فوائد عشبة المتة للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد عشبة المتة للتنحيف

عشبة المتة

عشبة المتة yerba mate وهي الأوراق والأغصان المجففة لشجرة تسمّى بالبهشية البراغوانية ilex paraguariensis، حيث يقوم العديد من الأشخاص في بعض البلدان بتحضير مشروبها الذي يتميز بلونه الأخضر، وتشتهر كل من الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي وجنوب البرازيل وسوريا وأجزاء من لبنان بتناوله، ومن ناحية أخرى تعتبر عشبة المتة مشروبًا يزيد من أوصار الصداقة والترابط الاجتماعي،[١]ولكن لا بد من معرفة فوائد عشبة المتة بما في ذلك المتة للتنحيف.

فوائد المتة

تختلف أذواق الناس في الكثير من الأشياء بما في ذلك اختيار المشروبات المناسبة، وعشبة المتة قد ترضي جميع هذه الأذواق فهي تقدّم باردة أو ساخنة، ويبلغ الهدف الأسمى من ذلك هو الحصول على فوائدها المختلفة والسطور القليلة القادمة توجز معظم هذه الفوائد بما في ذلك المتة للتنحيف:[٢] 

فوائد المتة للجسم

تدخل عشبة المتة في تحضير بعض الأدوية المرتبطة ببعض الحالات حيث يتم تناولها عن طريق الفم للتخفيف من التعب أو لتحسين المزاج، كذلك بين من يعاني من بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالقلب،[٣] كما يمكن استخدام عشبة المتة للتنحيف لما لها من فائدة في ذلك إضافة لفوائد أخرى، يُذكر منها ما يأتي:[٢]

  • توفّر بعضًا من العناصر الغذائية: لا يمكن الاعتماد على عشبة المتة  فقط للحصول على ما يحتاجه الجسم من المغذيات، لكنها توفّر بعضًا منها كالأحماض الأمينية واللفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كالصابونين المتميز بخصائصه المضادة للإلتهابات وخفض الكوليسترول، إضافة إلى البوليفينول الذي يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، إضافة إلى الزانثين ومشتقات الكافيول.
  • تعزّز مستويات الطاقة وتحسّن من التركيز: تحتوي عشبة المتة على الكافيين وبالتالي فهي تزيد من مستويات الطاقة وتحسّن من التركيز الذهني، علمًا بأنه محتواها من الكافيين أقل من القهوة وأكثر من الشاي.
  • تحسّن من الأداء البدني: لوحظ في دراسة أنّ حرق الدهون كان عند بعض المشاركين قد وصل إلى 24% بعد حصولهم على كبسولة من عشبة المتة قبل أداء التمارين، وبالتالي فإنّ عشبة المتة قد تزيد من الاعتماد على الدهون كوقود أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ومن ناحية أخرى فهي تقلل من الشعور بالتعب وتحسّن من تقلصات العضلات بفعل الكافيين.
  • تقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات: لا زال هناك حاجة لإثبات ذلك فعليًا لكنها قد تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات.
  • تساعد على فقدان الوزن: يكمن ذلك في زيادة حرق الدهون واستخدامها كوقود إضافة إلى زيادة الأيض وتقليل الشهية، حيث أشارت دراسة كان بعض المشاركين فيها قد تناولوا 3 غرامات من زبادي عشبة المتة أما البعض الآخر فقد حصل على دواء وهمي، وكانت النتائج تشير إلى فقدان المجموعة الأولى 0.7 كغم أما الثانية فقد ازداتهم أوزانهم بمعدل 2.8 كغم وذلك خلال 12 أسبوعًا علمًا بأن المشاركين من الفئة التي تعاني من السمنة المفرطة.
  • تعزّز جهاز المناعة: يعود ذلك لمحتواها من مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للإلتهابات، إضافة إلى بعض الكميات البسيطة من المغذيات كفيتامين C وفيتامين E والسيلينيوم والزنك.
  • تخفّض مستويات السكر في الدم: لوحظ في بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات تأثيرًا لعشبة المتة في تحسين إشارات الإنسولين، فهو  يساعد على خفض نسبة السكر في الدم والتقليل من خطر ظهور بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، لكن لا زال هناك حاجة لدراسات تُجرى على البشر ليتم إثبات ذلك.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تعتبر خصائص عشبة المتة المضادة للإلتهابات وقدرتها على خفض الكوليسترول أمرًا مهمًا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد المتة للتنحيف

ترتبط السمنة بنمط الحياة واستهلاك السعرات الحرارية المرتفعة والتي يتولّد عنها بعض الأمراض المرتبطة بها كمرض السكري من النوع 2 وتصلب الشرايين، ولاحقًا لفوائد المتة للجسم أعلاه، يمكن استخدام المتة للتنحيف حيث إنّها تساعد على تنظيم التعبير الجيني ليعيده لمستوياته الطبيعية في حالات السمنة، كما تحسّن من مستويات الدهون وقد تترك آثارًا وقائية مرتبطة بمقاومة الإنسولين.[٤]

فوائد المتة للحامل

تعتبر عشبة المتة غير آمنة للحامل فقد ينتقل محتواها من الكافيين للجنين عبر المشيمة لدمه، وبالرغم من أن دراسة كانت قد تعرضت للنقد ولكن نتائجها توصلت إلى وجود رابط بين تناولها وبين زيادة خطر التعرض للولادة المبكرة أو انخفاض وزن المولود، علمًا بأن استهلاك الكافيين كجرعات مرتفعة قد يزيد من ذلك فعليًا إضافة إلى زيادة خطر التعرض للإجهاض، وبالتالي تُنصح الحامل باستهلاك كمية لا تزيد عن 300 غرام من الكافيين يوميًا،[٣] وهذا يقود إلى أن الآثار السلبية لتناول عشبة المتة للحامل أكثر من فوائدها.

أضرار المتة

قد لا يترك شرب عشبة المتة ضررًا واضحًا عند الأصحّاء طالما كانت ضمن الكميات الموصى بها، لكن الزيادة في ذلك والاعتياد المنتظم في تناولها قد يزيد من خطر بعض الحالات المرتبطة بذلك، ويُذكر منها:[٥]

  • السرطان: تحتوي المتة على بعض المركبات التي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولكن في نفس الوقت فهي كذلك تحتوي على مواد مسرطنة تشبه تلك الموجودة في دخان التبغ واللحوم المشوية، كما أن تعرضها للحرارة العالية واستهلاكها لفترة طويلة قد يزيد من خطر تكوين الخلايا السرطانية نتيجة تلف بطانة الجهاز التنفسي والهضمي.
  • الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين: يرتبط استهلاك الكافيين مع الشعور بالصداع أو الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم عند البعض.
  • التفاعلات الدوائية: تعمل المتة كمثبط لبعض أنواع الأدوية حال تناولها وبالتالي يجب استخدام المتة بحذر، ومن الامثلة على هذه الأدوية MAOI أوZanaflex أوLuvox.

طريقة تحضير المتة

تُخمّر أوراق المتة مع الماء الساخن لفترة وجيزة في ثمار نبات القرع المجففة والمحضرة مُسبقًا لهذه الغاية، ويتم تناولها مصًّا بواسطة قشٍّ معدني مزوّد بمصفاة في أحد أطرافه، ويمكن تكرار استخدام نفس الأوراق في نفس الوقت بتعبئتها بالماء الساخن كلما فرغ محتواها، وقد يفضل البعض إضافة الحليب أو السكر أو الأعشاب أو القهوة أو عصير الليمون لتحسين النكهة.[١]

فيديو عن فوائد المتة للتنحيف

يُنصح بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث به أخصائية التغذية العلاجية: دانة بردقجي عن فوائد المتة للتنحيف.[٦]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Mate, , www.britannica.com, Retrieved in 1-12-2018, Edited
  2. ^ أ ب 8Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science), , www.healthline.com, Retrieved in 2-12-2018, Edited
  3. ^ أ ب YERBA MATE, , www.webmd.com, Retrieved in 2-12-2018, Edited
  4. The Positive Effects of Yerba Mate (Ilex paraguariensis) in Obesity, , www.nih.gov, Retrieved in 2-12-2018, Edited
  5. 8Health Benefits of Yerba Mate Backed by Science, , www.healthline.com, Retrieved in 2-12-2018, Edited
  6. Dana Bardaghgi, www.youtube.com, Retrieved in 01-12-2018