved in 07-02-2019, Edited