فوائد حبوب الزنك للطول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٢ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٩
فوائد حبوب الزنك للطول

حبوب الزنك

يُعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، حيث يأتي في المرتبة الثانية مباشرةً -بعد عُنصر الحديد- من حيث أنّه أكثر المعادن النادرة وفرة في جسم الإنسان، وتُظهِر الكثير من الأبحاث أنّ الزنك قد يُعزّز وظيفة جهاز المناعة في الجسم بالإضافة لكونه يُنظِّم مستويات السكر في الدم، كما أنّه يُساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعيون والقلب، وسيتم في هذا المقال الحديث عن أنواع مكمّلات الزنك بالإضافة إلى التعريج على فوائد مكملات الزنك مع مناقشة موضوع المقال الرئيس؛ فوائد حبوب الزنك للطول، والبحث فيما إذا كانت هناك آثار جانبية لحبوب الزنك أم لا.

أنواع مكمّلات الزنك

تتوفّر العديد من أنواع مكملات الزنك، ويجدر التنويه إلى أنّ هذا التنوع ليس تنوعًا تجاريًا، بل إنّ كُل نوع من هذه المكملات يختلف عن الآخر إمّا في تحسين وظيفة صحية معينة في الجسم دون أخرى أو في طريقة تقديمه للجسم؛ من حيث حبوب أو بخاخات، أو في معدلات امتصاصه أو في نسب انتشاره وشيوعه، وفيما يأتي استعراض لهذه الأنواع:[١]

  • غلوكونات الزنك؛ وهو أحد أكثر أشكال مكملات الزنك التي يستطيع الإنسان الحصول عليها دون وصفة طبية، وذلك بصفتها آمنة لحد بعيد، تُستخدَم غلوكونات الزنك في العلاجات الباردة -على مستوى الجهاز التنفسي- وذلك على شكل بخّاخات للأنف.
  • خلّات الزنك؛ وهو يُشابه غلوكونات الزنك لحد ما، حيث يتم إضافته إلى مختلف تركيبات الدواء التي تأتي على شكل حبوب أو مراهم والتي تستهدف التقليل من أعراض التهاب معين وتسريع معدلات الشفاء.
  • كبريتات الزنك؛ والتي تُستخدَم في علاج عَوز الزنك في جسم الإنسان، بالإضافة إلى علاج حالات مختلفة من حَبّ الشباب.
  • بيكولينات الزنك؛ وهو من أكثر الأنواع امتصاصًا من قِبل جسم الإنسان.
  • نوع آخر يُطلَق عليه "Zinc orotate"؛ وهو واحد من أكثر مكملات الزنك شيوعًا في الأسواق.
  • سترات الزنك؛ والذي أظهرت الدراسات التي أُجريت حوله أنّه من أقل الأنواع مرارةً في الطعم ويُحقّق معدلات امتصاص عالية نسبيًا.

فوائد مكملات الزنك

ينبغي الحديث عن فوائد مكملات الزنك بشكلٍ عام وذلك قبل التوسع حول فوائد حبوب الزنك للطول، والزنك -كما هو معلوم- من أهم العناصر التي تُساهم في تحسين جهاز المناعة في جسم الإنسان، كما أنّه يُساهم في بناء التركيبة الكيميائية للحمض النووي بشكل صحيح ويُعزِّز النمو الصحي للجسم أثناء مرحلة الطفولة، وفيما يأتي استفاضة أفضل حول فوائد الزنك:[٢]

  • تنظيم وظيفة جهاز المناعة؛ حيث أنّه -وفقًا للمجلة الأوروبية لعلم المناعة- فإنّ جسم الإنسان يحتاج لمكملات الزنك لتنشيط الخلايا الليمفاوية التائية في جهاز المناعة، وتساعد هذه الخلايا على مهاجمة الخلايا المريضة والخلايا السرطانية وتقضي عليها، لذلك ينبغي التنويه إلى أنّ عَوز الزنك يُضعِف بشدّة جهاز المناعة في الجسم.
  • علاج حالات معينة من الإسهال، حيت تُشير دراسة يُطلَق عليها "PLoS Medicine study" أنّ الحملة الوطنية لزيادة استخدام مكملات الزنك لحالات الإسهال عند الأطفال في بنغلاديش ساهمت في علاج الإسهال عند الكثيرين من الأطفال وذلك من خلال تقديم مكملات الزنك لهم مدّة 10 أيام فقط.
  • آثار إيجابية على التعلّم والذاكرة، حيث أشارت الأبحاث التي أُجريت في جامعة تورنتو إلى أنّ الزنّك له دور مهم في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض والذي يُؤثّر بدوره على كيفية تكوين الذكريات وكيفية تذكّر المعلومات التي يتم اكتسابها خلال عمليات التعلّم.
  • يُفيد تناول الزنك في التقليل من مدّة وشدّة نزلات البرد.
  • يلعب الزنك دورًا في الحفاظ على سلامة البشرة، ويُساهم أيضًا في زيادة معدلات التئام الجروح، ويدخل في تركيبات العديد من أنواع كريمات البشرة التي تستهدف علاج الطفح الجلدي.
  • يُخفِّض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالتقدّم بالسن والشيخوخة.
  • يمنع أو يُساهم في الحد من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدّم بالعمر، وذلك كونه يمنع التلف الخلوي في شبكية العين.
  • يُحسِّن من مستويات الخصوبة عند الذكور، حيث أُجريت دراسة في هولندا خَلُصت إلى أنّ الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الحيوانات المنوية كانت لديهم أيضًا مستويات عالية من كبريتات الزنك وحمض الفوليك في أجسامهم.
  • يُمكن أن يُستخدَم في حالات علاج العقم عند الذكور.
  • قد يكون فعّالًا في علاج حالات مرضية مثل حَبّ الشباب واضطراب فرط النشاط مع نقص الانتباه بالإضافة إلى هشاشة العظام والالتهابات الرئوية المختلفة.

فوائد حبوب الزنك للطول

أمّا فيما يتعلّق بفوائد حبوب الزنك للطول، فإنّ معظم الأبحاث حول فوائد حبوب الزنك للطول والوزن -وخصوصًا فيما يتعلّق بالأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من نقص في الوزن- تُشير إلى أنّ تناول الحامل مكملات الزنك أثناء الحمل لا يُقلّل من خطر إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة، ومع ذلك فهناك أدلّة غير كافية تشير إلى أنّ إضافة الزنك إلى المكملات الغذائية للرضّع منخفضي الوزن قد يُقلّل من خطر الوفاة أو حدوث مضاعفات الوزن المنخفض، كما تُشير بعض الأبحاث أيضًا -حول فوائد حبوب الزنك للطول- أنّ إعطاء مكملات الزنك للرضع منخفضي الوزن في البلدان النامية قد يزيد من معدلات الوزن والطول، ومع ذلك فلا توجد أدلّة علمية مباشرة ومؤكّدة حول فوائد حبوب الزنك للطول عند الرضّع ولا الأطفال ولا البالغين.[٣]

الآثار الجانبية لحبوب الزنك

بعد أن تمّت مناقشة فوائد حبوب الزنك للطول، ينبغي التنويه إلى الآثار الجانبية لحبوب الزنك، وبشكلٍ عام يُعتبر الزنك آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين عند استخدامه على شكل مراهم جلدية أو عند تناوله عن طريق الفم بكميات لا تزيد عن 40 ملغ يوميًا، ولا يُنصح بتناول مكملات الزنك بشكل روتيني يومي دون استشارة طبيب مختص، ومن الآثار الجانبية الشائعة للإفراط في تناول مكملات الزنك:[٣]

  • الغثيان والتقيؤ والإسهال وحالات من الحمّى والسعال والوهن العام.
  • الإحساس بطعم معدني تحت اللسان عند تناوله بشكل مُفرِط على شكل حبوب.
  • تلف الكلى.
  • اضطرابات في المعدة.
  • قد يؤدّي الاستخدام المفرط للمراهم الجلدية التي تحتوي على الزنك إلى الشعور بالوخز والحكّة الشديدة.
  • الإفراط في تناوله -أكثر من 40 ملغ يوميًا- يُمكن أن يُقلّل من مستويات النحاس التي يمتصها الجسم، وامتصاص النحاس يُمكن أن يُسبّب فقر الدم.
  • تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" بتجنّب استخدام مكملات الزنك التي تأتي على شكل بخّاخات للأنف كونها يُمكن أن تُؤثّر على حاسّة الشم.
  • إن تناول كميات مفرطة من مكملات الزنك فترة طويلة من الزمن يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

فيديو عن أعراض نقص الزنك

تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي في هذا الفيديو عن أعراض نقص الزنك التي تنتشر في الآونة الأخيرة، وعلى رأسها تساقط الشعر وتكسّر الأظافر، بالإضافة إلى حديثه عن اتجاه الناس لشراء مكملات الزنك المتوفرة في الصيدليات، كما يُشير أيضًا إلى أهمية عُنصر الزنك في تكوين أكثر من 300 إنزيم مهم في العمليات الحيوية في الجسم:[٤]

المراجع[+]

  1. "What Are Zinc Supplements Good For? Benefits and More", www.healthline.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  2. "What are the health benefits of zinc?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "ZINC", www.webmd.com, Retrieved 12-08-2019. Edited.
  4. "أعراض نقص الزنك"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-08-2019. بتصرّف.