فوائد زيت النعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد زيت النعناع

مقدمة عن زيت النعناع

يتم استخلاص زيت النعناع من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، و يستخدم منذ أقدم العصور كعامل مساعد في علاج الكثير من الأمراض، و هو عبارة عن زيت شفاف يميل قليلا إلى اللون الأصفر، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر كأوميغا 3 الدهنية، و فيتامين (أ)، و (ج)، و العديد من المعادن، مثل الكالسيوم و الحديد، و البوتاسيم، و المغنسيوم، و المزيد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من زيت النعناع.

فوائد زيت النعناع

يساعد على الهضم

يعد زيت النعناع فعال للغاية في علاج عسر الهضم، و غيرها من متاعب المعدة الطفيفة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كمادة منهكة في الطعام، أو يؤخذ مع كوب من الماء الدافئ عن طريق خلط بضع قطرات من الزيت.

يعمل ضد السعال و البرد

المنثول في زيت النعناع يعتبر بمثابة مقشع في توفير الإغاثة عن طريق مسح الجهاز التنفسي أثناء السعال أو البرد، و يعتبر مفيد لقضايا التهاب الجيوب الأنفية، و الربو، و التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها لفرك الصدر، أو استنشاقه عن طريق المرذاذ لمسح احتقان الأنف.

يخفف الصداع

يرش بضع من القطرات على منديل، أو يمزج بضع قطرات من زيت اللوز، و يفرك به الجبهة، و الجزء الخلفي من الرقبة، فهذا يعمل كمهدئ للغاية.

يخفف من التوتر و الألم

يوضع بعض من قطرات زيت النعناع داخل حوض الاستحمام، بحيث يقوم ذلك بتخفيف الإجهاد و الإرهاق و آلام العضلات.

ينشط العقل

يعتبر زيت النعناع وسيلة قوية لتنشيط العقل، بالإضافة إلى زيادة التركيز، و رفع مستويات الطاقة.

جيد للشعر و الجلد

يستخدم زيت  النعناع للشعر و للعناية بالبشرة، و يمزج جيدا مع الزيوت الأساسية الأخرى، لتدليك منعش،  آو حمام البخار، و يفرك به فروه الرأس بحيث يساعد في مكافحة قشرة الرأس، و يحافظ على البشرة خالية من البثور،  بالإضافة إلى إمكانية وضع بضع القطرات منه إلى معجون الأسنان بحيث تخلص من رائحة الفم الكريهة و أوجاع الآسنان.

زيت النعناع للشعر

يوجد العديد من الفوائد الصحية لزيت النعناع، فهو مفيد من الناحية الطبية، و من الناحية الجمالية أيضا، حيث يتم استخدامه للشعر لحل المشاكل المختلفة منه، فهو يساعد على تبريد فروة الرأس خاصة لأصحاب الشعر الجاف و الدهني، كما يساعد على التخلص من القشرة التي تصيب فروة الرأس، و له خصائص ترطيبية ممتازة، و يمكن خلطه مع زيت الزيتون ثم فركه و تركه مدة لا تقل عن 30 دقيقة.

زيت النعناع و الجنس

كشفت دراسة حديثة معلومات كبيرة بشأن زيت النعناع و دوره في حل المشاكل الجنسية بين الزوجين، حيث أشارت الدراسة ان زيت النعناع له تأثيرات إيجابية كبيرة في الحد من المشاكل الجنسية، فهو يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال و يزيد من القدرة الجنسية.