فوائد عسل النحل للأطفال و الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
فوائد عسل النحل للأطفال و الرضع

المقدمة

يعرف عسل النحل كونه من أهم المواد الغذائية لصحة الانسان, حيث يحتوي عسل النحل على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تعزز جهاز المناعة و تقي من الأمراض.

و ينصح بتناول عسل النحل لكافة الفئات العمرية, في حين يتضمن فوائد تناول العسل للأطفال والرضع في امداد الطفل بالطاقة لأطول فترة ممكنة نظرا لما يقدمه من الفيتامينات و المعادن التي تساعد في التئام الجروح, و حماية الكبد لدى الأطفال.

ويتم الحصول على عسل النحل من خلال رحيق الأزهار الذي تجمعه النحلات العاملات من الأزهار المتنوعة, و منذ آلالاف السنين شاع استخدام العسل من قبل البشر في مختلف الحضارات مثل مصر, اليونان,روما, إفريقيا, الهند, الصين لاحتواء العسل على خصائص علاجية.

هل يمكن تقديم العسل للطفل الرضيع

وفقا لخبراء الطب و أطباء الأطفال لا ينبغي أن يعطى العسل للأطفال دون السنة الأولى على الأقل, و يرجع السبب في ذلك لاحتواء العسل على أبواغ بكتيريا تعرف بClostridium botulism, وتتمثل خطورة تناول العسل في تحول هذه الأبواغ إلى بكتيريا سامة في الجهاز الهضمي يؤدي إلى تسمم الطفل الرضيع, لذلك يجب عدم تقديم العسل للطفل الرضيع.

فوائد العسل للأطفال

 العسل هو أكثر من مجرد سكر

هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن العسل هو مجرد شراب مركز, حيث يحتوي العسل على أنواع مختلفة من السكريات التي تشمل السكروز وهو السكر العادي الذي نستخدمه, والجلوكوز وهو واحد من أبسط السكريات, و الفركتوز  وهو سكر الفاكهة الموجود في الفواكه و الخضار, وجميعها تساهم في امداد الجسم بالطاقة و الحيوية.

فيتامينات ومعادن

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات كفيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين ب6, كاروتين, والعديد من الأحماض الأمينية التي تتراوح عددها بين 7-15 الجيدة للطفل.

حماية الكبد

العسل له تأثير وقائي على الكبد, الأمر الذي حمي صحة الكبد لدى الطفل.

السرعة في التئام الجروح

اظهرت نتائج التجارب أن تطبيق العسل على الجروح ساهم في التئامها بسرعة أكبر من الجروح التي لم يتم وضع العسل عليها, لذلك ينصح باستخدام العسل في حال اصابة الطفل ببعض الجروح.