فوائد فيتامين B12

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد فيتامين B12

الفيتامينات

الفيتامينات هي مركبات عضويّة مهمّة يحتاجها الجسم للنموّ وأداء وظائفه بشكل سليم، حيث يوجد أنواع عديدة من الفيتامينات ولكلّ واحد منها وظيفة معيّنة نتيجة لذلك فإنّ حدوث نقص في إحداها سيؤدي إلى حدوث مشكلة ما، ولأنّ الجسم لا يستطيع تصنيعها فعادة ما يتمّ الحصول عليها من خلال تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على أصناف متعدّدة من الطعام، فوائد فيتامين B12 عديدة ومهمة إذ يجب تزويد الجسم بالكميّات المناسبة لسلامة الوظائف المتعلّقة به، في هذا المقال سيتمّ التعرّف على فيتامين B12 وفوائده ومصادره في الطعام.

فيتامين B12

فيتامين B12 ويُعرف كذلك باسم كوبالامين cobalamin وهو عبارة عن مركب عضوي قابل للذوبان في الماء يحتوي على الكوبالت  cobalt –أيون معدني-، يساعد فيتامين B12 على تطوير خلايا الدم الحمراء ويدخل في تكوين الأحماض الدهنية التي توجد في غمد المايلين myelin sheath الذي يحيط بالخلايا العصبيّة، وكذلك يعمل مع حمض الفوليك على إنتاج المادة الوراثيّة DNA.

يوجد في عدة أشكال يطلق عليها اسم cobalamins، أهمّها cyanocobalamin الذي يستخدم في مكمّلات الفيتامينات والمنتجات الصيدلانيّة.[١] أمّا الكميّة التي يحتاجها الجسم من فيتامين  B12 تعتمد على الجنس والعمر ونمط الحياة، بشكلٍ عام عمر الأشخاص فوق 14 سنة يحتاجون 2.4 ميكروغرام يوميًّا، وتزيد الكميّة عند المرأة الحامل لتصل إلى 2.6 ميكروغرام، وتصل إلى 2.8 ميكروغرام لدى المرأة المرضعة.[٢]

فوائد فيتامين B12 

يؤدي فيتامين B12 العديد من الوظائف الحيويّة للجسم حيث يدعم مهامّ الخلايا العصبيّة ويقوم بتعزيز الطاقة وكذلك يعمل على تحسين الذاكرة، بالرغم من ارتباط فيتامين B12 بالكثير من مهامّ الجسم إلّا إنّ هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لمعرفة وتأكيد هذه الصلة، يشمل فوائد فيتامين B12 ما يأتي:[٣]

تكوين خلايا الدم الحمراء

والوقاية من فقر الدم حيثلفيتامين B12 دور أساسيّ في إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث إن خلايا الدم الحمراء صغيرة الحجم ومستديرة الشكل وفي حال نقصه تصبح أكبر حجمًا وبيضاوية الشكل، هذه الخلايا غير الطبيعيّة تصبح غير قادرة على الانتقال إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى فقر الدم.

يدعم صحة العظام

وكذلك يمنع من حدوث هشاشة العظام حيث إنالمستوى الطبيعيّ لفيتامين B12 يعمل على دعم صحة العظام ومن الممكن أن يرتبط نقص مستواه بهشاشة العظام خاصّةً عند النساء.

يدعم صحة الشعر والبشرة والأظفار

نظرًا لأهميّته في إنتاج خلايا الشعر والبشرة والأظفار، حيث إنّ انخفاض مستوياته قد يتسبب بالأعراض الجلدية المختلفة كحالة فرط التصبغ أو تغير لون الأظفار أو البهاق والتهاب الفم الزاوي.

منع حدوث العيوب الخلقية

إحدى فوائد فيتامين B12 أنه ضروري لصحّة الحمل وسلامة الجنين خاصّة فيما يتعلّق بالجهاز العصبيّ إذ يحتاج لسلامته مستوىً كافٍّ من فيتامين B12.

يقلّل خطر الإصابة بالتنكس البقعي

التنكس البقعي عبارة عن مرض مرتبط بالتقدّم بالعمر حيث يؤثر على الرؤية المركزية، المستوى الطبيعي لفيتامين B12 من الممكن أن يقلّل من نسبة الإصابة به، لا يزال هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه العلاقة.

تحسين المزاج

من فوائد فيتامين B12 أنّه يعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب وبالتالي يُحسّن المزاج، المزيد من الدراسات ضروريّة لفهم تأثير فيتامين B12 على المزاج، إلا إن فيتامين B12 يقوم بتنظيم صنع السيروتونين الذي هو عبارة عن مادة كيميائيّة لها علاقة في تنظيم المزاج.

المحافظة على الدماغ

من فوائد فيتامين B12 أنّه يعمل على منع فقدان الخلايا العصبيّة وبالتالي يرتبط بسلامة الدماغ والذاكرة، المزيد من الأبحاث قد تساعد في معرفة تأثير مكمّلات فيتامين B12 على تحسين الذاكرة في حال عدم وجود نقص في مستواه لدى المريض.

تعزيز الطاقة

للفيتامينات بشكلٍ عام دور محوريّ في إنتاج الطاقة ويشارك في ذلك فيتامين B12، في الوقت الحالي لا يوجد دليل واضح إلى مدى فوائد فيتامين B12 في إنتاج الطاقة، في المقابل فإن خاصيّة ذوبانه في الماء تمنع من تخزين الجسم الفائض منه، بالإضافة إلى أن من أعراض النقص المبكّر لفيتامين B12 هو الشعور بالتعب.

تحسين صحة القلب

إحدى فوائد فيتامين B12 هو تقليل مستوى الحمض الأميني الهوموسيستين في الدم، الذي يتعلّق ارتفاع مستواه بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بالرغم من ذلك لا يوجد بحث يؤكّد على وجود هذه العلاقة بين فيتامين B12 وأمراض القلب.

مصادر فيتامين B12 في الطعام

يتمّ الحصول على معظم فيتامينات B من خلال تناول طعام متوازن يحتوي على العديد من المنتجات مثل الحبوب الكاملة، أمّا فيتامين B12 فيتمّ الحصول عليه بشكلٍ أساسي من المصادر الحيوانيّة لذا يجب الانتباه لذلك خاصّة الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائيّ نباتيّ، من أمثلة مصادر فيتامين B12 في الطعام ما يأتي:[٤]

  • اللحم البقري.
  • لحم الدجاج والديك الرومي.
  • الأسماك: مثل سمك السردين والتونا والسلمون.
  • السلطعون والمحار.
  • منتجات الألبان: أبرزها اللبن والحليب؛ حيث يحتوي واحد كوب من الحليب 1.2 ميكروغرام من فيتامين B12.
  • البيض: حيث تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على 0.6 ميكروغرام من فيتامين B12.

المراجع[+]

  1. Vitamin B12, , "www.britannica.com", Retrieved in 5-2-2019, Edited
  2. Vitamin B12 Dosage: How Much Should You Take per Day?, , "www.healthline.com", Retrieved in 6-2-2019, Edited
  3. Health Benefits of Vitamin B12, Based on Science, , "www.healthline.com", Retrieved in 5-2-2019, Edited
  4. Foods That Are High in Vitamin B12, , "www.health.com", Retrieved in 5-2-2019, Edited