فوائد زيت الضب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد زيت الضب

يزرع نبات الضب على نطاق واسع جداً في المناطق الصحراوية في كافة أنحاء العالم، حيث يحتاج هذا النبات إلى المناطق الجافة والتي تملك درجات حرارية عالية جداً، على وجه الخصوص في المناطق الموجودة داخل الوطن العربي، ومن أبرز هذه المناطق هي صحراء سيناء وشبه الجزيرة العربية، وينتمي هذا النبات إلى فصيلة الشوكيات الأقنية، ويعرف نبات الضب بالكثير من الأسماء مثل شوكة الديب والزغف والسحايا والسحاة وعكرة الضب ونبات شوك الضب والسحاية والنقيع، ويرجع اختلاف المسميات إلى اختلاف المناطق التي يعيش فيها، كما تم تقسيم هذا النبات إلى نوعين أساسيين هما شوك الضب المهدب الذي تنتشر زراعته بشكل واسع في كل من مصر وبلاد الشام، وشوك الضب الرقيق الذي يزرع في بلاد الشام بشكل خاص، ويتم استخدام هذا النبات من خلال تجفيف وحرق البذور الخاصة به، وطحنها جيداً بعد ذلك من أجل الحصول على مسحوق نبات الضب، بالإضافة إلى أن المواد الفعالة الموجودة داخل هذا النبات تتمثل في التانينات والستيرولات والفلافونيدات والقلويدات،  لذلك سنقدم فوائد زيت الضب العامة خلال هذا المقال.

فوائد زيت الضب

  • يتم دهن الزيت الذي تم استخراجه من هذا النبت بطريقة موضعية على العديد من مناطق الجسم من أجل التخلص من كافة الآلام التي ترافق الكثير من حالات التهاب المفاصل، وآلام العضلات كذلك، كما انه يعالج الكثير من مشاكل العظام وآلام الظهر بشكل عام.
  • يمتلك الكثير من الخصائص التي تعمل على تقوية النظر، بالإضافة إلى انه يعالج كافة التهابات العيون خاصةً الماء البيضاء، ويتم استخدام زيت الضب في صناعة الكحل الخاص بالعيون.
  • يعتبر زيت الضب مدراً للبول، ويعمل على تخليص الجسم من كافة السموم المتراكمة داخله، وتستخدم أزهار هذا النبات بشكل واسع للتخلص من آلام المعدة.
  • يعد مضاداً طبيعياً للتلوث لأنه يمتلك الكثير من الخصائص المعقمة والمطهرة، ويكافح الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يساهم في شفاء الجروح في وقت قصير جداً، ويساهم في وقف النزيف، كما تعد بذوره ذات فعالية عالية في هذا الجانب.
  • يستخدم الكثير من الناس نبات الضب كأحد النباتات العلفية للماعز والجمال.
  • تعد أوراق هذا النبات القابضة ذات فائدة عظيمة جداً، حيث تستخدم لعلاج الكثير من المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي، حيث تعمل زيادة الرغبة والقدرة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة، كما تساهم في الزيادة من حجم العضو الذكري لدى الرجال.
  • يساعد في علاج السعال الشديد، ويعمل على التخفيف من شدة الأعراض التي ترافق الإنفلونزا والزكام.