فوائد زيت السمك للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد زيت السمك للحامل

زيت السمك

يعدّ زيت السمك مصدرًا غذائيًا غنيًا لأحماض أوميغا3 الدهنية، وهي المواد التي يحتاجها الجسم للعديد من الوظائف الحيوية، من الحفاظ على نشاط العضلات إلى نمو الخلايا، وإنّا الأحماض الدهنية أوميغا 3 تكون مشتقة من الطعام، ولا يمكن تصنيعها في الجسم، ويحتوي زيت السمك على نوعين من أوميغا3 يدعى حمض الدوكوسا هكساينويك DHA وحمض الإيكوسابينتينويك EPA، وإنّ المصادر الغذائية ل DHA وEPA هي الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والماكريل، والمحار مثل بلح البحر وسرطان البحر، كما وتحتوي بعض المكسرات والبذور والزيوت النباتية على أوميغا3 أخرى تسمى حمض ألفا لينولينيك ALA، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد زيت السمك للحامل.[١]

أحماض أوميغا3 الدهنية

قبل الحديث عن فوائد زيت السمك للحامل لا بدّ من ذكر أحماض أوميغا3 الدهنية الموجود في زيت السمك، وإنّ هذه الأحماض الدهنية هي الدهون التي توجد عادة في النباتات والحيوانات البحرية، وهناك نوعان وفيران من هذه الأحماض في الأسماك الزيتية وهما:[٢]

  • حمض الإيكوسابينتينويك EPA: وهو حمض أوميغا3 الدهني الأكثر شيوعًا، ويساعد EPA الجسم على التحكّم بالمواد الكيميائية المشاركة في تخثر الدم والالتهابات -البروستاجلاندين 3 وثرومبوكسان 2 وليوكوترين 5-، تحصل الأسماك عليه من الطحالب التي تأكلها.
  • حمض الدوكوسا هكساينويك DHA: والذي يعدّ جزءًا رئيسًا في مكونات الحيوانات المنوية وشبكية العين والقشرة الدماغية، إذ أنّ حمض DHA موجود في جميع أعضاء الجسم، وخاصة في الدماغ والعينين والقلب، كما يتواجد أيضًا في حليب الثدي.

فوائد زيت السمك للحامل

تكمن فوائد زيت السمك للحامل في أحمض أوميغا3 الدهنية الموجودة فيه، ويقدّم العديد من الفوائد الصحية لجسم الحامل وللجنين أيضًا، لذلك يجب إضافة زيت السمك إلى النظام الغذائي اليومي، ومن فوائد زيت السمك للحامل ما يأتي:[٣]

  • يعدّ زيت السمك مفيدًا جدًا للحوامل لأن حمض DHA الموجود فيه يساعد في نمو عينا الطفل وعقله.
  • من فوائد زيت السمك للحامل أنّه يساعد على تجنّب حدوث الولادات المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة والإجهاض.
  • لخصت الأبحاث التي أجريت في الدنمارك، والتي شملت 8729 حامل، إلى أنّ اتّباع نظام غذائي يحتوي على كميات قليلة من الأسماك أدّى إلى زيادة خطر الولادة المبكرة أو المواليد الخدج -الأطفال الذين يولدون قبل انتهاء فترة الحمل-.
  • يُعتقد أيضًا أن النساء اللائي لا يتناولن كمية كافية من حمضي EPA وDHA في نظامهن الغذائي يعانين من الاكتئاب ما بعد الولادة.
  • وبالتالي من المفيد جدًا استهلاك زيت السمك إما عن طريق تناول السمك أو تناول مكملات زيت السمك أو الأقراص أو الكبسولات أو الحبوب التي تحتوي على زيت السمك أثناء الحمل من أجل نمو الطفل وصحة الأم.
  • ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنّ زيت السمك الذي تم الحصول عليه من كبد الأسماك -مثل زيت كبد سمك القد-، لا ينبغي أن يتم تناوله أثناء الحمل لأن زيت كبد سمك القد يكون غنيًا بالريتينول وفيتامين A، المعروفين عنهما أنّهما يسببان عيوبًا خلقية.

فوائد زيت السمك الصحية

بالإضافة إلى فوائد زيت السمك للحامل فإنّه يقدّم العديد من الفوائد الصحية التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، ومن هذه الفوائد الصحية ما يأتي:[٣]

تعزيز صحة القلب

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية AHA، إنّ أوميغا3 فعال جدًا في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعد زيت السمك مصدرًا كبيرًا للأوميغا3، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب، كما يعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول السيئ LDL، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد HDL.

إنقاص الوزن

نظرًا لاحتواء زيت السمك على أحماض أوميغا3 الدهنية، فهي تساعد على تعزيز فقدان الوزن، ولكن يجب القيام بالتمارين الرياضية بانتظام، وبالتالي فإن الجمع بين التدريب البدني وتناول زيت السمك يساعد في تقليل الدهون في الجسم بشكل أسرع، وبالتالي خفض الوزن.

تعزيز الجهاز المناعي

إن تناول زيت السمك بشكل منتظم يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يمكّن الشخص من مقاومة الإصابة بالأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا، كما وتعمل الأحماض الدهنية أوميغا3 الموجودة في زيت السمك على تعزيز الجهاز المناعي عن طريق التأثير على نشاط وكمية السيتوكينات والايكوسانويدات الموجودة في الجسم.

مكافحة الالتهاب

يعدّ زيت السمك فعالًا جدًا في الحدّ من التهابات في الدم والأنسجة، وإنّ تناوله بشكل منتظم على شكل مكملات زيت السمك مفيد لأولئك الذين يعانون من الأمراض الالتهابية المزمنة، كما ويعدّ زيت السمك فعّالاً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومتلازمة الأمعاء القصيرة وأمراض الأمعاء الالتهابية، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرح.

مخاطر زيت السمك

بالرغم من فوائد زيت السمك للحامل والفوائد الصحية الأخرى التي يقدّمها للجسم بسبب احتوائه على أوميغا3، فإن تناول زيوت السمك وزيوت كبد السمك ومكملات أوميغا3 قد يشكل خطراً على بعض الأشخاص، ومن مخاطر زيت السمك ما يأتي:[٢]

  • قد تؤثر مكملات أوميغا3 على تخثر الدم وتتداخل مع الأدوية التي تستخدم لعلاج مشاكل تخثر الدم.
  • يمكن أن يؤدّي تناول زيت السمك في بعض الأحيان إلى آثار جانبية، كحدوث مشاكل عرضية في الجهاز الهضمي مثل التجشؤ أو عسر الهضم أو الإسهال.
  • تحتوي زيوت كبد السمك على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين D، والكثير منها قد يكون سامًا.
  • قد يشكّل خطرًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الأطعمة البحرية.
  • إنّ استهلاك كميات كبيرة من الأسماك الزيتية يزيد من فرصة التسمم من الملوثات الموجودة في المحيط.

المراجع[+]

  1. "Fish oil", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Can fish oils and omega-3 oils benefit our health?", ww.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "20 Surprising Fish Oil Benefits & Uses", www.organicfacts.net, Retrieved 16-08-2019. Edited.